رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الخارجية": نرفض تدخل واشنطن في شئون القضاء

الخارجية: نرفض تدخل واشنطن في شئون القضاء

الحياة السياسية

بدر عبد العاطي، متحدث الخارجية

"الخارجية": نرفض تدخل واشنطن في شئون القضاء

الأناضول 30 يناير 2014 11:44

قال بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية: إن مصر ترفض أي تدخل خارجي في أعمال القضاء المصري.

وأضاف عبد العاطي، في بيان ردًا على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية وما تضمّنته تقارير أخرى حول إحالة عدد من المصريين والأجانب من بينهم صحفيون إلى محكمة الجنايات، أنه من غير المقبول لأية دولة أو طرف خارجي التدخل في أعمال القضاء المصري.

 

وطالب عبد العاطي باحترام أحكام القضاء واستقلاله الكامل، مشيرا إلى أن إحالة عدد من المتهمين لمحكمة الجنايات جاء بناءً على قرار من النيابة العامة التي هي جزء من النظام القضائي المصري الذي يتمتع بالاستقلالية الكاملة ولا يمكن للحكومة أن تتدخل في عمله.

 

وأضاف أن القضاء المصري يوفّر كافة الضمانات القانونية للمتهمين وأهمها إجراء محاكمات عادلة ونزيهة وتولي محامين مهمة الدفاع عنهم، فضلاً عن وجود عدة درجات للتقاضي فإذا صدر حكم بالإدانة فيحق للمتهم بطبيعة الحال الاستئناف عليه، فضلا عن أن جميع المحاكمات تتم أمام القاضي الطبيعي ووفقا للقانون العادي ولا توجد أية إجراءات استثنائية. بحسب قوله.

 

واختتم المتحدث باسم الخارجية المصرية بيانه بالتأكيد على الرفض الكامل لمحاولة أي طرف خارجي التشكيك فى استقلالية القضاء المصري المشهود له بالنزاهة والاستقلال.

 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد نددت، أمس الأربعاء، بالمس بحرية التعبير في مصر ومحاكمة 20 صحفيا، بينهم 4 أجانب يعملون في محطة الجزيرة القطرية.

 

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، جينيفر ساكي، مع بداية لقائها اليومي مع الصحفيين كون الحكومة المصرية تستهدف صحفيين وآخرين بحجج واهية هو ليس فقط أمرًا خاطئًا، ولكن يظهر أيضًا ازدراءً خطيرًا لحماية الحقوق الأساسية والحريات.

 

وأضافت، في بيان تلته على الصحفيين: "نحن قلقون من المعلومات، التي تحدثت اليوم عن ملاحقات جديدة بحق صحفيين، ومن بينهم صحفيو محطة الجزيرة."

 

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تحض بقوة الحكومة المصرية على الرجوع عن اعتقال وملاحقة هؤلاء الصحفيين أمام القضاء.

 

وكانت النيابة العامة في مصر قد أمرت، أمس الأربعاء، بإحالة 20 متهمًا، بينهم أجانب، من مراسلي قناة الجزيرة القطرية، إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بارتكاب جرائم تحريض.

 

اقرأ أيضا

فيديو.. "الخارجية": تسليم نتائج المصريين في الخارج غدًا

فيديو.. وزير الخارجية: أمريكا "لن تستريح" قبل إشراك الإخوان سياسيًا

الخارجية تنفى مزاعم اختطاف سفير مصر لدى ليبيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان