رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

العدل:تخصيص دوائر لقضايا الإرهاب يرفع الحرج عن القضاة

العدل:تخصيص دوائر لقضايا الإرهاب يرفع الحرج عن القضاة

الحياة السياسية

مساعد وزير العدل لشئون التشريع، المستشار عمر الشريف

العدل:تخصيص دوائر لقضايا الإرهاب يرفع الحرج عن القضاة

عمرو مكاوي 31 يناير 2014 11:22

أكد مساعد وزير العدل لشؤون التشريع، المستشار عمر الشريف، أن أجواء العنف والإرهاب التي يشهدها المجتمع المصري خلال الفترة الحالية، يمكن أن تكون سببًا رئيسيًا في تنحى القضاة في دوائر الجنايات عن نظر قضايا جماعة الإخوان، مضيفا أن القاضي يستشعر الحرج عندما تربطه علاقة صداقة أو قرابة أو خصومة بالمتهم.

 

وأوضح الشريف خلال تصريحات صحفية، أن تخصيص دوائر متفرغة لنظر قضايا الإرهاب يسرع في إجراءات التقاضي، وهو أمر مطلوب جدا، وسيساهم في تحريك وإنجاز القضايا الأخرى، لأن هناك دوائر أخرى ستصبح متفرغة لها.

 

وأشار مساعد وزير العدل لشؤون التشريع، إلى أن إنشاء دوائر متخصصة بالجرائم الخاصة بالأعمال الإرهابية، يساعد على تحقيق العدالة الناجزة، ويرفع الحرج عن كثير من القضاة، الذين فضلوا التنحي عن نظر تلك القضايا من قبل.

 

كان المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة، أصدر قرارًا بتخصيص 9 دوائر بمحكمة استئناف القاهرة، أمس الخميس، تتفرغ لنظر القضايا التى يكون المتهمون فيها ارتكبوا جرائم التخابر والجرائم المضرة بأمن الدولة بما فيها تشكيل، والانضمام للجماعات الإرهابية التي تمارس أعمال القتل والعنف ضد الأشخاص، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وكذا جرائم الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والتظاهر بغير ترخيص، والتجمهر والاتفاق على هذه الجرائم والتحريض عليها، والاشتراك فيها والترويج لتغيير مبادئ الدستور وحيازة، وإحراز واستعمال المفرقعات والمتفجرات.

 

وصرح بذلك المستشار مدحت إدريس رئيس المكتب الفني بمحكمة استئناف القاهرة، وقال إن هذه الدوائر سوف يبدأ عملها اعتبارًا من الأول من فبراير 2014، وستتفرغ لنظر هذه القضايا دون التقيد بمواعيد أدوار انعقادها، بحيث تواصل نظرها دون انقطاع حتى الفصل فيها.

اقرأ أيضا:

تخصيص 9 دوائر لنظر قضايا "الإرهاب"

"الاستئناف" تحصر قضايا "الإخوان" لإسنادها إلى دوائر الإرهاب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان