رئيس التحرير: عادل صبري 07:17 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العليا للانتخابات: من حق مرسى التصويت على الاستفتاء

العليا للانتخابات: من حق مرسى التصويت على الاستفتاء

الحياة السياسية

هشام مختار المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات

العليا للانتخابات: من حق مرسى التصويت على الاستفتاء

عبده محمد 13 يناير 2014 13:02

قال المستشار هشام مختار المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات إن أى متهم فى قضايا سياسة أو جنائية له حق التصويت على الاستفتاء، إلا إذا صدر حكم نهائي يمنعه من مباشرة حقوقه السياسية، مشيرا إلى أن الرئيس السابق محمد مرسى والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر لهم الحق فى التصويت ما لم يتم منعهم من قبل النيابة.

 

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر الهيئة العامة للاستعلامات لتحديد الخطوات النهائية للاستفتاء على الدستور، أن عدد الناخبين 52 مليونا و742 مقسمين على 30 ألف لجنة و11 ألف مركز انتخابى وعدد لجان المحافظات 28 لجنة وأن عملية التصويت ستجرى على يومين الثلاثاء والأربعاء.

 

وأوضح مختار كيفية استعلام الناخب عن لجنته وحدد 3 أساليب، إما بالإنترنت بموقع اللجنة أو إرسال رسالة بالرقم القومى على 1515 وأخيرا بالاتصال 140 دليل، موضحا أنه حتى الآن استعلم 6 ملايين زائر بالموقع للتعرف على اللجنة، مشيرا إلى أن عملية تصويت الوافدين تم وضع كل الضوابط لها والتى لا تسمح بوجود أى تزوير.

وتابع أن كل مواطن يصوت فى مكان قيده مع اعتبار أن محافظة القاهرة الكبرى محافظة واحدة ومن حقه التصويت فقط إذا كان خارج تلك المحافظة وأن كل لجنة مزودة بجهاز كمبيوتر حتى يتم تصويت الوافدين عن طريق شبكة الانترنت.

وقال إن رئيس الجمهورية عدلى منصور أصدر قانونا بتعليظ العقوبة إلى السجن بدلا من الحبس وأن وجود الغرامة لمن لم يصوت موجود بالقانون.

وتابع أنه سوف يتم التصويت عبر الجهاز الإلكترونى فى 41 لجنة عن طريق شخص مجهز بذلك الجهاز يتعرف على الناخب ويتحقق من شخصيته ثم يتم التصويت وهذا أيضا عن طريق التعاون مع وزارة الاتصالات.

وأكد أنه جار الآن تسليم بطاقات التصويت للقضاة الذين تم تسكينهم بالمقار الانتخابية ونقل البعض منهم بواسطة الطائرات إلى المناطق البعيدة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان