رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مسيرات ليلية ومظاهرات طلابية رفضا للاستفتاء على الدستور

أنباء عن مقتل طالب معارض للسلطة..وإصابة آخر حالته حرجة

مسيرات ليلية ومظاهرات طلابية رفضا للاستفتاء على الدستور

الأناضول : 12 يناير 2014 22:31

نظم مؤيدون للرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، مساء اليوم الأحد، مسيرات لإعلان مقاطعتهم للاستفتاء على مشروع الدستور المعدل المقرر إجراؤه يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، والمطالبة بإسقاط ما أسموه بـ"الانقلاب العسكري"، بحسب مراسلي الأناضول وشهود عيان.

ففي محافظة الإسكندرية، نظمت حركة "شباب ضد الانقلاب", مسيرة احتجاجية بمنطقة سان ستيفانو, شرقي الإسكندرية, للدعوة لمقاطعة الاستفتاء.

 

وهتف المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع المنطقة، ضد قيادات القوات المسلحة ووزارة الداخلية، بالإضافة إلى هتافات مطالبة بعودة مرسي إلى الحكم.

 

وحمل المشاركون شارات رابعة العدوية ذات اللون الأصفر ولافتات مدون عليها "قاطع دستور الدم"، "مع الشرعية ضد الانقلاب العسكري"، و"(وزير الدفاع عبد الفتاح) السيسي قاتل .. دستوره باطل".

 

كما خرجت مسيرات في مناطق سيدي بشر وزيزينيا شرقًا, ومدينة برج العرب غربًا, جابت الشوارع لدعوة المواطنين إلى مقاطعة الاستفتاء.

 

وفي محافظة القليوبية، نظم "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفضص الانقلاب"، المؤيد لمرسي، مسيرة في منطقة شبرا الخيمة، منددة بما وصفوه بـ"الانقلاب العسكري"، ومطالبة بعودة الشرعية.

 

ورفع المشاركون في المسيرة صورًا لمرسي، ولافتات تدعو إلى مقاطعة الاستفتاء.

 

ورددوا هتافات مناوئة للسلطة الحالية، منها: "الانقلاب هو الإرهاب"، و"الداخلية بلطجية (خارجون عن القانون)", "ويا إعلام يا كذاب الإسلام مش إرهاب"، و"السيسي قاتل .. دستوره باطل".

 

وفي محافظة الشرقية، نظم منتمون لجماعة الإخوان المسلمين 3 مسيرات في مدن "منيا القمح، أبو حماد، العاشر من رمضان"، للمطالبة بعودة الشرعية والإفراج عن المعتقلين، ومقاطعة الاستفتاء على الدستور.

 

وفي محافظة السويس، فرقت قوات الأمن مسيرة ليلية لمؤيدي مرسي في مدينة الصباح بالمحافظة.

 

وقال شهود عيان إن قوات الأمن طاردت مؤيدي مرسي داخل شوارع مدينة الصباح السكنية، وسط حالة من الكر والفر بين الفريقين.

 

وفي محافظة بني سويف، نظم أنصار مرسي مسيرات وسلاسل بشرية للمطالبة بمقاطعة الاستفتاء، ورفض حملة الملاحقات الأمنية اليومية ضد رافضي "الانقلاب"، وتنديدًا بممارسات وزارة الداخلية.

 

وفي محافظة المنيا، نظم مؤيدون لمرسي مسيرتين، إحداهما في مركز مغاغة شمالي المحافظة، والأخرى في قرية دلجا بمركز ديرمواس جنوبي المنيا.

 

وجاءت المسيرتان لرفض التصويت على مشروع الدستور المعدل والإفراج عن المعتقلين.

 

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لقادة الجيش والداخلية، ورفعوا صور مرسي وشارات رابعة، بحسب شهود عيان.

 

فيما أعلنت حركة "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة عين شمس، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عن مقتل "عبد الرحمن يسري"، الطالب بالفرقة الثالثة كلية حاسبات ومعلومات بجامعة عين شمس، متأثرًا بإصابته بطلق ناري بالصدر خلال اقتحام الشرطة للجامعة، عصر اليوم. ولم يتسن على الفور التثبت من صحة ما أعلنته الحركة من مصادر طبية ولا أمنية رسمية.

 

وكان طلاب مؤيدون لمرسي قد انطلقوا، اليوم، في مسيرة طافت أرجاء الحرم الجامعي، مستخدمين الطبول، ورافعين لافتات مكتوب عليها "لا للدستور"، فضلاً عن شارات رابعة.

 

وبحسب شهود عيان، قام الطلاب بحرق نسخة من الدستور، ووزعوا منشورات لحث زملائهم على مقاطعة الاستفتاء، تضمنت "لا تشارك بصوتك على حساب دم زملائك".  وقامت قوات من الشرطة باقتحام جامعة عين شمس بعد تفريق المظاهرة التي كانت تنوي الوصول إلى مقر وزارة الدفاع، القريبة من الجامعة، مما أدى إصابة طلاب بطلاقات خرطوش (طلقات نارية بها كرات حديدية صغيرة) واختناقات جراء استخدام الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع، بحسب مصادر طبية.

 

واحتشد طلاب من جامعة الأزهر أمام قسم شرطة القاهرة الجديدة، مساء اليوم، الذي تم ترحيل أربع طالبات من جامعة الأزهر مقبوض عليهن اليوم إليه؛ بتهمة المشاركة في أعمال الشغب.

 

وهتف الطلاب المحتجون ضد الشرطة، التي أطلق بعض عناصرها الرصاص الحي من أعلى القسم؛ مما أدى إلى إصابة 5 طلاب، أحدهم حالته حرجة، بحسب شهود عيان.

 

وقبل أيام دعا "التحالف الوطنى لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" إلى بدء "موجة ثورية جديدة" تحت عنوان "أسبوع إسقاط استفتاء الدم"، تزامنًا مع قرب الاستفتاء على الدستور.

 

وجدد التحالف، في بيان مساء اليوم الأحد، دعوته المصريين إلى مقاطعة الاستفتاء، وإلى المشاركة، بداية من غد الإثنين، في مظاهرات حاشدة، لإسقاطه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان