رئيس التحرير: عادل صبري 04:14 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سياسيون: بيان القوات المسلحة "خطيئة" سيدفع ثمنها الجيش

سياسيون: بيان القوات المسلحة خطيئة سيدفع ثمنها الجيش

الحياة السياسية

المجلس الأعلى للقوات المسلحة

سياسيون: بيان القوات المسلحة "خطيئة" سيدفع ثمنها الجيش

هبة أحمد 27 يناير 2014 21:02

انتقد نشطاء وسياسيون بيان القوات المسلحة الذي صدر مساء اليوم بتفويض المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع للترشح للرئاسة.

 

وقال الدكتور يسري حماد نائب رئيس حزب "الوطن":"بيان المجلس الأعلى للقوات المسلحة فيه ملخص الفصل الأول من القصة التي عشناها منذ ١٢ فبراير ٢٠١١ وحتى ٣ يوليو ٢٠١٤، وأيضا ملخص ستين عاما مضت".

 

وأضاف حماد في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":"هذا هو الفصل الأول. بقية الفصول سوف تنزل تباعًا من اللوح المحفوظ "ليحق الله الحق ويبطل الباطل". "ولكنكم قومٌ تستعجلون"

 

د.وصفي أبو زيد الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة:" بيان المجلس العسكري بشأن قرار ترشيح السيسي: لم يكن فى وسع المجلس إلا أن يتطلع باحترام وإجلال لرغبة الجماهير العريضة من شعب مصر العظيم. (يبكي من شدة التأثر)."

 

فيما كتب الناشط السياسي عمر المهدي:" صدور بيان من القوات المسلحة بشأن ترشيح شخص للرئاسة أيا كان خطيئة سيدفع الجيش ثمنها. كان عليه أن يستقيل ويرفع الحرج عن الجيش ثم يعلن ما يشاء"

 

من جانبه، انتقد د.خالد علم الدين القيادي في حزب "النور" ماجاء في البيان وتأييد المجلس العسكري لمرشح بعينه فقال :" من حق المشير أقصد المشير السيسي إذا خلع بدلته العسكرية أن يترشح كأي مواطن مصري، إلى هنا والأمر لا جدال فيه فهذا حق دستوري، ولكن أن يترشح بتفويض من المجلس الأعلى للقوات المسلحة فهذا قمة العجب".

 

وأضاف عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":"هل هذا حقا صحيح؟.. الخبر ده لو واحد سمعه في أي دولة ديموقراطية في العالم لاستلقى على قفاه من الضحك، فالقوات المسلحة لا يجوز لها أن تتدخل في الانتخابات".

 

وتابع علم الدين:"والعسكريين ممنوعين من الترشح حال وجودهم في الخدمة، وما زالت الدساتير المصرية وقوانين ممارسة الحقوق السياسية المنبثقة عنها لا تعطي العسكريين حق الانتخاب".

 

وتسائل :"ثم أنه إذا كانت القوات المسلحة قد فوضت قائدها للترشح للانتخابات الرئاسية فما موقفها من باقي المرشحين؟ وماذا لو فرضا فاز غيره؟ هل ستدين له بالولاء أم ستنقلب عليه؟".

 

قال وليد شرابي المتحدث باسم حركة "قضاة من أجل مصر":" تسريب السيسى يكشف عن عقلية مغيبة لا تمتلك رؤيا لأى شيء وستعمل ضد مصلحة الشعب، ولكن السفهاء والعبيد سينشدون له ألحانا جديدة على غرار "اخترناه".

 

وقد أكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة احترامه لرغبة الجماهير العريضة لترشيح المشير عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية، مؤكدًا أن السيسي يعتبر أن نداء الجماهير له بالترشح "تكليف وإلزام".

 

 وقال المجلس في بيان أصدره مساء اليوم الاثنين:"تركنا للمشير السيسي التصرف وفقًا لضميره الوطني ويتحمَّل المسؤولية الواجبة"، مشيرًا إلى أن المشير السيسي شكر القوات المسلحة على تقديرها الظروف العامة وترك له الحق في الاستجابة لنداء الواجب".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان