رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

عيسى بـ "محاكمة القرن": "التوريث" أهم أسباب ثورة يناير

عيسى بـ "محاكمة القرن": "التوريث" أهم أسباب ثورة يناير

وفاء المنوفي 12 يناير 2014 11:08

استمعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، بأكاديمية الشرطة في القاهرة، اليوم الأحد، إلى أقوال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، رئيس تحرير جريدة التحرير، في قضية "محاكمة القرن"، المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وآخرون.

 

في البداية، أقسم عيسى اليمين أمام المحكمة، ثلاث مرات متتالية، ثم استطرد متحدثًا عن سيرته الذاتية منذ دراسته بالجامعة وحتى رئاسته لتحرير جريدة التحرير، قائلاً: "أنا 48 عامًا، أعمل رئيسًا لتحرير جريدة التحرير، وخريج إعلام قسم صحافة عام 1987، عملت صحفيًا بمجلة روز اليوسف منذ دراستي الجامعية، ثم ترأست تحرير جريدة الدستور مند عام 1995 وحتى 1998، وأعدت تأسيسها عام 2005، ثم فصلت من رئاسة تحريرها عام 2010، وقدمت عدة برامج تليفزيونية، حتى ترأست تحرير جريدة التحرير منذ يوليو 2011 وحتى الآن".

 

وأكد عيسى في أقواله أمام المحكمة، أن سبب اختيار يوم 25 يناير للتظاهر هو دعوة عدد من الجمعيات والحركات والأحزاب السياسية للتظاهر في ذلك اليوم، واختياره بالتحديد اعتراضًا واحتجاجًا على ممارسات جهاز الشرطة في هذه الفترة، وأنه سبق وانطلقت نفس الدعوة في يناير 2009، وشهدت استجابة محدودة، ولكن في 25 يناير عام 2011 كانت الأعداد كبيرة جدا، نتيجة تأثير الأحداث التي وقعت في تونس.

 

وأضاف أن المتظاهرين كان أغلبهم من الشباب والمنتمين للقوى السياسية، وأن العامل الأساسي للاحتجاج والمعارضة، هو تردد الأنباء حول نية مبارك في توريث الحكم لنجله جمال.

 

وتنظر المحكمة قضية إعادة محاكمة الرئيس الأسبق مبارك، ونجليه جمال وعلاء، ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعديه السابقين ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"محاكمة القرن"، لاتهامهم بقتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث ثورة 25 يناير، والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

وصول علاء وجمال والعادلى إلى أكاديمية الشرطة

"الجنايات" تستمع لإبراهيم عيسى في "محاكمة القرن"

لليوم الثاني.. تأخر وصول طائرة مبارك لأكاديمية الشرطة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان