رئيس التحرير: عادل صبري 05:34 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

منظمةحقوقية: قلة الناخبين لخوفهم من "العنف"

منظمةحقوقية: قلة الناخبين لخوفهم من العنف

الحياة السياسية

صورة ارشيفية

منظمةحقوقية: قلة الناخبين لخوفهم من "العنف"

ممدوح المصري 14 يناير 2014 19:36

رصدت شبكة "مراقبون بلا حدود"، التابعة لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الإنسان عدة ملاحظات عامة إيجابية وسلبية على سير عملية الاقتراع على الدستور فى اليوم الأول، حتى الساعة الثالثة ظهر اليوم الثلاثاء 14 يناير 2014.

 

قال عماد حجاب، منسق الشبكة، إن غرفة العمليات رصدت عددًا من الظواهر العامة والملاحظات على الأداء الانتخابي والشكاوى الانتخابية وحالات العنف.

 

وفصلت الشبكة، في بيان لها اليوم، الظواهر العامة والتي تتمثل في توافر مناخ هادئ ومستقر لعملية الاستفتاء على الدستور، مع سير عملية التصويت على الدستور بشكل طبيعي في معظم اللجان، مع توفير الأمن بطريقة جيدة للناخبين، لتمكينهم من أداء حقهم الدستوري في التصويت، بالإضافة إلى تأمين الجيش والشرطة للجان الانتخابية بطريقة مناسبة ومحكمة، مع أداء نسبة عالية من موظفي لجان الانتخابات بطريقة سلسة وبشكل منظم.

 

وبررت الشبكة قلة عدد الناخبين، بتردد عدد كبير منهم عن الذهاب في اليوم الأول للاقتراع، لوجود مخاوف لهم من حدوث مشاكل أمنية أمامها، مؤكدة على مرور سيارات لدعوة الناخبين للتصويت بـ"نعم"، في القرى بالريف والصعيد.

 

ونفت الشبكة وجود ثأثير خارج اللجان على حق الناخبين في التعبير الحر عن إرادتهم، مؤكدة على حدوث توجيه في حالات محدودة من المشرفين والموظفين داخل اللجان للتصويت بـ"لا"، واستبعاد بعضهم الذين تم الشكوى منهم.

 

 وعن وجود أخطاء بكشوف الناخبين، قالت الشبكة إنها رصدت شكاوى من عدم قيد بعض الناخبين في قاعدة البيانات، مع شكاوى للناخبين من تغير أماكن لجانهم، بالإضافة إلى حدوث بعض التظاهرات المعيقة للتصويت وتعامل الشرطة والجيش معها وفضها.

 

وعن حالات العنف، قالت الشبكة إنه تم رصد استخدام عبوة ناسفة في منطقة الكيت كات بالجيزة، قبل التصويت لترهيب الناخبين، مع إطلاق أعيرة نارية بالمنطقة المحيطة بلجان مدرسة السادات الابتدائية بأوسيم، مما أدى إلى إصابة شخصين، مع إطلاق شماريخ نارية بالقرب من لجنة مدرسة صلاح سالم بمركز ناصر بالمنيا.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان