رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التحالف المصري: رصدنا انتهاكات بـ"الجُملة" باللجان الانتخابية

التحالف المصري: رصدنا انتهاكات بـ"الجُملة" باللجان الانتخابية

ممدوح المصري 14 يناير 2014 18:28

قال التحالف المصري لمراقبة الانتخابات إن تصويت اليوم شهد محاولات ترهيب للناخبين بكل الطرق الممكنة، وتعمد الاشتباك مع قوات الأمن في محافظات مختلفة، واستمرار محاولات الاستقطاب، والتأثير على إرادة الناخبين من خلال حثهم على التصويت بـ "نعم " أو " لا " أو الامتناع عن التصويت. 

 

وأضاف التحالف في بيان له  مساء اليوم أنه تم رصد  العديد من الانتهاكات التي شابت عملية الاستفتاء، حتى صدور هذا التقرير في تمام الساعة السادسة ونصف مساءً، وذلك على النحو التالي:

 

أعمال العنف والبلطجة

 

نوه التحالف بأن محافظة الجيزة، توقف فيها عمل لجان الاقتراع بالمجمع الأزهري بالشوبك الشرقي بمركز الصف في حوالي الساعة الثانية، نتيجة قيام عدد من معارضي السلطة بإطلاق أعيرة نارية في المنطقة المحيطة لمقار الاقتراع لتفريق الناخبين وترهيبهم مما دفع قوات الأمن والجيش لمطاردتهم.

 

كما  تم رصد اشتباكات معارضي بالاشتباك مع قوات الأمن بالقرب من لجان منطقة الصف البلد مركز الصف لترهيب الناخبين .

 

وفي محافظة القاهرة، رصد مراقبو التحالف توقف عمل لجان الاقتراع بمدرسة حافظ إبراهيم بمدينة حلوان نتيجة قيام أحد الأشخاص بإطلاق أعيرة نارية بالقرب من لجان الاقتراع مما دفع قوات الأمن بمطاردته.

 

وفي محافظة سوهاج، قال مراقبو التحالف إن اشتباكات اندلعت بين معارضي السلطة وقوات الامن بمدينة سوهاج بشارع 15، مما أسفر عن إصابة مأمور قسم شرطة ثان وأمين شرطة  ومجند شرطة.

 

وفي محافظة أسوان، نظم معارضو السلطة مسيرة بمنطقة السيل بحث الناخبين على مقاطعة الاستفتاء مما أسفر عن اشتباكات مع قوات الأمن .

 

وأضاف التحالف أن عددًا من معارضي السلطة تجمعوا أمام لجنة مدرسة عمر بن الخطاب بالمنصورة لإعاقة دخول الناخبين للاستفتاء.

 

التأثير على إرادة الناخبين ودعاية انتخابية

 

وأكد التحالف أن محافظة القاهرة، تم رصد مراقبو التحالف بها تجمع عدد من معارضي السلطة، بالتجمع بشارع أحمد الزمر بمدينة نصر وحث الناخبين على مقاطعة الاستفتاء.

 

وفي محافظة شمال سيناء، قال مراقبو التحالف إنهم رصدوا قيام بعض الأفراد التابعين لحملة تسمى "مستقبل وطن" بتوجيه الناخبين للتصويت بـ " نعم" بلجان المدرسة الإعدادية بنين بالعريش المخصصة للوافدين، وتكرر ذات الأمر بمختلف اللجان بمدينة العريش.

 

 

أخطاء داخل اللجان

 

في محافظة شمال سيناء، تباطأت عملية التصويت في لجان مدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية بالعريش بسبب تعديل كشوف الناخبين، وتغيير اللجان مما تسبب في تكدس الناخبين وتراشقهم بالألفاظ مع موظفي اللجان.

 

وفي محافظة المنوفية،  تم رصد تكدس الناخبين وتباطئ دخولهم باللجان (49 ،50) بمدرسة المعهد الديني بالعراقية مركز الشهداء بسبب ضم اللجنتين لغياب أحد القضاة المشرف على اللجنة.

 

وفي محافظة دمياط، تكدس قرابة ألف ناخب أمام لجنة المعهد الديني الأزهري بنين بمدينة دمياط، المقررة للوافدين نظرًا لوجود لجنة واحدة لهم.

 

وعن محافظة الدقهلية، أشار التحالف إلى أنه تم رصد تكدس المئات من الناخبين أمام لجنة المعهد الديني المنصورة المخصصة للوافدين مما تسبب في إعاقة دخولهم وهو ما أجبر العديد منهم للرحيل بسبب قلة اللجان المخصصة للوافدين بالمحافظة.

 

 

توقف مؤقت لعملية التصويت

 

في محافظة الجيزة، رصد مراقبو التحالف توقف عملية التصويت باللجان أرقام " 52،53،54 "بمدرسة أمير الشعراء ببرنشت منذ الساعة الرابعة بدعوى راحة المشرفين على الاستفتاء.

 

الجدير بالذكر أن التحالف المصري لمراقبة الانتخابات يضم حوالي 128منظمة وجمعية حقوقية وتنموية موزعين في 27 محافظة بشمال وجنوب مصر، وتضم غرفة العمليات المنعقدة في مقر المنظمة المصرية لحقوق الإنسان ، كلا  من المنظمة ، والمركز المصري لحقوق المرأة ، ومركز اندلس لدراسات التسامح.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

سقوط أسماء الناخبين بالعمرانية يثير الغضب

"ابن خلدون": الجيزة الأولى في الانتهاكات الإنتخابية

الداخلية: مقتل 3 وإصابة 6 آخرين برصاص الإخوان فى سوهاج

طائرات تحلق بسماء "ناهيا" والأهالي: "استفتاؤكم باطل"

الأنبا باخوميوس يدلي بصوته في البحيرة

عمرو خالد يصوت بـ"نعم" للدستور

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان