رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مساعد وزير الداخلية الأسبق: الإخوان لن تعوق الاستفتاء

مساعد وزير الداخلية الأسبق: الإخوان لن تعوق الاستفتاء

محمد كمال 11 يناير 2014 20:18

قلل مجدى البسيوني، مساعد وزير الداخلية الأسبق، من قدرات "الجماعة" على الحشد أو على إعاقة عملية الاستفتاء المرتقبة، موضحًا أن مبادرة القوات المسلحة، بنشر صور للقوات التي ستتولى تأمين عملية الاستفتاء في كافة أرجاء الجمهورية، قبل إجراء الاستفتاء بعدة أيام، كان لها الأثر الأكبر في تحقيق الردع، والتخويف لدى خلايا جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

 

وأضاف البسيوني، خلال حديثه لـ"سكاي نيوز عربية"، أن هناك جدية شديدة في تأمين عملية الاستفتاء وحسما في مواجهة أي محاولة للمساس بالأمن وبالهدوء خلال يومي فتح اللجان لاستقبال الناخبين.

 

وأوضح البسيوني، أن القوات المسلحة أصدرت بيانًا عقب نشر صور القوات المشاركة في تأمين عملية الاستفتاء، عددت فيه أساليب المواجهة المتدرجة لأي محاولة للخروج على المألوف بدأ من استخدام خراطيم المياه، وانتهاء باستخدام الذخيرة الحية.

 

ومن جانبه أكد رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع، أن جماعة الإخوان المسلمين لن تقدر على الحشد، ومن ثم على إشاعة التخويف بين الراغبين في التوجه إلى مقار لجان الاقتراع.

 

وأضاف السعيد : "الأسابيع الماضية كشفت تراجع قدرات الحشد التي كانت تتميز بها الجماعة في السابق"، مشيرًا إلى أن الإفلاس الجماهيري الذى أصاب الإخوان دفعهم إلى الاستعانة بالسيدات والفتيات وبطلبة بعض الجامعات، وخصوصا طلبة جامعة الأزهر، استغلالا لكونهم الأكثر فقرًا بين أقرانهم.

 

وقال السعيد إنه "رغم تأخر الحكومة في إصدار قرارات بالتحفظ على أموال وممتلكات القيادات والجمعيات الأهلية الإخوانية، إلا إن هذه الإجراءات أسهمت إلى حد كبير في قطع عمليات التمويل المالي التي كانت المحرك الرئيسي في عمليات الحشد، ما آثر على أنشطة العنف للجماعة على الأرض".

 

وتابع: "رغم هذا فإنني أعتقد إن التنظيم الدولي للإخوان المسلمين لا يزال يدفع بالأموال لتغذية أنشطة الجماعة في الداخل ما ينذر بإمكانية أن تتمكن الجماعة من إثارة أزمة هنا أو أزمة هناك، ولكنها بشكل عام لن تكون مؤثرة بأي قدر في سير عملية الاستفتاء وخطة خريطة المستقبل".    

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان