رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"التحالف": "التزوير" سيطر على الساعات الأولى للاستفتاء

التحالف: التزوير سيطر على الساعات الأولى للاستفتاء

الحياة السياسية

استفتاء اليوم

"التحالف": "التزوير" سيطر على الساعات الأولى للاستفتاء

مصر العربية - متابعات 14 يناير 2014 19:53

قال "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" العارض للنظام الحالي، إن "مظاهر التزوير سيطرت على الساعات الأولى للاستفتاء على تعديل دستور 2012 (المعطل)" والذي بدأ اليوم ويستمر حتى مساء الغد.

 

وأوضح التحالف في بيان اليوم، أن "عمليات التزوير التي كانت في عهد حسني مبارك (الرئيس الأسبق) عادت من جديد، بعد أن اختفت طوال الخمسة استحقاقات الديمقراطية الماضية، حيث ظهر تسويد البطاقات، والتصويت الجماعي بأتوبيسات الرشاوى الانتخابية، وتحويل اللجان (مراكز الاقتراع) لثكنات عسكرية، وملاحقة الحقوقيين"، دون إعطاء دلائل على تلك الاتهامات في البيان.

 

وشهدت الفترة منذ قيام ثورة 25 يناير 2011 وحتى الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، 5 استحقاقات انتخابية بدأت باستفتاء على الإعلان الدستوري في مارس 2011، ثم انتخابات مجلس الشعب نوفمبر 2011، ومجلس الشورى في فبراير 2012، ثم الانتخابات الرئاسية في منتصف 2012، وأخيرًا استفتاء على الدستور (المعطل) في ديسمبر 2012.

 

وجدد التحالف دعوته لـ"جموع الشعب المصري للثبات على المقاطعة الإيجابية واستمرار الفعاليات الثورية، وحشد الجهود لاستمرار مكسب المقاطعة على الأرض".

 

في المقابل، يقول نشطاء ومراقبون داعمون للسلطات الحالية إن عملية الاستفتاء على الدستور تتم بشكل نزيه ولم تشهد تجاوزات تؤثر على سيرها.

 

كما قال طارق سعد، مدير برنامج قواعد البيانات الإدارية بوزارة التنمية الإدارية، إنه "يتم استخدام أحدث التقنيات لكشف أي محاولة للتزوير ومنع تصويت المواطن أكثر من مرة"، مشيرًا إلى أن "هناك تعاونًا بين كل الجهات التنفيذية في الدولة لتأمين اللجان وضمان التصويت على الدستور بشفافية وموضوعية لاستكمال خارطة الطريق".

 

وفتحت مراكز الاقتراع في مصر أبوابها في تمام التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء، أمام 53 مليون ناخب للمشاركة في الاستفتاء الذي يمتد ليومين على مشروع الدستور المعدل، في عملية تراقبها 68 منظمة محلية ودولية و17 ألف متابع، وسط تأمين غير مسبوق، وحشود من المشاركين، وأغانٍ مؤيدة للجيش.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان