رئيس التحرير: عادل صبري 10:40 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تشديدات أمنية تحسبًا لذكرى "جمعة الغضب"

تشديدات أمنية تحسبًا لذكرى جمعة الغضب

الحياة السياسية

لقطة من احتشاد الثوار يوم جمعة الغضب

وسط تضارب موقف القوى الثورية ..

تشديدات أمنية تحسبًا لذكرى "جمعة الغضب"

مصر العربية 28 يناير 2014 05:28

كثفت قوات الامن والجيش من تواجدها صباح اليوم الثلاثاء بجميع الميادين والمحاور الرئيسية، وفي محيط المنشآت الهامة والحيوية لمواجهة المظاهرات المرتقبة لاحياء ذكرى "جمعة الغضب" .

وقال اللواء أسامة الصغير مدير أمن العاصمة انه تم اتخاذ الاحتياطات الأمنية عقب دعوات التحالف الوطني لدعم الشرعية انصاره للتظاره في ذكرى جمعة الغضب ورفضا لمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي بتهمة اقتحام السجوم اليوم .

 وأضاف إن قوات الأمن ستواجه أي تظاهر أو خروج عن القانون، مشيرا إلى التدعيم الكامل لرجال الشرطة وتسليحهم لمواجهة التظاهرات.

وكانت القوى الثورية قد اختلفت حول تنظيم فاعليات من عدمه، حيث اعلنت جبهة طريق الثورة  عن عدم مشاركتها فى فاعليات ذكرى جمعة العضب، مؤكدة أن الجبهة تنظم صفوفها مرة أخرى عقب مسيرات ذكرى 25 يناير.

وقال مصطفى شوقى عضو مؤسس بالجبهة :"إن الجبهة حاليًّا مشغولة بالمعتقلين الذين قامت قوات الأمن بالقبض عليهم أثناء عمليات القبض العشوائي على المئات ومنهم بعض المعتقلين من أعضاء الجبهة، وأبرزهم خالد السيد وناجى كامل، اللذين تم إلقاء القبض عليهما يوم ذكرى الثورة، وتلفيق تهمة حيازة قنابل بدائية الصنع لهم".

وأعلن تكتل "القوى الثورية" على لسان محمد عطية عضو المكتب السياسي للتكتل أنهم لن يشاركوا في إحياء الذكرى؛ "لأن أي فاعليات في هذا التوقيت ستساعد على نشر الفساد في مصر والعبث ومساعدة الإخوان على عمل التخريبات" بحسب قوله.

وأكد عطية أن دعوات التحالف الوطني للشرعية وغيره للنزول لإحياء الذكرى هي بمثابة مزايدة على وطنية بقية شباب الثورة، مشددًا على أنهم آخر من يتحدثون عن ثورة الشعب.

وأكد عضو المكتب السياسي أن أي مشاركة من القوى الثورية اليوم ستزيد من حجم المسئولية الملقاة على عاتق قوات الأمن لحماية حياة المواطنين.

أما حزب 6 إبريل (تحت التأسيس) فقد أكد على لسان مؤسسه طارق الخولى أنه “حتى الآن” لن يشارك؛ لأنه ينتظر مستجدات اللحظة الراهنة، وعددًا من الملفات المهمة المرتقبة، وعلى رأسها إعلان الفريق أول عبد الفتاح السيسى ترشحه لرئاسة الجمهورية، لافتًا إلى أن هذه المستجدات من شأنها تحديد النزول للشارع من عدمه؛ لإحياء ذكرى رحيل مبارك.

وأشار إلى أن الوضع فى الشارع على خلفية أحداث يوم السبت الماضي يعد غير مريح، مشددًا على أن النشطاء والحركات يجب عليهم الالتزام بقضية تتماشى مع الشارع ومطالبه واحتياجاته؛ حتى يتم استيعابهم والترحيب بهم.

فيما أكد محمود فرج منسق العمل الجماهيري باتحاد شباب الثورة أن الاتحاد “حتى الآن” لم يقرر المشاركة من عدمها، موضحًا أنه يتم التواصل مع القوى الثورية من أجل النزول بشكل جماعي، وأشار فرج إلى أن الاتحاد يميل بشكل أكثر إلى عدم المشاركة؛ بسبب الحالة العامة التى تمر بها مصر، وأن قوات الشرطة لديها عبء كبير؛ بسبب المسئوليات الملقاة عليها، لافتًا إلى أن نزول القوى الثورية يعني زيادة هذا العبء.

وكانت حركة "أحرار" المؤيدة للرئيس المعزول قد حددت الساعة الرابعة من اليوم الثلاثاء لانطلاق التظاهرات لإحياء ذكرى "جمعة الغضب".

وتنطلق مظاهرات "جمعة الغضب"، بحسب ما أعلن بيان حركة "أحرار" من ميدان الدقي الساعة الرابعة عصراً.

وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية" قد دعا إلى التظاهر  تزامنا مع ذكرى «جمعة الغضب» أثناء ثورة 25 يناير،  وقال في بيان له على الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، الاثنين، أنه "يدعو ليوم ثوري في ذكرى جمعة الغضب، وسنحتشد الثلاثاء لدعم صمود الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي".

وتتزامن دعوات إحياء ذكرى "جمعة الغضب" مع محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، حيث حدد رئيس محكمة استئناف القاهرة جلسة 28 يناير الحالي لبدء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و130 آخرين في قضية عرفت إعلامياً بقضية "اقتحام السجون" خلال ثورة يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

وتعرضت سجون مصرية للاقتحام في 29 يناير 2011، ما أدى لهروب مرسي وأعضاء قياديين آخرين في جماعة الإخوان وأعضاء في حماس وحزب الله.

مزيد من الأخبار:

"ميدان ثورة المنصورة".. شاهد على ضحايا "جمعة الغضب"

خبير أمني:اقتحام السجون بذكرى جمعة الغضب "وهم"

10 محاكمات "سياسية" بذكرى "جمعة الغضب"

خالد.. تبحث أسرته عن حقه منذ "جمعة الغضب"

«التحالف الوطني» يدعو للتظاهر تحت شعار«أسبوع الغضب»

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان