رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المصريون في نيويورك يتظاهرون رفضًا للاستفتاء

المصريون في نيويورك يتظاهرون رفضًا للاستفتاء

الحياة السياسية

مظاهرات رافضة للاستفتاء للمصريين في الخارج - ارشيفية

المصريون في نيويورك يتظاهرون رفضًا للاستفتاء

الأناضول 13 يناير 2014 06:11

تجمع حشد كبير أمام القنصلية المصرية في مدينة نيويورك الأمريكية رافضين الاستفتاء على الدستور المعدل، الذي يأتي بدلا من دستور 2012، الذي صوت عليه الشعب المصري بنسبة ثلثي الأصوات.

ورفع المتظاهرون الأحذية بأيدهم في الشارع التي تقع به القنصلية، معبرين عن رفضهم الشديد لما يجري على الساحة المصرية، واحتجاجا على توجه البعض للإدلاء بأصواتهم على مشروع الدستور، ورددوا هتافات مطالبة بـ"عودة الشرعية"، و"إسقاط الانقلاب"، ورفعوا شعارات مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي.

وفي نفس الوقت توجه البعض من مؤيدي الإطاحة بمرسي، إلى القنصلية وأدلوا بأصواتهم على الدستور، وقام الطرفان بترديد هتافات متبادلة على طرفي الشارع التي تقع به القنصلية.

وقالت "سوزان بدر بلاند" إحدى المتظاهرات والمحتجات على الاستفتاء، إنها أدلت بصوتها في انتخابات الرئاسة السابقة والانتخابات البرلمانية والاستفتاء على دستور 2012، ولكن السلطة الحالية لم تعترف بصوتها واعتبرته لاغيا لا قيمة له، واعتبرت الاستفتاء الحالي غير قانوني وغير شرعي.

وأفاد آخر (حسين أحمد) أنهم لا يقبلون باستفتاء في ظل حكومة أو سلطة لم تأتِ عن طريق انتخابات وإرادة شعبية حقيقية، قائلا: "هم رفضوا دستورا جاء بإرادة الشعب بنسبة 63%، لن نشارك في الاستفتاء على دستورهم، هذا الاستفتاء لداعمي الانقلاب فقط".

يشار الى ان 127 سفارة و11 قنصلية مصرية بالخارج فتحت أبوابها على مدار الـ5 أيام الماضية أمام الناخبين المسجلين لديها، الذين يقدر عددهم إجمالا بـ680 ألفا و775.

يذكر أن نحو 42% من الناخبين المصريين المسجلين في الخارج شاركوا في التصويت على استفتاء عام 2012، الذي أجرى في ديسمبر/ كانون الأول 2012، حيث أدلى أكثر من 246 ألفا بأصواتهم من بين نحو 587 ألفا كانوا مسجلين في قواعد بيانات الناخبين آنذاك، فيما  أظهرت نتائج شبه نهائية غير رسمية للاستفتاء على مشروع دستور مصر المعدل، مساء اليوم الأحد، أن إجمالي من أدلوا بأصواتهم من المصريين في 4 دول بلغ 7655 من أصل 44798 ناخبا، أي بنسبة مشاركة بلغت 17%.

وتسود المصريين، داخل وخارجيا، حالة من التجاذبات بين الدعوة إلى المقاطعة والمشاركة في الاستفتاء على مشروع الدستور العدل، حيث أعلن "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المؤيد للرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، مقاطعة الاستفتاء، وسط دعوات من "التيار المدني"، الداعم للسلطات المصرية الحالية، إلى الناخبين من أجل التصويت بنعم.

أخبار ذات صلة :

بدر عبد العاطي: 88 ألف مصري بالخارج شاركوا فى الاستفتاء

استفتاء الخارج.. إقبال اللحظات الأخيرة

6 %من المصريين بالخارج يدلون بأصواتهم في الاستفتاء

تصويت المصريين في الخارج بين دستورين (تقرير مصور)

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان