رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عسكريون: السيسى مشيرًا.. ترقية فاستقالة فترشح للرئاسة

عسكريون: السيسى مشيرًا.. ترقية فاستقالة فترشح للرئاسة

محمد أحمد عبدالغنى- الأناضول 27 يناير 2014 12:37

اعتبر خبراء عسكريون أن قرار الرئيس المؤقت عدلي منصور بترقية الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع  إلى رتبة مشير "بداية لترشحه الرئاسة".

 

قال اللواء أركان حرب زكريا حسين الخبير الإستراتيجى: إن قرار منصور بمنح السيسي رتبة مشير، بمثابة الإشارة إلى أن السيسي سيترك منصبه ويخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

وتوقع حسين في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن يكون الفريق صدقي صبحي وزيرًا للدفاع خلفًا  للمشير عبد الفتاح السيسي.

 

 ونوه الخبير العسكري إلى أنه من صلاحيات رئيس الجمهورية أن يمنح الفريق السيسي رتبة مشير بصفته القائد الأعلى  للقوات المسلحة.

 

وأضاف حسين، أن الجماهير التي خرجت فى ذكرى الثورة، وأعلنت تأييدها الكامل للسيسي هى من ستدفعه لاتخاذ الخطوة الهامة فى تاريخ مصر. حسب قوله .

 

وقال اللواء السابق بالجيش عادل سليمان مدير المركز الدولي للدراسات المستقبلية: إن "الترقية لرتبة مشير تعني الوصول إلى قمة الرتب العسكرية، وختام لحياته العسكرية".

 

 وتابع :"لسنا في ميدان معركة ولا حرب، ولم تحدث تطورات للوصول إلى أرفع الرتب العسكرية، لكن هذا يأتي في السياق العام الذي تعيشه مصر".

 

وأضاف "الرؤساء السابقون العسكريون مثل حسني مبارك، وأنور السادات، وجمال عبد الناصر لم يكونوا برتبة مشير، ليصلوا إلى كرسي الرئاسة، غير أن السياق العام يذهب إلى أن هناك مكأفاة للسيسي، وهو في طريقه ليكون رئيسا".

 

وبحسب سليمان، فإن "السيسي سيكافئ  بدوره صدقي صبحي رئيس الأركان، الأقدم منه رتبة ليكون وزير دفاع ويحصل أيضا على رتبة مشير".

 

من جانبه، قال محمد علي بلال –لواء سابق- إن "هذه الترقية تأخرت كثيرًا، لأن العادة درجت على أن من يقود الجيش المصري يكون رتبة مشير".

 

وأضاف بلال في تصريح صحفي:" صدور الترقية في هذا التوقيت يمكن قراءتها بأنها تكريم له "السيسي"  قبل تركه المنصب استعدادًا للترشح للانتخابات الرئاسية".

 

وجاء قرار ترقية السيسي لرتبة المشير، بعد يوم واحد من إعلان الرئيس المؤقت، أمس الأحد تعديل بنود خارطة الطريق بإجراء الانتخابات الرئاسية أولًا تليها البرلمانية، خلافا لما جاء في الخارطة التي أعلنها السيسي بنفسه عقب الإطاحة بمرسي في يوليو الماضي.

اقرأ أيضًا:

سيف عبد الفتاحالسيسي وصف ثورة يناير بـ"النكسة"

دعوى تطالب بمنح "السيسي" رتبة المشير 

إحالة دعوى منح السيسي رتبة مشير للمفوضين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان