رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"تسلم الأيادي" وصور السيسي تتصدر الحشد بـ"نعم"

تسلم الأيادي وصور السيسي تتصدر الحشد بـنعم

الحياة السياسية

الاستفتاء على الدستور

"تسلم الأيادي" وصور السيسي تتصدر الحشد بـ"نعم"

الأناضول 14 يناير 2014 09:17

تعددت وسائل الحشد والدعاية السياسية للأحزاب والقوى المؤيدة للاستفتاء علي تعديل دستور 2012 (المعطل)، في كل من القاهرة والمحافظات، لحشد المصريين للمشاركة والتصويت الإيجابي على الاستفتاء، وكان من أبرزها الأغاني المؤيدة للجيش "تسلم الايادي" ، ورفع صور وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي، وتوزيع الحلوى وسير مركبات بمكبرات للصوت تدعو للتصويت بـ"نعم".

 

وكشفت الساعات الأولي للاستفتاء عن وجود دعاية متنوعة لكل القوى الداعمة لخارطة المستقبل التي أعلنها الرئيس المؤقت في 8 يوليو الماضي، والتي تبدأ أولى مراحلها بالاستفتاء علي تعديلات دستور 2012 (المعطل).

 

وجابت السيارات و"التكاتك" الشوارع الرئيسية وبعض المناطق الشعبية والريفية مع فتح مراكز الاقتراع للدعوة للتصويت وحث الناخبين وإذاعة الأغاني الوطنية ومنها  أغنية "تسلم الأيادي" التي تحمل التحية للجيش المصري.

 

وقام عدد من أصحاب المحال التجارية بالمحافظات بتركيب مكبرات صوت أمام المحلات لإذاعة الأغاني الوطنية، ولافتات دعائية تحمل صور السيسي وتدعو للتصويت بـ"نعم".

 

وكذلك أطلقت عدد من المشاركات بالتصويت، الزغاريد، أمام مراكز الاقتراع تعبيرا عن فرحتهن بحشود الناخبين.

 

كما رفع المواطنون أمام مراكز الاقتراع أعلام مصر، وصور الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع، للتأكيد علي أن دعمهم للدستور يؤكد موافقتهم علي ما قام به في 3 يوليو/ تموز الماضي عندما أطاح بالرئيس السابق محمد مرسي، وعطل العمل بدستور 2012، وكذلك علق المواطنون أمام مراكز الاقتراع أيضا، لافتات كتب عليها (نعم للدستور)، و(نعم  للاستقرار).

 

وشهدت مدرسة القبة الثانوية العسكرية بحي الزيتون شرقي القاهرة، إلقاء سكان عمارات المنطقة أمام المدرسة الحلوى من البلكونات على الناخبين، تعبيرا عن فرحهم بالاستفتاء على الدستور.



       وفي أحد الأحياء الشعبية بمنطقة "السيدة زينب" وسط القاهرة رفع أحد تجار حلوى المولد النبوي لافتة كبيرة كتب عليها "يا حلاوة (حلوى) الدستور صوت بـ‘نعم‘ من اجل استقرار مصر".

 

ووفر حزب النور (السلفي، والشريك في قرارات 3 يوليو) بمحافظة الدقهلية (دلتا النيل) وسائل لنقل المواطنين لمقرات مراكز الاقتراع علي الاستفتاء.

 

وبحسب ما أعلن قيادات الحزب بالمحافظة، أنه "يأتي الهدف من هذه الخدمة لتسهيل عملية المشاركة على كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والقاطنين في أماكن بعيدة عن مراكز الاقتراع، لزيادة أعداد المشاركين في الاستفتاء".

 

كما تواجد أعضاء الحزب في العديد من المحافظات، أمام مراكز الاقتراع، والذين قاموا بتشكيل لجان خدمية لتسهيل العملية الانتخابية على المواطنين، بتسهيل عمليات البحث عن أماكن الاقتراع.

 

كما انتشر عدد من العربات التي تحمل لافتات "حزب النور" و"نعم للدستور" والتي تجوب الشوارع لنقل المواطنين للمقرات الانتخابية.

 

في الوقت الذي تواصلت فيه حملات "طرق الأبواب" علي البيوت لحث المواطنين علي المشاركة، وخرجت مجموعات شبابية إلي البيوت لحثهم علي المشاركة في الاستفتاء وتعريفهم بمزايا الدستور، وهي الفكرة التي كانت تقوم بها جماعة الإخوان في كل الانتخابات السابقة.

 

واحتشد المؤيدون  في محيط مراكز التصويت بمناطق القاهرة المختلفة، من قبل النساء، اللاتي قلن أن "السيسي دعاهم للنزول والمشاركة في التصويت، وكان واجبا عليهن أن يستجيبوا له".

 

وتأتي هذه الوسائل، رغم إعلان اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على الاستفتاء، حظر إجراء أية دعاية بأية وسيلة أو حث للمواطنين على الإدلاء بآرائهم على نحو معين، على مسافة مائتي متر من مقار مراكز الاقتراع.

 

وشهدت شوارع القاهرة تواجدا أمنيا مكثفا حول وبعيدا عن مراكز الاقتراع، بنصب عدة نقاط تفتيش شرطية علي مداخل ومخارج الشوارع الرئيسية والميادين العامة، تضمنت عدة سيارات للأمن المركزي والمدرعات، تحسبا للمظاهرات التي دعا لها التحالف المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي.

 

على الجانب الآخر، غاب عن المشهد على الأرض حول المراكز التصويتية، معارضو الاستفتاء، خاصة جماعة الإخوان المسلمين وحلفاؤها، والذين اقتصر نشاطهم على مظاهرات بعيدة نسبيا عن مراكز الاقتراع تدعو لمقاطعة الاستفتاء، ساهمت في فض عدد منها قوات خاصة عسكرية.

 

ويجري الاستفتاء، اليوم وغدا ما بين التاسعة صباحا (7 ت.غ) والتاسعة مساء (19:00 ت.غ)، ويمثل أول استحقاق ضمن خارطة الطريق، التي أعلن عنها الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور عقب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو/ تموز الماضي. ويلي الاستفتاء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

 

أخبار ذات صلة

السيسي يصل مقر القيادة العامة لمتابعة الاستفتاء

" الوزراء ": الببلاوي يدلي بصوته في مصر الجديدة

استنفار أمني كامل بـ"قناة السويس" ونفق أحمد حمدي

359 مركزا انتخابيا يستقبل الناخبين بقنا

بالصور .. توافد الناخبين على لجان الاستفتاء

بالصور ..مظاهرات أمام لجان الشرقية تنديداً بحكم العسكر

نشطاء يتداولون انباء "تسويد"البطاقات بسوهاج

"المفرقعات " تواصل تأمين لجان الغربية قبيل الاستفتاء

أطفال العدوة ترفع شارة "رابعة" أمام لجان الاستفتاء

بث مباشر .. فتح اللجان وتوافد الناخبين للاستفتاء

استنفار امني امام لجان السويس

انفجار عبوة ناسفة بمحكمة إمبابة قبل الاستفتاء

بث مباشر.. سلاسل بشرية تدعو لمقاطعة الاستفتاء

الببلاوي يتابع الاستفتاء من غرفة العمليات

دعوات للتظاهر بجامعة القاهرة لمقاطعة الاستفتاء

اليوم..الاستفتاء على الدستور وسط استقطاب حاد

585 قاضيًا للإشراف على الاستفتاء بكفر الشيخ

تليمة: "نعم للدستور" مش هتوديني الجنة

جمعة: مولد الرسول يتواكب مع ميلاد مصر

أ ب: الاستفتاء.. اختبار انتخابي للسيسي والسلفيين

بالصور.. عمرو موسى: الدستور يستاهل "نعمين" مش نعم واحدة

استبعاد 5 جمعيات من مراقبة الاستفتاء

استفتاء المصريين بالخارج.. "مسرح بلا جمهور"

النور والدستور .. تناقضات لا تتوقف (تقرير مصور)

ربع مليون شرطى لتأمين الاستفتاء.. و10 آلاف "احتياطي"

الاستفتاء على الدستور المعدل.. حقائق وأرقام

لماذا نرفض مشروع التعديلات الدستورية؟

تصويت المصريين في الخارج بين دستورين (تقرير مصور)

خطة "النور" لحشد الناخبين يومي الاستفتاء

الأوبزرفر: السلطة "تّرهب" المصريين للتصويت بـنعم

"سبيدرمان" يؤمن الاستفتاء على الدستور

جدل "نعمو"لا" و"مقاطع" يحتدم على الإنترنت

إعلانات "نعم للدستور" تغزو القاهرة.. والممول مجهول

17" نعمنتائج استفتاءات المصريين في 60 عامًا

شريهان: المصوتون بـ"لايكرهون مصر

فيديو.. "قوى ثورية": "لاتعيد الإخوان للحكم

50 سببا لرفض محتوى مشروع الدستور

الرابحون في مسودة دستور 2013

ننشر أول مسودة رسمية لـ"الدستور"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان