رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

لليوم الثاني .. الناخبون يواصلون التصويت على الاستفتاء

لليوم الثاني .. الناخبون يواصلون التصويت على الاستفتاء

الحياة السياسية

التصويت في الاستفتاء

لليوم الثاني .. الناخبون يواصلون التصويت على الاستفتاء

مصر العربية - متابعات: 15 يناير 2014 04:44

يواصل الناخبون اليوم الأربعاء الإدلاء بأصواتهم في 30 ألف و669 مركز اقتراع بمصر في اليوم الثاني والأخير في الاستفتاء على مشروع الدستور المعدل، في عملية تراقبها 68 منظمة محلية ودولية و17 ألف متابع.

وكانت مراكز الاقتراع قد أغلقت أبوابها مساء أمس عقب انتهاء التصويت في اليوم الأول.

وقال المستشار مدحت إدريس - عضو الأمانة العامة، إنه سيتم ترك صناديق الاقتراع بمقار اللجان الفرعية بعد تشميع أبوابها ونوافذها وكافة مداخلها ومخارجها بالشمع الأحمر ومهرها بالأختام المعدة خصيصا لذلك، لحين استكمال عملية الاستفتاء، وذلك في حراسة مشددة من رجال القوات المسلحة والشرطة.

ومن جانبه ، قال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، إن اليوم الأول للاستفتاء مر بسلام، مشيرا الى  أن نسبة الإقبال كانت عالية جدا فى أغلب اللجان ، مشددا على التنسيق مع رئيس محاكم الجيزة لاستحداث لجان جديدة، فى محمد محمود بالطالبية، وجمال عبد الناصر الإعداية بنات، وأم المصريين، حيث ستضاف لجان إضافية لاستعاب العدد الكبير من الناخبين.


وأشار المحافظ إلى زيادة أعداد قوات الأمن لتفادى المناوشات التى وقعت أمس .

وتدفع وزارة الداخلية المصرية بـ220 ألف شرطـي، بجانب 160 ألف ضابط ومجند في الجيش (34.15% من قوام الجيش)، فضلا عن تأهب عناصر من القوات البحرية والجوية وحرس الحدود وعناصر من وحدات الصاعقة (القوات الخاصة) والمظلات والشرطة العسكرية للتحرك العاجل لمعاونة قوات التأمين من خلال 4 آلاف و576 دورية ونقطة ثابتة ومتحركة على مستوى مصر.

وشهد اليوم الأول من الاستفتاء 11 حالة وفاة و42 مصابا بينهم حالتين وفاة بصورة طبيعية في القاهرة و4 حالات وفاة جنائية بالجيزة ، فيما شهدت محافظة بنى سويف وقوع حالة وفاة واحدة بسبب جنائى، وكذلك شهدت محافظة سوهاج وقوع 4 حالات وفاة بسبب جنائي.

ولم تتضح الى الآن نسبة المشاركين في التصويت، إلا ان القنوات الفضائية نقلت عن وزارة العدل المصرية قولها إنها "زادت عن 50 بالمئة" في العديد من مراكز الاقتراع في اليوم الاول.

ولكن معظم وسائل الاعلام المصرية، التي ما برحت تروج للدستور الجديد، ينظر اليها بوصفها تعكس وجهة نظر الحكومة.

ووصف الاعلام المصري الرسمي التصويت على الدستور يوم الثلاثاء على انه "احتفالية ديمقراطية"، وهي عبارة كانت تتكرر في حقبة الرئيس الاسبق حسني مبارك لم تسمع منذ الاطاحة به في ثورة التاسع والعشرين من يناير / كانون الثاني 2011.

ومن جانبه ، اعتبر تحالف دعم الشرعية المؤيد للرئيس المعزول والرافض للسلطة الحالية ان الشعب قاطع الاستفتاء وأشاد في بيان له بـ"الدور الكبير الذي قام به الشعب المصري العظيم الثائ في المقاطعة الايجابية لاستفتاء الدم "، وفقًا للبيان.

وقالت اللجنة العليا للانتخابات أنه من المقرر الإعلان عن نتيجة الاستفتاء بعد 72 ساعة من انتهاء التصويت.

وكان حوالي 103 آلاف من أصل حوالي 681 ألف ناخب مسجلين بالخارج قد أدلو بأصواتهم في الاستفتاء، بين يومي الأربعاء والأحد الماضيين، بنسبة مشاركة 15.7%، ونسبة تأييد 95%، وذلك مقارنة بمشاركة 42% من الناخبين المسجلين، وبموافقة 65.8%، في استفتاء 2012 على مشروع الدستور خلال حكم مرسي.

 

واعتبر "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، نسبة المشاركة الضعيفة في الخارج (15.7%) دليل على نجاح خيار المقاطعة، ورفض المصريين للسلطات الحالية، ومن ثم عدم الرضا عن الإطاحة بمرسي.

 

في المقابل، يرى مؤيدون للسلطات الحالية في مصر أن الاستفتاء يمثل اقتراعا على الإطاحة بمرسي، بل إن البعض يعتبر أن المصادقة على مشروع الدستور المعدل سيمثل حكما بالإعدام على جماعة الإخوان، التي أعلنتها الحكومة المصرية "جماعة إرهابية"، وهو إعلان لم تأخذ به أيا من دول العالم.

 

وبالنسبة لبعض المصريين فإن التصويت بـ"نعم" على الدستور يتجاوز مرسي والإخوان إلى تأييد ترشيح وزير الدفاع، عبد الفتاح السيسي، في الانتخابات الرئاسية التي لم يتحدد موعدها بعد.

 أخبار ذات صلة :

الاستفتاء على الدستور.. لحظة بلحظة

"الصحة": وفاة 11واصابة 42 في اليوم الأول للاستفتاء

اليوم الأول لاستفتاء الدستور يصب في«شرعية» 3 يوليو

الداخلية: قيادات الإخوان لم تطلب التصويت على الاستفتاء

العليا للانتخابات: إعلان نتيجة الاستفتاء بعد مراجعة الكشوف

«الرئاسة»: لا تمديد لأيام الاستفتاء على الدستور

تفاوت نسب المشاركة في اليوم الأول لاستفتاء الدستور

بالصور..اليوم الأول للاستفتاء ينتهي بإقبال محدود

فيديو.. مبارك يجدِّد طلبه للمشاركة في "الاستفتاء"

مراقبون: تسويد بطاقات بالسيدة.. وتصويت جماعي بشبرا

دعم الشرعية: تزوير "مبارك" عاد من جديد

الاستفتاء على الدستور.. لحظة بلحظة

مُسِنُّون على أبواب اللجان: لا نعرف شيئًا عن الدستور وهنقول "نعم"!!

فيديو..مقعدون وذوو إعاقة يصوتون بـ"نعم" على الدستور

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان