رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ترشح السيسي.. "الإنقاذ" تؤيد و"6 إبريل" تنتقد و"التحالف" صامت

ترشح السيسي.. الإنقاذ تؤيد و6 إبريل تنتقد والتحالف صامت

الحياة السياسية

مؤيدين لترشح السيسي

ترشح السيسي.. "الإنقاذ" تؤيد و"6 إبريل" تنتقد و"التحالف" صامت

الأناضول 28 يناير 2014 04:57

رحبت "جبهة الإنقاذ" المؤيدة للسلطات الحالية في مصر، بموافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على ترشح وزير الدفاع الحالي عبد الفتاح السيسي لانتخابات الرئاسة، بينما انتقدت حركة 6 إبريل ذلك، في حين رفض "التحالف" الداعم للرئيس المعزول محمد مرسي التعليق إلى حين إعلان السيسي ترشحه بشكل رسمي. 

وفي وقت سابق الاثنين، وافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر، في بيان صوتي، على ترشح السيسي لانتخابات الرئاسة، التي لم يتحدد موعدها بعد.

وقال وحيد عبد المجيد أستاذ العلوم السياسية، والأمين المساعد بـ"جبهة الإنقاذ" التي كانت أبرز معارضي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، إن "البيان كان موفقا ودقيقا، وامتنع عن إبداء الرأي في موقف له علاقة بالواقع السياسي، وترك الخيار لوزير الدفاع" .

وتابع  : "ما حدث رسالة جيدة، بأن الجيش يتخذ موقفا لا يرتبط به، أو يحاسب عليه، وترك مساحة واضحة بين قرار السيسي وقرار القوات المسلحة".

وردا على اعتبار الموافقة على ترشح السيسي يؤكد أن ما حدث في 3 يوليو/حزيران هو "انقلاب عسكري"، قال عبد المجيد "العبرة برغبة الشعب وإرادته، وهذا الاتهام يراد به تفريغ الأمر من مضمونه، وإدخلنا في نقاش نظري أكاديمي، فضلا عن أن السيسي سيترشح كمواطن، وليس كقائد عسكري".

وفي الثالث من يوليو/ تموز الماضي، أعلن السيسي عزل مرسي بدعم من قوى سياسية ودينية، وتعيين رئيس المحكمة الدستورية المستشار عدلي منصور في منصب الرئيس لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة ضمن قرارات أخرى خاصة بمرحلة انتقالية.

من جانبه، انتقد محمد يوسف المتحدث باسم "حركة 6 أبريل" الشبابية، بيان الموافقة على ترشح السيسي، معتبرا ما تضمنه "عودة لحكم عسكري بشكل واضح".

 وقال يوسف: " ننادي منذ 3 يوليو، بعدم تدخل الجيش في لعبة السياسية، لكنه بات هو المشكل والمدير لها".

وتابع "كان من المفترض أن يلتزم المجلس العسكري الصمت، ولا يدلي بموقف تجاه أي مرشح محتمل".

بينما رفض مجدي قرقر القيادي في "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي التعليق على البيان، مضيفا في تصريح لوكالة الأناضول "نحن سنتظر قرار السيسي بالترشح، وحين يكون جديا سنعلن موقفنا بشكل واضح".

فيما لفت محمد عبد الموجود، القيادي بحزب الوطن و"التحالف" إلي أنهم سيصدرون بيانا واضحا بخصوص ذلك في وقت لاحق.

من جانبها، قالت جماعة الإخوان المسلمين، ومن خلال متحدثها في الخارج، عبد الله الحداد إن "دعم القوات المسلحة للسيسي الذي رأى نفسه رئيسا في أحلامه، هو استمرار لانخراطها في العملية السياسية منذ الانقلاب علي الرئيس الشرعي محمد مرسي".

وأضاف   "يجب أن تكف القوات المسلحة عن ذلك، وتسعي للعودة بالجيش إلى ثكناته، والعمل على حفظ أمننا القومي".

ومنذ الإطاحة بمرسي، يوم 3 يوليو/ تموز الماضي، انطلقت عدة دعوات لدعم ترشيح وزير الدفاع المصري للرئاسة، غير أن الأخير مازال لم يحسم أمره بعد بشأن الترشح.

 

خيارات الترشح للرئاسة في وجود السيسي (تقرير مصور)

http://www.youtube.com/watch?v=cyMtyPbpsoM

 

السيسي .. الجنرال الطامح "فيلم قصير"

http://www.youtube.com/watch?v=NcYZi_Cr6Uw

أخبار ذات صلة:

"هاجل" يناقش مع "السيسي" عملية الانتقال السياسي بمصر

مصدر: "السيسي" يعلن ترشحه للرئاسة اليوم

بالفيديو..شفيق: لن أترشح في مواجهة "السيسي"

تسريب لـ "السيسي": رئاستي عذاب ومعاناة

الثورة المصرية: "السيسي" رئيس مصر الـ"منتخب"

سياسيون تعليقًا على "تفويض السيسي": اللعب أصبح على المكشوف

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان