رئيس التحرير: عادل صبري 12:35 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الإخوان يفقدون ثاني نقابة مهنية منذ عزل مرسي

الإخوان يفقدون ثاني نقابة مهنية منذ عزل مرسي

الأناضول : 17 يناير 2014 22:32

فقدت جماعة الإخوان المسلمين، اليوم الجمعة، ثاني نقابة مهنية، منذ عزل الرئيس محمد مرسي، المنتمي لها، بعد سحب الثقة من مجلس نقابة المهندسين، المنتمي أغلبه للجماعة.

 

وجاء سحب الثقة من المجلس الحالي، في جمعية عمومية طارئة جرى عقدها، اليوم، باستاد القاهرة دعا لها "تيار الاستقلال" المعارض للإخوان ومحمد عبد المطلب، عضو النقابة، ووزير الري في الحكومة الحالية.

 

وأيد 8887 من المشاركين في الجمعية العمومية اقتراح سحب الثقة من المجلس، مقابل 6886 جددوا الثقة في المجلس، فيما بلغت الأصوات الباطلة 70 صوتا، وهو ما أفضى في النهاية إلى سحب الثقة من المجلس.

 

وتمثل نقابة المهندسين، التي يتمتع الرئيس المعزول محمد مرسي بعضويتها، أحد أكبر النقابات المهنية في البلاد، حيث تتجاوز أعداد المنتمين لها، نحو نصف مليون مهندس، بحسب قيادات نقابية.

 

وفي انتخابات  أجريت في 25 نوفمبر 2011، حظي تيار الاستقلال، المعارض للإخوان، على نسبة 30 % من بين عدد أعضاء المجلس الأعلي لنقابة المهندسين البالغ 64 عضوا، فيما حصدت قائمة جماعة الإخوان المسلمين  70 % من أعضاء المجلس، قبل سحب الثقة منه كاملا اليوم.

 

ويتكون المجلس الأعلى لنقابة المهندسين من 12 عضوا (هم أعضاء النقابة العامة ومقرها القاهرة) و27 عضوا (هم رؤساء النقابات بالفرعية بالمحافظات المصرية) و27 عضوا يمثلون تخصصات المهندسين المختلفة.

 

وقال محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري الحالي، والمشرف العام على النقابة، بحسب قانونها الذي يقضي بإشراف وزير الري على النقابة حال اندلاع أزمة بين أعضاء مجلس النقابة والجمعية العمومية، إن الخطوة التالية هي "تشكيل لجنة - بعد التشاور مع حكماء النقابة - لاختيار أنسب العناصر من الأعضاء لادارة أنشطة النقابة في الفترة المقبلة".

 

وأضاف عبدالمطلب، في تصريحات صحفية اليوم، أن اللجنة ستكون معنية أيضا بالإعداد لإجراء انتخابات النقابات العامة والفرعية في غضون ثلاثة أشهر منذ تاريخ إعلان سحب الثقة في المجلس.

 

وبينما تشير تصريحات الوزير إلى سحب الثقة من مجلس النقابة، اليوم، ينطبق على المجلس الأعلى لنقابة المهندسين بكامل أعضائه الـ 64، قال ماجد خلوصي، نقيب المهندسين المصريين، في تصريح لوكالة الأناضول عبر الهاتف إن القرار ينبغي أن ينطبق فقط علي 12 عضوا بالنقابة العامة.

 

واعتبر أن أي "تطبيق دون ذلك مخالفة قانونية وتفسير غير مقبول".

 

وأضاف:  "سأنسحب بهذا القرار من المشهد النقابي وسأحترم أنا وزملائي أعضاء مجلس النقابة العامة البالغين 12 عضوا إرادة من صوتوا اليوم"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان