رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأوقاف: الجمعية الشرعية ستلتزم بخطبتنا الموحدة

الأوقاف: الجمعية الشرعية ستلتزم بخطبتنا الموحدة

الحياة السياسية

وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

الأوقاف: الجمعية الشرعية ستلتزم بخطبتنا الموحدة

محمد أبو المجد – مصر العربية: 26 يناير 2014 13:38

وكيل الوزارة: لا تهاون مع المخالفين.. والقرار طبيعي "وشرعي"

قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، توحيد خطبة الجمعة على مستوى الجمهورية في جميع مساجد مصر ابتداء من الأسبوع القادم، بما فيها مساجد الجمعية الشرعية وأنصار السنة، وهدد بضم أي مسجد تابع لتلك الجمعيات لا يلتزم بهذا القرار فورا، ومحاسبة أي خطيب يخالف "الأوامر".

 

وأوضحت الوزارة أن خطة الخطب ستكون شهرية، وستُنشر في موعد أقصاه يوم 20 من الشهر السابق، وذلك على الموقع الرسمي للوزارة “أوقاف أون لاين”.

 

جاء ذلك خلال اجتماع القطاع الديني بالوزارة، اليوم الأحد، برئاسة مختار جمعة، وحضور كل من الشيخ محمد عز الدين وكيل الوزارة لشئون الدعوة، الشيخ محمد عبد الرازق وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم، الدكتور خالد عبد السلام مدير عام الإرشاد الديني، والشيخ علاء الدين شعلان مدير عام التفتيش العام.

من جانبه، أكد الشيخ محمد عز - وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة - أن توحيد الخطبة الجمعة سيتم على كل المساجد بلا استثناء، سواء مساجد الأوقاف أو الجمعيات الخيرية.

وأوضح أنه لا تفرقة بين المساجد التي بها خطباء عاديين والتي بها مشاهير الدعاة، قائلا: سيتم تحديد عناصر عامة للخطبة، وسيترك للخطيب إبراز براعته في تغطية موضوعها وربطه بالواقع المجتمعي الذي يعيش فيه ودون التطرق إلى المسائل السياسية.

وأشار الشيخ عز الدين إلى أن هذا الإجراء طبيعي في هذه المرحلة القلقة التي كثرت فيها البلبلة، مضيفا أن قرار الأوقاف ليس فيه افتئات أو تجني علي حق أحد، لأنها  المسئولة عن إقامة الجمعة والشعائر في جميع المساجد، ومن حقها ضم جميع المساجد بلا استثناء وبحكم القانون الذي يخول لها هذا الحق.

وقال عز: سيكون موضوع خطبة الجمعة القادمة عن "تطوير العشوائيات ورعاية الفقراء"، والخطبة الاولي من شهر فبراير عن "دور الشباب في بناء المجتمع"، أما الخطبة الثانية فستتناول "الأمل والعمل"، والخطبة الثالثة عن "العلم والعقل" والخطبة الرابعة من فبراير عن "الحفاظ على البيئة ودوره في التنمية".

وأوضح أن جمهور الفقهاء يرون أن الخطبة لا تنعقد إلا في المسجد الجامع، وبإذن من الإمام أو نائبه، ومن ثم  فإن القياس والمصلحة يقتضيان الآن جمع الشمل وتوحيد الكلمة والاجتماع على كلمة واحدة لمصلحة البلاد والعباد، وهذا ما جعل  وزارة الأوقاف تقرر توحيد خطبة الجمعة.

موضوعات ذات صلة:

رئيس الجمعية الشرعية: الأوقاف ضمت مساجدنا بلا سبب

"المنبر في خدمة الحكومة".. شعار "الأوقاف" قبل 25 يناير

وزير الأوقاف يعلن الحرب على معاهد الجمعية الشرعية 

الجمعية الشرعية توافق على شروط الأوقاف

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان