رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الرئاسية".. الكل ينسحب أمام السيسي وعنان يرفض

الرئاسية.. الكل ينسحب أمام السيسي وعنان يرفض

الحياة السياسية

السيسى وعنان

"الرئاسية".. الكل ينسحب أمام السيسي وعنان يرفض

محمد سيد 29 يناير 2014 20:18

 رغم أن الانتخابات الرئاسية الماضية، شهدت إقبالاً من عدة مرشحين عسكريين، لم يتنازل أحدهم للآخر، إلا أن هذه المرة شهدت تقهقر الجنرالات أمام اتجاه المشير عبدالفتاح السيسي إلى الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة، وتحبيذهم للترويج له بدلاً من منافسته، باستثناء الفريق سامي عنان.

 

وهو ما فسره البعض بعلمهم بحسم المسألة لصالح السيسي، ويرجحه محللون لخشيتهم من سخط المؤسسة العسكرية وعدم مضاهاتهم لشعبية السيسي.

 

ورغم أن الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، هو صاحب المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية، بحصوله على ما يزيد عن 12 مليون صوت، وينظر له بعض أنصاره على أنه الرئيس الشرعي، وأن تلاعبًا ما جرى ضده تسبب في خسارته.

 

 وفي نفس الوقت، هو مؤسس حزب الحركة الوطنية صاحب الحضور في الحياة السياسية، وكان متوقعًا أن يكون له نصيب كبير في أي انتخابات تُجرى، إلا أن شفيق ربط ترشحه بعدم ترشح السيسي، مفضلاً الانسحاب إذا ترشح السيسي، حيث أعلن شفيق عدم نيته الترشح للرئاسة بالأمس، مفضلاً دعم السيسي، في ظل أنباء تُرجع قراره برغبة الإمارات الحاضنة لشفيق في دعم السيسي في الرئاسة.

 

حسام خيرالله

 

رغم أن الفريق حسام خير الله، وكيل المخابرات السابق، كان صاحب حضور ضعيف في انتخابات الرئاسة الماضية، إلا أنه استطاع أن يصبح من الـ13 مرشحًا الرسميين لانتخابات الرئاسة، واستمر حتى نهاية الانتخابات، رغبةً منه في التواجد والتعريف بنفسه، ربما لخوض الانتخابات التالية، ولكن خير الله آثر التراجع والوقوف بجوار السيسي عن الترشح.

 

فعندما سُئل في مشاركته بإحياء ذكرى ثورة 25 يناير بميدان التحرير، عن إمكانية ترشحه للرئاسة، قال نصاً: "الناس عاوزة السيسي، إزاي أخالف إرادة الناس".

 

كما أعلن خير الله تأييده للسيسي في السباق الرئاسي، مبرراً موقفه أن مصر تحتاج لقيادة سياسية لديها القدرة على القيادة.

 

سامح سيف اليزل

 

لم يكن اللواء سامح سيف اليزل، مرشحاً لانتخابات الرئاسة، إلا أنه كان قائد حملة منصور حسن وزير الإعلام السابق ورئيس المجلس الاستشاري في سباق الرئاسة، على أن يصبح اليزل نائباً للرئيس في حال فوز حسن، قبل أن ينسحب الأخير.

 

 ورغم مطالبة بعض محبي اليزل بترشحه للرئاسة، بإنشاء بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، من أجل هذا الغرض، إلا أن اليزل أخذ على عاتقه حالياً الترويج للمشير السيسي، قائلاً إن المشير عبد الفتاح السيسي هو المرشح الوحيد الذي سيلتف حوله جموع الشعب، وأنه سوف يخوض الانتخابات تلبية لرغبة الجماهير.

 

حتاتة وبلال

 

عزف العديد من العسكريين الذين أرادوا خوض الانتخابات الرئاسية الماضية، عن الإعلان عن ترشحهم هذه المرة، ومنهم مجدي حتاتة رئيس الأركان السابق للجيش، والذي أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الماضية وانسحب بعدها، وأيضًا اللواء محمد علي بلال، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس أركان القوات المسلحة وقائد القوات المصرية، في حرب عاصفة الصحراء، المعروفة باسم حرب الخليج الثانية.

 

وهو الذي أعلن ترشيح نفسه لرئاسة مصر في عام 2011، ولكن لم يتمكن من استيفاء باقي الأوراق اللازمة للترشح، وبذلك لم يصبح مرشحًا للرئاسة ولم يحاول بلال تكرار الكرة حاليًا.

 

عنان

 

يعتبر الفريق سامي عنان، هو المرشح العسكري الوحيد، المصمم على الاستمرار في خوض الانتخابات الرئاسية، رغم اتجاه السيسي لخوضها، وهو ما عرضه لتضييقات كثيرة، منها تجاهل دعوته في ذكرى حرب أكتوبر والحملة الإعلامية الموجهة ضده، ومع هذا يأبى عنان التراجع.

 

ويقول محمد فرج، منسق حملة ترشح الفريق سامي عنان للرئاسة، إن الفريق مستمر في سباق الانتخابات الرئاسية، سواء ترشح السيسي للرئاسة، أو لم يترشح.

 

وأوضح فرج في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن عنان يتعرض لحملة إعلامية منظمة من قبل رجال جمال مبارك، مثل أحمد موسى وعبدالله كمال وغيرهما.

 

وشدد على أن عنان سيكمل المشوار الذي بدأه مهما وصلت الضغوط ضده، وأنه يحظى بتأييد قطاعات كثيرة، وأن الحملة سوف تقيم العديد من الفعاليات في الشارع للترويج له.

 

اقرأ أيضا:

عنان-طلب-دعم-الإخوان-فى-انتخابات-الرئاسة-والجماعة-ترفض&catid=23:&Itemid=167">مصادر: "عنان" طلب دعم الإخوان فى انتخابات الرئاسة

عنان-مرشح-بانتخابات-الرئاسة&catid=23:&Itemid=167">فيديو.. "كن رئيسي": عنان مرشح بانتخابات الرئاسة

عنان-الفريق-قادر-على-منافسة-السيسي&catid=23:&Itemid=167">فيديو..حملة دعم "عنان": الفريق قادر على منافسة السيسي

عنان-رجال-جمال-وراء-الحملة-ضد-الفريق&catid=23:&Itemid=167">حملة عنان: رجال جمال وراء الحملة ضد الفريق

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان