رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسيرات لدعاة للمشاركة باستفتاء الدستور وأخرى للمقاطعة

مسيرات لدعاة للمشاركة باستفتاء الدستور وأخرى للمقاطعة

الأناضول : 13 يناير 2014 22:01

شارك دعاة المشاركة والمقاطعة في الاستفتاء على الدستور المعدل في مسيرات منفصلة، بعدة محافظات مصرية، اليوم الإثنين، للتأكيد على موقف كل فريق، وذلك عشية عملية التصويت.

 

وتواصلت المسيرات، أغلب فترات اليوم، لتصل ذروتها مساء، قبل ساعات قليلة من فتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين، وسط حالة من الاستقطاب الحاد بين الجانبين.

 

وانطلقت عقب صلاة العشاء بمدن وقرى وأحياء محافظة الجيزة نحو 19 مسيرة ليلية، للدعوة لمقاطعة الاستفتاء على الدستور المعدل، وشملت المسيرات قرى ومدن " الهرم، فيصل، الرهاوي، بهرمس، البدرشين، برقاش، بني مجدول، الوراق، كفر حكيم، أوسيم، الكوم الأحمر، أم دينار ، بهرمس، المنصورية ، الحوامدية، 6 أكتوبر، نكلا، القطا، الشنباب"، بحسب شهود عيان.

 

واقتربت بعض المسيرات من مراكز الاقتراع وسط هتافات "وحياة دمك يا شهيد .. ثورة تاني من جديد"، من دون وقوع اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن التي تؤمن مراكز الاقتراع.

 

فيما نظم داعمون للمشاركة في الاستفتاء وقفة بميدان التحرير، وسط القاهرة، استجابة لدعوة حملة "توحد"، المطالبة وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي، بالترشح في الانتخابات الرئاسية المتوقعة العام الحالي.

 

وردد المشاركون في الوقفة هتافات تطالب الناخبين بالتصويت بـ"نعم" للخروج من الأزمة الراهة التي تشهدها البلاد، وفق مراسلة الأناضول.

 

وفي الإسكندرية نظم أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي عدة مسيرات ليلية للتأكيد على موقفهم الداعي لمقاطعة الاستفتاء على الدستور المعدل، والذى وصفوه بـ "دستور الدم".

 

وامتدت المسيرات في أحياء "سيدى بشر، العصافرة، غيط العنب، غبريال، الورديان، الهانوفيل، البيطاش ، برج العرب، العامرية، السيوف، أبوسليمان" بمناطق متفرقة بالإسكندرية.

 

وردد المشاركون فيها هتافات رافضة للاستفتاء الدستوري بينها "دستور باطل"، كما حملوا لافتات عليها عبارة "قاطع دستور الدم"، بحسب شهود.

 

ومساء اليوم عاد الهدوء لقرية "العدوة" بالشرقية، مسقط رأس مرسي، بعد قيام قوات الأمن بفض تجمعين لسكان القرية بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، إثر اقتراب التجمعات من مركزين انتخابين، وألقت القبض على 5 من المتظاهرين، حسب رواية المشاركين في المظاهرات.

 

كما شارك أنصار مرسي في مدن "العاشر من رمضان، كفر صقر، بلبيس" بالمحافظة نفسها في تنظيم سلاسل بشرية للتأكيد على موقفهم الداعي لمقاطعة التصويت بالاستفتاء الدستوري.

 

ووقعت اشتباكات بالحجارة بين أنصار مرسي ومعارضيه بقرية "كفر العزيزية" بالغربية، خلال مسيرة لتأييد الجيش والدعوة للمشاركة في الاستفتاء، ما تسبب في سقوط عدد من المصابين، أغلبهم بجروح طفيفة، بحسب مشاركين في المسيرة.

 

وفي مدينة "المحلة الكبرى"، مركز المحافظة نفسها، وقعت اشتباكات، استخدمت فيها زجاجات المولوتوف الحارقة والألعاب النارية والشماريخ، بين أنصار مرسي ومعارضيه، خلال مسيرة تدعو لمقاطعة الاستفتاء الدستوري.

 

وقال شهود عيان إن حالة من الكر والفر سادت شوارع بالمدينة، قبل أن تتدخل قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز لفض الاشتباكات بين الجانبين.

 

وقامت قوات الأمن في مدينة دمنهور بالبحيرة، بتفريق مسيرتين لأنصار مرسي، كانتا تدعوان لمقاطعة الاستفتاء، حاملين صورا لمرسي وشعار "رابعة العدوية".

 

وأطلقت الشرطة قنابل الغاز باتجاه المسيرتين، وسادت حالة من الكر والفر بين الجانبين، وألقت الشرطة القبض على 5 من المشاركين في المسيرتين، بحسب متظاهرين.

 

وفي السويس، نظم أعضاء حركة "تمرد"، التي قادت حملة جمع توقيعات للإطاحة بمرسي، مسيرة ليلية بالسيارات لدعوة الناخبين للمشاركة في الاستفتاء علي الدستور المعدل، ورفعوا علم مصر خلال المسيرة التي جابت عدد من شوارع المحافظة، كما قاموا بتوزيع بيانات علي المارة تدعو للمشاركة في التصويت.

 

ونظم أنصار مرسي مسيرات ليلية وسلاسل بشرية في بني سويف، للمطالبة بمقاطعة الدستور ورفض "الملاحقات الأمنية" اليومية ضد رافضي "الانقلاب".

 

ورفع المشاركون في المسيرات لافتات كتب عليها "يسقط يسقط حكم العسكر .. مصر دولة مش معسكر".

 

وفي المنيا خرجت عقب صلاة العشاء مسيرتان إحداهما بقرية "دلجا" بمدينة ديرمواس للمطالبة بمقاطعة التصويت، والثانية مؤيدة للاستفتاء بقرية "المحرض" بمدينة ملوي.

 

واتهم مشاركون في مسيرة "دلجا" قوات الأمن بالقبض على 3 من أبناء القرية بتهمة جمع بطاقات الهوية من مواطنين لإجبارهم على مقاطعة الاستفتاء الدستوري، وهو ما لم يتسن الحصول على تعليق بشأنه من السلطات الأمنية.

 

كما شهدت مدينة "سمالوط" بالمنيا، أيضا، مسيرة نظمتها "القوي المدنية" لدعوة المصوتين للاحتشاد والتصويت غدا علي الدستور المعدل بالموافقة.

 

والاستفتاء الشعبي على تعديل دستور 2012 المعطل، هو أحد مراحل خارطة الطريق، التي أصدرها الرئيس المؤقت عدلي منصور في إعلان دستوري يوم 8 يوليو الماضي، عقب الإطاحة بمرسي، وتنص أيضا على إجراء انتخابات برلمانية، تليها رئاسية، في مدة قدّر مراقبون أنها ستستغرق تسعة شهور من تاريخ إصدار الإعلان.

 

موضوعات ذات صلة:

أ ب: الاستفتاء.. اختبار انتخابي للسيسي والسلفيين

بالصور.. عمرو موسى: الدستور يستاهل "نعمين" مش نعم واحدة

استبعاد 5 جمعيات من مراقبة الاستفتاء

استفتاء المصريين بالخارج.. "مسرح بلا جمهور"

النور والدستور .. تناقضات لا تتوقف (تقرير مصور)

ربع مليون شرطى لتأمين الاستفتاء.. و10 آلاف "احتياطي"

الاستفتاء على الدستور المعدل.. حقائق وأرقام

لماذا نرفض مشروع التعديلات الدستورية؟

تصويت المصريين في الخارج بين دستورين (تقرير مصور)

خطة "النور" لحشد الناخبين يومي الاستفتاء

الأوبزرفر: السلطة "تّرهب" المصريين للتصويت بـنعم

"سبيدرمان" يؤمن الاستفتاء على الدستور

جدل "نعم" و"لا" و"مقاطع" يحتدم على الإنترنت

إعلانات "نعم للدستور" تغزو القاهرة.. والممول مجهول

17" نعم" نتائج استفتاءات المصريين في 60 عامًا

شريهان: المصوتون بـ"لا" يكرهون مصر

فيديو.. "قوى ثورية": "لا" تعيد الإخوان للحكم

50 سببا لرفض محتوى مشروع الدستور

الرابحون في مسودة دستور 2013

ننشر أول مسودة رسمية لـ"الدستور"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان