رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تفاوت نسب المشاركة في اليوم الأول لاستفتاء الدستور

أعلاها بالفيوم..وأقلها بمطروح..

تفاوت نسب المشاركة في اليوم الأول لاستفتاء الدستور

الأناضول- رضوان الشريف-أحمد عجوز- ريم عادل- محمد أحمد -سارة حامد 14 يناير 2014 22:21

تفاوتت نسب المشاركة في اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور المصري المعدل، في 11 محافظة، فبينما كانت أقل نسبة مشاركة في محافظة مطروح الساحلية، حيث بلغت 10.8%، سجلت أعلى نسبة مشاركة في محافظة الفيوم، حيث بلغت 70%، وذلك بحسب تقديرات رسمية.

 

ففي محافظة الفيوم وصلت نسبة التصويت في اليوم الأول نحو 70%، بحسب ما قاله حازم عطيه الله محافظ الفيوم، في تصريحات لوكالة الأناضول.

 

قال التحالف الشعبى لدعم الشرعية إن أهالي محافظة الفيوم منذ صباح اليوم نظموا 70 فعالية رافضة لما أسموه "الإنقلاب العسكري" ومناهضة له, ورافضة للاستفتاء على الدستور، في اليوم الأول للاستفتاء, والذي لم يتعدى نسبة الحضور به فى اليوم الأول 7 % بحسب المراقبين – حسب قولهم- .

 

وفي محافظة المنيا، قال مصدر مسؤول بغرفة عمليات متابعة الاستفتاء بالمحافظة، إن نسبة التصويت في اليوم الأول لم تتعد الـ 50%.

 

وفي محافظة المنوفية ومسقط رأس الرئيس الراحل أنور السادات، والرئيس الأسبق حسني مبارك، تراوحت نسبة التصويت بين 40 إلى 45 % بناء على المؤشرات الأولية التى تلقتها غرفة العمليات المركزية باللجنة العامة للانتخابات في المحافظة، بحسب وائل عمران نائب رئيس اللجنة.

 

وأكد اللواء سعيد أبو حمد مدير أمن المنوفية أن اليوم الأول للاستفتاء فى المحافظة تميز بالهدوء والاستقرار فى اللجان الانتخابية بالمحافظة حيث شهدت إقبال كثيف من أهالى المحافظة للإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على الدستور , مضيفا أن نسبة الإقبال تعدت 40% ومن المتوقع زيادتها غدا إلى 80% وستتعدى نسبة التصويت بنعم بين أهالى المحافظة 90% .

 

وأضاف مدير الأمن فى تصريحات خاصة أنه تم استبدال نحو 2% من الموظفين فى عدد كبير من اللجان الانتخابية بالمنوفية وذلك بسبب توجهاتهم السياسية ودعوة المواطنين للتصويت بلا على الدستور .

 

وأشار أبو حمد إلى أنه تم انتداب 3 قضاة غدا للمشاركة فى عملية التصويت فى لجنة الوافدين بمدينة السادات وذلك عقب وجود زحام فى اليوم الأول ومد مدة التصويت باللجنة بعد ميعاد الإغلاق الرسمى كما تم الاستعانة بقضاة إضافيين وفتح فصول إضافية للجنة الوافدين بشبين الكوم وكذلك بأجهزة الحاسب الالكتروني لتسهيل عملية التصويت بعد توافد الآلاف .

 

وأوضح مدير أمن المنوفية أنهم تلقوا 3 بلاغات بوجود أجسام غريبة فى 3 مراكز بالمحافظة وتم الانتقال والتأكد من سلبيتها, مضيفا أنه تم تلقى 3 بلاغات بوجود سيارات مفخخة وتوك توك وتم التأكد من خلوها من المفرقعات .

 

وفي بورسعيد، قال اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد، إن نسبة التصويت بالمحافظة وصلت في اليوم الأول 40 %، حيث قام 181 ألف و650 بالإدلاء بأصواتهم من إجمالي، 453 ألف و377 ناخب لهم حق التصويت في الاستفتاء.

 

وأضاف في تصريحات صحفية أنه على ثقة بأن محافظة بورسعيد ستتصدر محافظات الجمهورية بأعلى نسبة مشاركة في الاستفتاء.

 

وفي محافظة الإسماعيلية، أعلنت غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة في بيان، أن "إجمالي الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء على الدستور في اليوم الأول بلغ 254 ألف و480 ناخب بنسبة 35.5 % من إجمالي الناخبين المدرج أسماءهم بكشوف الانتخابات بالإسماعيلية".

 

وفي محافظة الغربية، قال مدبولي كساب رئيس اللجنة العامة للانتخابات بالغربية، إن نسبة التصويت في اليوم الأول للاستفتاء بالمحافظة وصلت 35% من مجموع الناخبين المقيدين بجداول الانتخابات.

 

وفي محافظة الإسكندرية ، قال مصدر قضائي باللجنة العامة للانتخابات بالمحافظة، إن نسبة التصويت اليوم لاتقل عن 25 % ولا تزيد عن 30%.

 

وفي محافظة السويس، قال مصدر قضائي باللجنة العامة للانتخابات في المحافظة إن نسبة التصويت علي الاستفتاء لم تتجاوز 20% من عدد الأصوات التي لها حق التصويت.

 

وأضاف المصدر، أن عدد من لهم الحق في التصويت في الإستفتاء بالسويس 396 الف ناخب وأن من قاموا بالتصويت خلال اليوم الأول لم يتجاوز عددهم 76 ألف.

 

وفي محافظة البحر الأحمر، قال مصدر مسؤول بغرفة عمليات متابعه الاستفتاء بالمحافظة، إن "نسبة التصويت على الاستفتاء فى اليوم الأول بلغت 19%".

 

وفي محافظة شمال سيناء، قال مصدر مسئول بغرفة عمليات المحافظة، إن نسبة التصويت فى شمال سيناء اليوم بلغت 17,2 %.

 

وفي محافظة مطروح، بلغت نسبة التصويت 10.8% من إجمالي الناخبين المقدرر عددهم بـ242 ألف، بحسب مصدر بغرفة عمليات المحافظة.

 

وفى محافظة كفر الشيخ، أكد المهندس حافظ عيسوي، السكرتير العام للمحافظة رئيس غرفة العمليات الرئيسية للمحافظة أن نسبة التصويت في لجان كفر الشيخ وصلت  35% .

 

وأكد المستشار محمد الفقي، نائب رئيس اللجنة العامة المشرفة على الاستفتاء أن عمليات الفرز التي ستتم في اللجان قد يظن البعض أن هناك فرق بين ما هو مسجل من حق لهم التصويت وبين عدد الأوراق .

 

وأضاف أنه يحق لرئيس اللجنة الفرعية وأعضاء اللجنة الإدلاء بأصواتهم كمغتربين في اللجنة المشرفين عليها .

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان