رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

البعثة المشتركة: انتهاكات الاستفتاء فى معظم المحافظات

البعثة المشتركة: انتهاكات الاستفتاء فى معظم المحافظات

الحياة السياسية

صناديق الاقتراع

البعثة المشتركة: انتهاكات الاستفتاء فى معظم المحافظات

ممدوح المصري 14 يناير 2014 14:47

قالت البعثة المشتركة  بين مؤسسة "ماعت" و"الشبكة الدولية للحقوق والتنمية"، المشكلة لمراقبة الإستفتاء  في 23 محافظة، أن غرفة العمليات المركزية بمؤسسة ماعت، بدأت منذ الصباح في تلقي الإفادات والشكاوى من المحافظات،ورصدت العديد من الإنتهاكات.

وأشارت "البعثة المشتركة" في بيان لها منذ قليل، أن المراقبين رصدوا واقعتى قيام قضاة بمنع الناخبين من التصويت، الأولى بالشرقية، مدينة فاقوس، لجنة مدرسة فاقوس الثانوية العسكرية لجنة رقم 12.13.14‎.

 

 حيث عمد قاضي اللجنة إلى منع الناخبين من التصويت وطردهم من اللجان،  كما تم رصد حالة مشابهة بمدرسة 6 اكتوبر بحي امبابة ، وتم إرسال الشكاوى لغرفة عمليات المجلس القومي لحقوق الإنسان، كما تم تحرير محضر بلجنة رقم 124 مدرسة طه حسين – المنيب، بعد قيام رئيس اللجنة بالتعليم في خانة "لا" لرجل مسن.

 

وأكدت البعثة المشتركة، أن الإقبال متوسط بشكل عام  في معظم اللجان ، وهناك مظاهر فرحة واضحة على  الفئات المشاركة في الإستفتاء  في بعض المحافظات.

 

وقالت البعثة، أنها رصدت حالة عنف في الدقهلية ، حيث قام حوالي مائةً من رافضى الدستور بقطع الطريق الدائرى الرابط بين قرية منية سندوب والمنصورة، والذى يصل بين محافظة الدقهلية وثلاث محافظات أخرى.

 

 كما رصدت البعثة تأخر فتح اللجان في عدد كبير من المناطق،  بمعدلات تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى ساعة، معظمها بسبب تأخر القضاة .

 

 ورصدت البعثة حالات لتوجيه الناخبات لتصويت بـ"لا" أمام بعض لجان السيدات في محافظة بورسعيد ، كما تم رصد حملة لتوزيع بوسترات "نعم" للدستور، وصور للسيسى، في مدرسة الإمام محمد عبده بحي الضواحي ، مع توزيع منشورات من قبل الإخوان.

 

 كذلك تم رصد حالات لمحاولة منع الناخبين من التصويت  في حلوان بالمعصرة مدرسة الصحوة، حيث قام مجموعة من أعضاء جماعة الإخوان بمحاولة منع المصوتيين من الإدلاء بأصواتهم وقام الامن بفضهم، مع رصد قيام مجهولون بشارع بورسعيد بقطع  الطريق لمنع المصوتين من الإدلاء باصواتهم.

 

  ونوهت البعثة بأن هناك حالات لإطلاق شماريخ نارية على بعض اللجان  في بني سويف، في مدرسة صلاح سالم - مركز ناصر.

 

وفي إلمنيا شهد حى شاهين غرب المنيا حالة من الغستنفار الأمني بعد إطلاق مجهولين عددًا من الشماريخ وقذائف المولوتوف داخل لجنة مدرسة السلام الإعدادية بنين.

 

وأشارت البعثة، إلي أن أداء موظفي اللجان جيد في معظمه، إلا أنه تم رصد حالات طفيفة لتدخل الموظفين بشكل سلبي في عملية الإستفتاء ،وتم رصد واقعة  بلجنة رقم 125 بحي المنتزه بالإسكندرية، بمدرسة أمينة السعيد، حيث قامت الموظفه بأخذ الورقة من الناخبة ووضعتها خارج صندوق الإقتراع.

 

يذكر أن البعثة المشتركة مكونة من 1000 مراقب ميداني، مقسمين على 200 فريق،من بينهم 16 مراقب دولى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان