رئيس التحرير: عادل صبري 03:45 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو.. المدعي العسكري الأسبق: تعديل القضاء العسكري يحقِّق العدالة

فيديو.. المدعي العسكري الأسبق: تعديل القضاء العسكري يحقِّق العدالة

الحياة السياسية

اللواء سيد هاشم, المدعي العام العسكري الأسبق

فيديو.. المدعي العسكري الأسبق: تعديل القضاء العسكري يحقِّق العدالة

أحمد علاء 29 يناير 2014 19:25

قال اللواء سيد هاشم, المدعي العام العسكري الأسبق, إن تعديل قانون القضاء العسكري، يحقق العدالة  المنصفة، والمساواة في المراكز القانونية، ورفع كافة أشكال الظلم عن المتهمين.

 

وخلال مداخلة هاتفية لفضائية "الحياة" مساء الأربعاء: "هذه ليست المرة الأولى للتعديل لتحقيق المماثلة بين القضاء العام والقضاء العسكري، فالقانون رقم 16 عام 2007 لتحقيق المساواة بالطعن بالنقض ما بين القضاء العسكري والقضاء العام".

 

وتابع: "الدستور الجديد حتَّم إجراءات تعديلات على القانون منعًا لإمكانية الطعن عليه بعدم الدستورية، فالعدالة المنصِفة تنص على أن يكون القضاء على درجتين، أسوةً بالقضاء الجنائي، وهو الأمر الذي تطلب لأجله تعديل نصوص القانون".

 

يذكر أن مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور حازم الببلاوي، على وافق على مشروع مقدَّم من رئيس الجمهورية المؤقت، عدلي منصور، بتعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري.

 

وأعلنت الحكومة عن استنادها في تعديل القانون إلى محاولة تعزيز ضمانات المتقاضين، بما يحقِّق مبادئ العدالة والكرامة الإنسانية، طبقًا لمواد المحاكمات العسكرية، المنصوصة عليها في الدستور الجديد.

 

وتضمن تعديل القانون على حق الطعن في الأحكام الصادرة في الجنح, لتكون على درجتين، بدلاً من درجة واحدة، فضلاً عن أخذ رأي المفتي في الأحكام الصادرة بالإعدام، تماثلاً مع القضاء العادي.

 

وحوت التعديلات على تطبيق الإجراءات المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجنائية بشأن الأحكام الغيابية، مع تعديل مسمى المحاكم العسكرية لتتماشى مع مسميات المحاكم في القضاء العادي التي وردت بقانون السلطة القضائية.

 

شاهد الفيديو..

 

http://www.youtube.com/watch?v=AGU0EAIzInQ

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان