رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عضو بـ"الخمسين": عدلنا 150 مادة بالدستور

عضو بـالخمسين: عدلنا 150 مادة بالدستور

الحياة السياسية

نجيب ابادير

عضو بـ"الخمسين": عدلنا 150 مادة بالدستور

أحمد عبدالمنعم 11 يناير 2014 17:37

قال نجيب أبادير، عضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، وممثل الحزب فى لجنة الخمسين لوضع الدستور، إن مشروع الدستور الذي سيتم الاستفتاء من الشعب المصري عليه هو دستور "يؤسس لدولة مدنية ديمقراطية حديثة"، معتبرًا أن مجمل مواد الدستور تركز على ما سماه "الدولة المدنية الحديثة".

 

وأضاف، خلال زيارته للحزب فى الإسكندرية، أن مدنية الدولة في الدستور لا تحتاج لكلمة ولا تنتقص منها عدم وجود تلك الكلمة، معتبراً إن المشروع فى مجمله يؤسس لذلك المفهوم المدني للدولة.

 

وأكد خلال مشاركته فى حملة "دستورك يا مصر" التى أطلقها الحزب للترويج للدستور، أن الدستور يعلي مما سماه "القيم الإنسانية"، ودلل على ذلك بإن الدستور يلزام الدولة بالمعاهدات التي وقعتها مصر بخصوص حقوق الإنسان وأن هذا الدستور متسقا مع معايير حقوق الإنسان الدولة.

 

وقال إن هذا الدستور يقوم على "المساواة" ويؤسس لما سماه "دولة المواطنة" وعدم التمييز بين المصريين على أي أساس.

 

وأكد أبادير على مفهوم الفصل بين السلطات كمعيار أساسي لنظام الحكم في هذا الدستور، مؤكدًا عدم العودة إلى حكم الفرد مرة أخرى.

 

ذكر الدكتور نجيب أبادير أهم نقاط القوة في مشروع الدستور، واستعرض كيف تم تعديل دستور 2012 المعطل، لافتاً إلى إنه تم استحداث أكثر من 40 مادة جديدة، كذلك تم تعديل 150 مادة تعديلا شاملا، قائلاً: "ما بين أيدينا الآن يمكن أن نقول إنه دستور جديد بنسبة كبيرة جدا".

 

وأضاف: "لن أطالب بالتصويت بنعم وإنما على الجميع أن يقرأوه ويحددوا قرارهم بحرية".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان