رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور.. مسيرات بعدة محافظات تطالب بـ "القصاص"

بالصور.. مسيرات بعدة محافظات تطالب بـ "القصاص"

مصر العربية 26 يناير 2014 18:48

نظَّم الآلاف من معارضي النظام الحالي، اليوم الأحد، عدة مسيرات احتجاجية تطالب بـ"القصاص"، وذلك بعد أن شيع بعضهم، في عدة محافظات، جثامين عشرات القتلى سقطوا، أمس السبت، في اشتباكات بين قوات الشرطة ومتظاهرين، خلال احتجاجات في الذكرى السنوية الثالثة لثورة 25 يناير 2011.  

 

وتأتي مظاهرات اليوم ضمن فعاليات أسبوع "التحدي الثوري"، الذي بدأ أمس، استجابة لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب".

 

وخرجت اليوم مسيرات في عدة محافظات، ندد خلالها المحتجون بمن أسموهم "قتلة" المحتجين أمس، وطالبوا بـ"القصاص" منهم، وأعربوا عن رفضهم لما أسموه بـ"الانقلاب العسكري".

 

وفي شارع الهرم بمحافظة الجيزة، فضت قوات الأمن بقنابل الغاز المسيل للدموع وقفة احتجاجية لمعارضي النظام، وألقت القبض على عدد منهم، بحسب شهود عيان.

 

وأضاف الشهود أن "المتظاهرين تفرقوا في الشوارع الجانبية، وأعلنوا انتهاء فعالياتهم".

 

وفي محافظة الشرقية، نظَّم معارضو النظام مسيرة وسلسلتين بشريتين؛ للمطالبة بإسقاط السلطة الحالية، والإفراج عن المعتقلين، والقصاص من قتلة المحتجين، وعودة "الشرعية"، والحفاظ على مكتسبات ثورة 25 يناير 2011، التي قال محتجون إن السلطة الحالية أهدرتها.

 

ورفع متظاهرون شعارات "رابعة"، وصورًا للرئيس المعزول محمد مرسي، وأخرى لقتلى ومعتقلين، ولافتات تطالب بإسقاط حكم "العسكر" وتندِّد بممارساته "القمعية"، على حد تقديرهم.

 

وردَّد المحتجون هتافات مناهضة للسلطة الحالية، منها: "يسقط يسقط حكم العسكر.. إحنا في دولة مش معسكر"، "عيش حرية عدالة اجتماعية".

 

وفي محافظة الفيوم، نظم معارضون للنظام سلاسل بشرية ووقفات احتجاجية أمام عدة مساجد في المحافظة.

 

بعدها انطلقت مسيرة جابت الشوارع الرئيسية، وحمل المشاركون فيها صور قتلى ومعتقلين، ورددوا هتافات منددة بما أسموه "الحكم العسكري" و"النظام الانقلابي"، منها: "يسقط يسقط حكم العسكر"، و"الشعب يريد إسقاط النظام".

 

وخلفت احتجاجات أمس 49 "حالة وفاة" و247 مصابًا، بحسب وزارة الصحة.

 

بينما قال مصدر في مشرحة زينهم بالعاصمة اليوم، إن مسؤولي المشرحة تسلموا جثامين 51 قتيلًا سقطوا بالرصاص الحي، فيما عدا قتيلين سقطا بطلقات خرطوش (طلقات نارية تحتوي على كرات حديدية صغيرة).

 

وشهدت القاهرة وبقة المحافظات، أمس، احتجاجات دعا إليها "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، ضمن ما أسماه "حراك الموجة الثورية الجديدة لاستكمال ثورة 25 يناير".

 

بينما احتشد مؤيدين للفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع في ميدان التحرير وعدة ميادين بالقاهرة ومحافظات أخرى، حيث احتفلوا بذكرى الثورة، وطالبوا السيسي بالترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة.

 

فيما خرج معارضون للسلطة الحالية وحكم جماعة الإخوان المسلمين والمنتمين لما يعرف بـ"التيار الثالث" في مسيرات احتجاجية مماثلة لاستعادة ما وصفوه بـ"مكتسبات ثورة يناير".

 

أخبار ذات صلة:

بالصور..تشييع جثامين قتلى اشتباكات ذكرى 25 يناير

مشيعو قتيلة الإسكندرية: "الداخلية بلطجية"

50 قتيلًا ومئات المصابين في أول أيام ذكرى يناير

المشرحة: تسلمنا جثامين 51 قتيلاً سقط 49 منهم بالرصاص الحي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان