رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أعمال مصرية على أوتار كمان شرارة بالأوبرا

أعمال مصرية على أوتار كمان شرارة بالأوبرا

الحياة السياسية

الموسيقار عطية شرارة

أعمال مصرية على أوتار كمان شرارة بالأوبرا

محمد عبد الحليم 31 يناير 2014 14:43

تقدم فرقة سداسى شرارة بقيادة الموسيقار عطية شرارة حفلا فى الثامنة مساء الأحد القادم على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

 

يتضمن برنامج الحفل باقة من مؤلفات الموسيقار عطية شرارة الخاصة التى كتبها على مدار مشواره الفنى الممتد منها "تنويعات، لقاء، متتالية عربية، المنصورة، ذكريات، الفراشة، حتى نلتقي، المحبوب، فكرة، سارة، أشواق وأنوار المدينة".

 

تضم الفرقة مجموعة من أبناء وأحفاد الموسيقار شرارة هم د. حسن شرارة، محمد شرارة، محمد محيى، أحمد شرارة (كمان)، خلود شرارة (فلوت)، أشرف شرارة، عمر شرارة (تشيللو) مع عابدين سعيد (قانون)، عبد الرحمن إبراهيم (كونتر باص) وهانى زين (إيقاع).

 

المعروف أن الموسيقار الكبير عطية شرارة بدأ التأليف الموسيقى عام 1948 فكتب مجموعة مقطوعات تقليدية (ذات اللحن الواحد) مثل ليالى النور وغيرها وانتشرت من خلال تقديمها فى الإذاعة وبجانب نشاطه كمؤلف موسيقى كان عازف فيولينة أول فى فرقة موسيقى الإذاعة ثم عين قائدا لها.

 

كما أنشأ فرقا موسيقية فى عدة إذاعات بالوطن العربى منها تونس، ليبيا والجزائر وشارك فى إنشاء معهدا للموسيقى العربية بالأردن، وفى عام 1980 كون فرقة سداسى شرارة والتى ضمت أبناءه بهدف تقديم مؤلفاته الموسيقية التى كتبها خلال مشوارة الفنى ويشارك معها حاليا أحفاده من الموسيقيين الشباب.

 

حصل شرارة على العديد من الجوائز والأوسمة منها جائزة الدولة التشجيعية فى التأليف الموسيقى عام 1983 عن عملة "الكونشرتو الثانى للفيولينة والأوركسترا"، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 1985، كما حصل على وسام العلوم والفنون والثقافة من الطبقة الثانية من السلطان قابوس سلطان عمان عام 2005.

 

روابط ذات صلة

نجوم فرقة أوبرا القاهرة فى حفل "جالا" على مسرح سيد درويش

منال محيى الدين لأول مرة مع وتريات أوبرا الإسكندرية

روائع أم كلثوم تضيء أوبرا الإسكندرية ودمنهور

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان