رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

10 محاكمات "سياسية" بذكرى "جمعة الغضب"

10 محاكمات سياسية بذكرى جمعة الغضب

الحياة السياسية

مرسي والسيسي

أشهرها محاكمة مرسي ومطالبة السيسي بالترشح للرئاسة

10 محاكمات "سياسية" بذكرى "جمعة الغضب"

مصر العربية 26 يناير 2014 20:01

تحل بعد غدٍ الثلاثاء الذكرى الثالثة لـ"جمعة الغضب" التي وقعت أحداثها في 28 يناير2011، إبَّان الثورة التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، وفي الوقت الذي يتوقع فيه البعض يومًا مليئًا بالاحتجاجات والتظاهرات في إطار "موجة ثورية" أعلن عنها "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المعارض للنظام الحالي، فإن هذا اليوم سيشهد 10 محاكمات في قضايا "ذات طابع سياسي".

 

وسيتم بعد غدٍ الثلاثاء نظر 10 جلسات قضائية، معظمها يغلب على موضوعاتها الطابع السياسي، أشهرها محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية الهروب من سجن وادي النطرون، وهي القضية التي يرجع تاريخها إلى 28 يناير 2011، عندما فتحت السجون إبان الأحداث التي عرفت إعلاميًا بـ "جمعة الغضب".

 

وتتهم السلطات الحالية جماعة الإخوان المسلمين بالتعاون مع حركة حماس وحزب الله اللبناني في اقتحام السجون إبان هذا اليوم ويحاكم مرسي على هذه التهمة، فيما تتهم جماعة الإخوان وحلفاؤها الأمن بأنه كان وراء فتح السجون لإحداث الفوضى في البلاد.

 

وبينما يحاكم الرئيس المعزول في هذا اليوم، تنظر محكمة القضاء الإداري في اليوم ذاته دعوى تطالب الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، بالترشح للانتخابات الرئاسية.

 

وتنظر المحكمة الدعوى بعد يومين من إعلان الرئيس المؤقت عدلي منصور عن إجراء تعديل في خارطة الطريق التي تضمنها الإعلان الدستوري الصادر في 8 يوليو الماضي، ليتم إجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، بالمخالفة لبنود الإعلان والذي تضمن إجراء الانتخابات البرلمانية قبل الرئاسية.

 

والمفارقة أن المحكمة التي تنظر قضية إلزام السيسي بالترشح للرئاسة، ستنظر في نفس اليوم 5 دعاوى في قضية واحدة لبطلان الإجراء الذي اتخذه السيسي بمشاركة قوى سياسية ودينية بعزل مرسي، لتكون هذه هي القضية الثالثة في هذا اليوم.

 

ويواصل قطار المحاكمات مسيرته في هذا اليوم، عبر سبع محطات قضائية جميعها في محكمة القضاء الإداري، وهي دعوى تطالب بطرد السفير القطري سيف بن مقدم البوعينين بالقاهرة، و3 دعاوى في قضية واحدة لقطع العلاقات مع تركيا، ودعوى لإعادة الحرس الجامعي (مكون من رجال الشرطة) للجامعات المصرية، ودعوى لوقف إصدار جريدة "الشعب" وهي جريدة تابعة لحزب الاستقلال ( العمل سابقا ) وهو أحد أحزاب التحالف المناهض للنظام، ودعوى تطالب بقطع المعونات الأمريكية عن مصر، والحكم في دعوى تطالب بمنع قيادات الإخوان من العمل السياسي لمدة 20 عامًا، والحكم في دعوى أمام القضاء الإداري أقامها محمد عطية إبراهيم الفيومي عضو لجنة الخمسين لكتابة دستور 2014 بمصر، والتي طالب فيها بإلغاء قرار منعه من السفر وإلغاء وضعه على قوائم ترقب الوصول.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان