رئيس التحرير: عادل صبري 07:38 مساءً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

قانونيون:سحب الجنسية غير جائز قانوناً..والقرضاوى"سياسة"

قانونيون:سحب الجنسية غير جائز قانوناً..والقرضاوى"سياسة"

محمد أحمد عبدالغنى 22 يناير 2014 14:51

اتفق القانونيون من أهل التخصص على أنه  لا يجوز سحب الجنسية من أى مواطن مصرى بصفة عامة خصوصاً إذا كانت هى الجنسية الأصيلة و ليست المكتسبة.

 لكنهم اتفقوا إذا حكم علي المواطن المصري بأحد الجرائم المضرة بأمن الدولة و التى لها خلفية العمالة و الإضرار العمدى بالأمن القومى فينبغى حينها أن يكون الحكم باتاً لا استئناف فيه ولا طعن عليه، مؤكدين أن هذه الجرائم منصوص عليها فى القانون بمنتهى الدقة و ليس على سبيل السلطة التقديرية للدولة

 

قال الدكتور إبراهيم العنانى أستاذ القانون الدولى، بجامعة عين شمس، إنه أنه  لا يجوز سحب الجنسية من أى مواطن مصرى  إلا إذا حكم عليه بأحد الجرائم المضرة بأمن الدولة .

 

وأشار فى تصريحات خاصة لـ"مصرالعربية" إلى أنه لا يوجد أى سند قانونى لسحب الجنسية من الشيخ يوسف القرضاوى صاحب القضية المثارة حالياً داخل أروقة المحاكم و التى يتناولها الإعلام هذه الأيام، حتى وإن صدر حكم ضده بسحب الجنسية .

 

 و أضاف : يجوز له أن يلجأ إلى المجلس الدولى للحقوق الإنسان  للمطالبة برد الجنسية .

 

وطالب أستاذ القانون الدولى، السلطات الحالية أن تنظر إلى هذه المسائل بعين الموضوعية وأن تنحى الخلافات السياسية جانباً.

 

من جانبه، قال الدكتور ثروت بدوى أستاذ القانون الدستورى، أنه لا يجوز دستوريا سحب الجنسية من أى مواطن إلا فى حالات ضيقة جداً وهى الإضرار بأمن مصر القومى.

 

وأشار بدوى فى تصريح خاص لـ"مصرالعربية"، إلى أنه لا توجد تبعة قانونية على الشيخ يوسف القرضاوى لإسقاط الجنسية عنه.

 

وأضاف الفقيه الدستورى، أن الشخص الذى أقام الدعوى ضد القرضاوى لا صفة له، مطالباً، مجلس الدولة بعدم قبول الدعوى شكلاً وموضوعاً،على حد قوله.

 

كان المحامى سمير صبرى،  قد أقام دعوى قضائية لإسقاط الجنسية عن الشيخ يوسف القرضاوى، بتهمة إحداث الفرقة ومحاولات دفع البلاد لحرب أهلية.

 

وحددت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، 9 فبراير المقبل، موعداً لنظر أولى جلسات الدعوى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان