رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

علي الدين هلال: أوضاع بلاد الربيع العربي أسوأ مما كانت عليه

علي الدين هلال: أوضاع بلاد الربيع العربي أسوأ مما كانت عليه

الحياة السياسية

على الدين هلال

علي الدين هلال: أوضاع بلاد الربيع العربي أسوأ مما كانت عليه

محمد عبد الوهاب 29 يناير 2014 17:33

قال الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية والقيادي السابق بالحزب الوطني المنحل، إن أوضاع البلاد التي اندلعت فيها الثورات- التي عرفت بالربيع العربي- اسوأ بكثير عمَّا كانت عليه قبل وقوع هذه الثورات.

 

وأضاف - خلال ندوة نظمها المركز العربي للدراسات بفندق بيراميدز اليوم- أن ما حدث وسيحدث في بلادنا يؤكد أننا على الطريق الصحيح، وذلك بالنظر لبلاد أخرى استغرقت قرابة 10 سنوات في مسيرتها الإصلاحية.

 

وذكر "هلال" أن انتقاد فكر الإسلام السياسي لا يعني التعرض للدين الإسلامي، بل مع القائمين على تفسير الدين، وهو عمل بشري في استخدامه وتوظيفه للإسلام، مؤكدًا أن هذا الفكر والفهم للإسلام السياسي يقود بالضرورة للشمولية ويرفض الحدود بين الدول، ويدعو للخلافية الإسلامية.

 

ودعا "هلال" لقراءة فكر الإمام حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان، حيث سيجد فيها الجميع كل هذه الأفكار موجودة بما فيها الدعوة لإقامة الخلافة الإسلامية، متسائلاً: "لماذا لم يستفد الإخوان في مصر بما حدث في السودان والعراق؟".

 

وذكر الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية والقيادي السابق بالحزب الوطني المنحل، أن النظام الإسلامي مضاد للديمقراطية، والتجارب الإسلامية تكون دائمًا في ناحية الشمولية، وبالتالي فأي إسلامي ينقلب لشمولي.

 

من جهته، ذكر الدكتور نبيل عبد الفتاح، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن جزء أساسي من مشروع جماعة الإخوان المسلمين هو فكرة للوصول للحكم، وأن السلطة هي الهدف لهم وليس الدعوة الإسلامية فقط، لافتًا إلى أنه من أوائل الذين دعوا لدمج "الإخوان" في الحياة السياسية مع عدد قليل من الباحثين، أما الآن فالدمج يتم وفق الاتفاق على الإيمان الكامل بالديمقراطية.

 

بدوره، طالب الدكتور محرز الدريسي، أستاذ العلوم السياسية في دولة تونس، بأن لا يتم التعامل مع التجارب الإسلامية كوحدة واحدة، واستيعاب الخصوصيات لكل دولة لتكون المواجهة والتحدي، وعلى الجميع فهم التجربة التونسية.

 

ولفت إلى أن حركة النهضة التونسية من الناحية الميدانية والتنظيمية جيدة في التنظيم، وعبرت عن مرونة كبيرة، لأسباب عديدة، خاصة حركة النهضة لم تكن إخوانية بحته.

 

أخبار ذات صلة:

 

علي الدين هلال: المواجهة الأمنية مع الإخوان غير كافية

نبيل عبد الفتاح: المادة الثالثة تغييب لـ"أديان أخرى" بمصر

فيديو. خبير: الإخوان تسعى للاندماج السياسي 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان