رئيس التحرير: عادل صبري 06:37 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

العوا موكلًا من مرسى للدفع بعدم دستورية المحاكمة

العوا موكلًا من مرسى للدفع بعدم دستورية المحاكمة

الحياة السياسية

الدكتور محمد سليم العوا

في ثالث جلسات قضية الاتحادية غدًا

العوا موكلًا من مرسى للدفع بعدم دستورية المحاكمة

محمد هليل 31 يناير 2014 14:08

تستأنف محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف غدًا السبت ثالث جلسات محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى والقياديين محمد البلتاجي، وعصام العريان و 12 أخرين من أعضاء وأنصار جماعة الإخوان المسلمين، وذلك فى القضية المتهمين فيها بالقتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه واستعراض القوة والعنف والاحتجاز والتعذيب لـ 54 من المتظاهرين وفض الاعتصام السلمى أمام قصر الاتحادية الرئاسي بالأسلحة النارية والبيضاء.

 

يأتي ذلك فى الوقت الذى ثار فيه الجدل حول الموقف القانوني بعد الإعلان عن توكيل الدكتور محمد سليم العوا للدفاع عن مرسى فى جميع القضايا ولكن هذا التوكيل مقتصرًا حسب الاتفاق بين المتهم ومحاميه على جزيئة واحدة فقط وهى الدفع بعدم اختصاص المحكمة لنظر محاكمة الرئيس المعزول.

 

وقد أكد مصدر بهيئة الدفاع في تصريحات لـ"مصر العربية" حضور الدكتور محمد سليم العوا جلسة الغد للدفاع عن مرسى بعدما قام بتوكيله رسميًا كمحام للدفاع عنه، مشيرًا أن العوا سيقتصر دوره كمحام في الدفع بعدم اختصاص المحكمة لمحاكمة مرسي لكونه رئيسا للجمهورية لا يجوز محاكمته الا أمام محكمة خاصة، وفقًا لما هو منصوص عليه فى الدستور.

 

وأضاف المصدر أن العوا سيطلب من المحكمة أن تفصل في هذا الدفع قبل المضي في إجراءات القضية، وأنه في حال رفض المحكمة لهذا الدفع فإنه يجوز للعوا أن  يطلب من المحكمة أن تمكنه من رفع دعوى أمام المحكمة الدستورية العليا يدفع فيها بعدم دستورية هذه الإجراءات في محاكمة رئيس الجمهورية الشرعي - حسب وصفه- .

 

ومن جانبه أكد السيد حامد المحامي المنتدب للدفاع عن الرئيس المعزول، أنه سيحضر جلسة الغد بصفته محامى عن مرسى، مشيرًا انهم في انتظار رد المحكمة عما إذا كان توكيل مرسى للعوا للدفاع عنه مستمرًا أم أنه مقتصرًا على الدفع بعدم اختصاص المحكمة فقط، موضحًا أن مرسى قد يتراجع عن  توكيله للعوا بعد انتهاء مهمته.

 

كان مرسى قد أكد أثناء محاكمته الأربعاء الماضي في قضية "اقتحام السجون" أنه متمسك بشرعيته كرئيس للجمهورية وأنه قام بتوكيل الدكتور محمد سليم العوا للدفاع عنه في جزيئة واحدة فقط وهى الدفع بعدم اختصاص المحكمة لمحاكمته.

اقرأ أيضا:

رافضو محاكمة مرسي يهزمون المؤيدين بـ "السوشيال ميديا"

"إن بي سي": عين السيسي على الرئاسة عشية محاكمة مرسي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان