رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو.. مصطفى بكري: استبعاد قضاة الإخوان "حماية لهم"

فيديو.. مصطفى بكري: استبعاد قضاة الإخوان حماية لهم

الحياة السياسية

مصطفى بكري

فيديو.. مصطفى بكري: استبعاد قضاة الإخوان "حماية لهم"

أحمد علاء 13 يناير 2014 18:03

قال الكاتب الصحفي، مصطفى بكري، رئيس تحرير جريدة "الأسبوع"، إن القرار الصادر باستبعاد القضاة المحسوبين على جماعة الإخوان المسلمين من الإشراف على عملية الاستفتاء على مشروع الدستور تمثل حمايةً لهم فضلًا عن توفير ضمانات نزاهة الاستفتاء.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "الحياة"، أن عددًا من القضاة المستعبدين شارك في اعتصام جماعة الإخوان المسلمين بميداني رابعة العدوية والنهضة، وأعلن عدد آخر انتماءه السياسي صراحةً، فضلًا عن تأسيس حركة "قضاة من أجل مصر"، ما اعتبره انتهاجًا من هؤلاء القضاة بالتدخل في الشؤون السياسية، بما وضع شبهات، حتَّمت على اللجنة العليا للانتخابات استبعادهم.

 

وعن رد الفعل المتوقع للقرار، قال بكري: "اللجنة العليا للانتخابات من حقها اتخاذ كافة السبل التي تضمن نزاهة الاستفتاء ومن حقها وضع أسس للقاضي الذي سيشرف على العملية الانتخابية بألا يكون له وجهة نظر سياسية وألا يكون قد شارك في أي تنظيم سياسي أو في تظاهرات أو ألقى خطبًا أو تدخل في انتخابات وهو ما كان يفرض على اللجنة استبعادهم".

 

وكان المستشار محمد عبده صالح، أمين صندوق نادي القضاة، قد أكد أن اللجنة العليا للانتخابات استعبدت ثلاثة قضاة رسميًا من الإشراف على الاستفتاء على مشروع الدستور، فيما ستفصل 38 قاضيًا آخرين، بداعي انتماءاتهم السياسية.

 

وخلال مداخلة هاتفية لفضائية "الحياة"، أضاف صالح: "فوجئنا ببعض القضاة التابعين للإخوان سياسيًا وأخطرنا اللجنة على الفور وهي بصدد استبعادهم لأن وجودهم يشكك في العملية الانتخابية رغم المتعارف عن حيدة القضاة".

 

وبحسب ما أفادت به فضائية "الحياة"، فإن اللجنة تدرس استبعاد نجل شقيق وزير العدل السابق، المستشار أحمد مكي، وزوج باكينام الشرقاوي، مستشارة رئيس الجمهورية سابقًا، وزوج بنت شقيقية مرشد جماعة الإخوان، الدكتور محمد بديع، ونجل مدير التفتيش القضائي السابق، وثلاثة من أشقاء النائب العام المساعد السابق.

 

شاهد الفيديو..

http://www.youtube.com/watch?v=EMST-qKQ00I

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان