رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 صباحاً | السبت 24 أغسطس 2019 م | 22 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو .. المعارضة: 6 قتلى في احتجاجات اليوم.. والصحة: قتيلان

فيديو .. المعارضة: 6 قتلى في احتجاجات اليوم.. والصحة: قتيلان

الحياة السياسية

أحد ضحايا الاحتجاجات

فيديو .. المعارضة: 6 قتلى في احتجاجات اليوم.. والصحة: قتيلان

مصر العربية - متابعات 17 يناير 2014 16:39

اندلعت اشتباكات بين قوات الأمن، ومتظاهرين معارضين للنظام الحالي، خلال تفريق مسيرات منددة بالاستفتاء على مسودة الدستور، الذي أجرى الثلاثاء والأربعاء الماضيين، وحاز على تأييد واسع، وفق نتائج نهائية غير رسمية، ويتوقع إعلان النتائج الرسمية، غدًا السبت.

 

وقال شهود عيان ومصادر بالتحالف الوطني لدعم الشرعية، المناهض للنظام الحالي: إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 6 أشخاص في مواجهات مع قوات الأمن، أحدهم في مدينة الفيوم، جنوب غربي القاهرة، و5 في القاهرة الكبرى، في وقت قالت فيه وزارة الصحة إن قتيلين اثنين سقطا اليوم أحدهما بالفيوم، فضلا عن 5 مصابين بجروح مختلفة في عدة مدن، بحسب بيان للوزارة.

 

وتأتي المسيرات استجابة لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" فيما وصفه بـ"أسبوع التصعيد الثوري"، وهو الأسبوع السابق على الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

 

وعقب خروج المسيرات من المساجد بعدة مدن أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز في محاولة لتفريقها قبل التحرك؛ ما تسبب في اندلاع مواجهات بين الجانبين، حيث رد المتظاهرون بقذف القوات بالحجارة وإطلاق الألعاب النارية، كما أشعلوا النار في إطارات السيارات للتخفيف من تأثير قنابل الغاز، وفق شهود عيان.

 

في حي مدينة نصر، وقعت اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين، وسط حالة من الكر والفر بين الجانبين.

 

واندلعت اشتباكات بين قوات الأمن والمعارضين في عدة أحياء أخرى شرقي القاهرة كان أبرزها في حيي "المرج، عين شمس، الألف مسكن"، وسط حالة من الكر والفر بين قوات الأمن والمتظاهرين، وانتشار مكثف لقوات شرطة بزي مدني، للقبض على المشاركين في المسيرات، بحسب مراسل الأناضول وشهود عيان.

 

 كما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المعارضين في منطقة حلوان، جنوبي القاهرة.

 

وقالت مصادر في "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، إن 6 محتجين قتلوا "برصاص قوات الأمن" خلال الاشتباكات بين الأمن ومحتجين؛ قتيل واحد في مدينة الفيوم،  يدعى "إسلام عبد العزيز"، واثنان في مدينة 6 أكتوبر، الأول يدعى "هشام فوزي" (20 سنة)، بينما لم تعرف هوية القتيل الثاني، وثلاثة في حي الألف مسكن، وهم: "صهيب بكير"، "عبد الحميد عبد الله" و"محمد عبد السلام".

 

وتحدث شهود عيان عن سقوط جرحى في صفوف متظاهري المعارضة خلال هجوم مجهولين على مسيرة منددة بالاستفتاء على الدستور المعدل، بحي "العمرانية" في مدينة الجيزة، ولم يتبين على الفور عدد المصابين أو طبيعة الإصابة.

 

كما اضطر المتظاهرون للفرار إلى الشوارع الجانبية، قبل أن يعيدوا تنظيم صفوفهم مرة ثانية.

 

وتكرر المشهد في حي إمبابة، غربي القاهرة، حيث ألقت قوات الأمن القبض على 6 من المتظاهرين، وسط حالة من الكر والفر بين الجانبين، بحسب شهود عيان.

 

وشيع المئات من معارضي النظام، بعد ظهر اليوم، جثمان، عمر أسامة، الذي سقط قتيلا أمس خلال الاشتباكات التي شهدتها جامعة القاهرة، بين قوات الأمن وطلاب محتجين.

 

وردد المشاركون في تشييع الجثمان، بحي شبرا، هتافات مناهضة للسلطات الحالية، مطالبين بالقصاص.

 

وأضرم طلاب محتجون النار في حاويات القمامة بمقر السكن الجامعي لجامعة القاهرة، للتقليل من تأثير قنابل الغاز المسيل للدموع، التي وصلت إلى السكن الجامعي، خلال تفريق مسيرات بالشارع المواجه.

 

وفي مدينة الفيوم، قالت مصادر بـ"التحالف" وشهود عيان إن شخصا يدعى "إسلام عبد العزيز" قتل خلال اشتباكات بين الأمن والمعارضة بالمدينة ، وهو ما أكدته وزارة الصحة.

 

فيما ألقت قوات الأمن القبض على 17 من المحتجين، بحسب مصدر أمني، مضيفا أنه كان بحوزة المقبوض عليهم أسلحة نارية وزجاجات حارقة.

 

وفي الإسكندرية، شمال، اندلعت مواجهات بين مسيرات للمعارضة من جهة، وقوات الأمن ومجهولين من جهة أخرى، في منطقتي السيوف وبرج العرب، شرقي وغربي المدينة، ما تسبب في سقوط ضحايا لم يتبين عددهم على الفور.

 

وفرقت قوات الأمن مسيرات أخرى بمناطق المنتزه، الدخيلة، الورديان، غربي المدينة.

 

وقال ناصر العبد، مدير مباحث الاسكندرية، في تصريحات صحفية، إن قوات الأمن ضبطت 15 من المشاركين في المظاهرات "وبحوزتهم أسلحة ومنشورات ضد الجيش والشرطة".

 

وألقت أجهزة الأمن بمحافظة القليوبية، القبض 12 من المشاركين في مسيرات رافضة للاستفتاء على الدستور المعدل، بمنطقة "ابوزعبل" بالمحافظة، وفق شهود عيان، وشهدت عدة مدن بمحافظة كفر الشيخ، دلتا النيل، مسيرات مناهضة للنظام..

 

كما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريق محتجين معارضين للنظام في بني سويف، وسط البلاد، كانوا ينددون بالاستفتاء علي الدستور المعدل، وسقط العشرات منهم جراء إصابتهم بالاختناق، قبل أن تلقي قوات الأمن القبض على 7 منهم، وفق شهود عيان.

 

وتكرر المشهد في محافظة المنيا، حيث ألقت قوات الأمن القبض على العشرات في مسيرات بمدينة بني مزار، وقرية "دلجا"، خلال مسيرات مناهضة للنظام، فيما قال شهود عيان إن حالة من الكر والفر تسود القرية، التي يتهم سكانها قوات الأمن باستخدام "القوة المفرطة" ضدهم لموقفهم المعارض للنظام.

 

وشهدت محافظتا السويس، والإسماعيلية، إطلاق قوات الأمن لقنابل الغاز على مسيرات للمعارضة، وسادت حالة من الكر والفر بين الجانبين، وألقت قوات الأمن القبض على عدد من المشاركين في المسيرات.

 

وقالت وزارة الصحة، في بيان لها، إن حالتي وفاة سقطتا اليوم أحدهما في الفيوم، فيما استقبلت المستشفيات التابعة للوزارة بالجيزة، الفيوم والمنيا ، 5 جرحى بإصابات مختلفة، لم تحددها،.

 

واليوم هو بداية الأسبوع الـ 30 من الاحتجاجات المعارضة للنظام، التي بدأت في 28 يونيو الماضي، واليوم الـ 204 منذ ذلك التاريخ، والـ 199 منذ عزل الدكتور محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، والـ 156على فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس الماضي.

 

شـــاهد الفيديو 

http://www.youtube.com/watch?v=vFt0pnHVxHg

 

 

أخبار ذات صلة:

أربعة قتلى و85 مصابا خلال تفريق مظاهرة ب"الألف مسكن"

مجهولون يفجرون خط الغاز بوسط سيناء

مصرع بريطانية ومصريين في حادث سيارة بأسوان

قتيلان و30 مصابا خلال تفريق مظاهرة بالألف مسكن

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان