رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عنان.. "الجنرال الغامض" في «ماراثون» الرئاسة

عنان.. "الجنرال الغامض" في «ماراثون» الرئاسة

محمد أحمد عبدالغنى 27 يناير 2014 11:39

لا يعرفه أحد سوى أنه الرجل الأقوى داخل القوات المسلحة أثناء حكم الرئيس المخلوع حسنى مبارك، ذاع صيته بعد سقوط مبارك، عقب أحداث ثورة يناير، ولقربه الشديد، وعلاقته الوطيدة بالولايات المتحدة الأمريكية ظن البعض أنه الرئيس الحتمي، والأوفر حظاً بتولي مقاليد الحكم، إنه الفريق أول سامى عنان .

 

سامى عنان من مواليد محافظة الدقهلية، شهر فبراير من عام 1948م، شغل الفريق عدة مناصب قيادية فى القوات المسلحة، منذ تخرجه في كلية الدفاع الجوي في 1967، وشارك فى حربي الإستنزاف وأكتوبر، وتدرج فى المناصب حتى أصبح قائداً لقوات الدفاع الجوى، قبل أن يتم تعيينه رئيساً للأركان في عام 2005، وأخر منصب تقلده الفريق خلال مسيرته العسكرية هو نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة 2011، أثناء إدارة المجلس شئون البلاد، عقب ثورة يناير، وكان أحد مستشارى الرئيس المعزول محمد مرسى.

 

أطلق مقربون من الفريق بالونات اختبار للرأي العام، وأعلنوا نيته الترشح للإنتخابات الرئاسية في أعقاب الإطاحة بنظام الإخوان، وإصرار السيسي على أنه لن يترشح للرئاسة، ووصفه البعض بالمرشح الأوفر حظاً والمدعوم من المؤسسة العسكرية.

 

إنقلبت الأمور رأساً على عقب بعد نشر الفريق لمذكراته والتى كشف فيها بعض الخبايا خلال المرحلة الإنتقالية التي تلت إسقاط نظام  مبارك ووصف ما حدث بـ"الإنقلاب الناعم"، وهو ما  أدى  إلى قيام المؤسسة العسكرية بتدشين أولى حلقات حرب الجنرالات  للعمل على إسقاطه.  

 

وأعلنت قيادة القوات المسلحة غضبها من نشر مذكرات عنان، وأصدر المتحدث العسكري بيانًا وقتها حذر فيه وسائل الإعلام من نشرها، لأنها تؤدي إلى حالة من البلبلة والإثارة بشكل يمس أمن وسلامة القوات المسلحة ويؤثر على الأمن القومي في ظل ظروف بالغة الدقة والحساسية.

 

 وتأكد أن قيادة الجيش غاضبة على عنان، بعد غيابه عن إحتفالات القوات المسلحة بالذكرى الأربعين لحرب أكتوبر 1973.

 

وأخيرًا وبعد إعلان الرئيس المؤقت عدلى منصور عن تعديل خارطة الطريق وإقامة الإنتخابات الرئاسية أولاً، أكدت الحملة الشعبية الداعمة للفريق سامى عنان فى الإنتخابات الرئاسية، اتخاذه قراراً نهائياً بخوض السباق الرئاسى خلال الإنتخابات المقبلة .

 

اقرأ أيضا:

عنان-الفريق-قادر-على-منافسة-السيسي&catid=23:&Itemid=167">فيديو..حملة دعم "عنان": الفريق قادر على منافسة السيسي

عنان-لا-تنسيق-مع-الإخوان&catid=23:&Itemid=167">"حملة عنان": لا تنسيق مع الإخوان

عنان-بالدقى-الاثنين-القادم&catid=23:&Itemid=167">أول مؤتمر لحملة "عنان" بالدقى الاثنين القادم

عنان-للكاتدرائية&catid=23:&Itemid=167">أقباط يكشفون سر زيارة عنان للكاتدرائية

عنان-تتهم-منسق-كمل-جميلك-بالنصب-باسمها&catid=23:&Itemid=167">"حملة عنان" تتهم منسق "كمل جميلك" بالنصب باسمها

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان