رئيس التحرير: عادل صبري 04:19 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

المصريون بالخارج يواصلون الاستفتاء لليوم الرابع

المصريون بالخارج يواصلون الاستفتاء لليوم الرابع

الحياة السياسية

تصويت المصريون بالخارج - ارشيفية

المصريون بالخارج يواصلون الاستفتاء لليوم الرابع

الأناضول 11 يناير 2014 08:02

واصل المصريون في الخارج، اليوم السبت، لليوم الرابع على التوالي، الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على الدستور الجديد، والذي يستمر حتى غدا الأحد.

وفتحت السفارات المصرية في دول الخليج الست (السعودية والبحرين وقطر والكويت والإمارات وعمان) أبوابها اليوم في التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي لكل دولة أمام الناخبين الذي يشكلون الكتلة التصويتية الأكبر.

وعادة ما تشهد السفارات إقبالا ضعيفا على التصويت في الصباح، حيث ينشغل الناخبون العاملون في الخارج في أعمالهم، ويتزايد الإقبال نسبيا في ساعات المساء وقبيل فترة الإغلاق في التاسعة مساء.

 

 وفي اليوم الرابع للاستفتاء، كانت أول بعثة دبلوماسية أدلى فيها المصريون بالخارج في نيوزيلاندا، وتوالى بعدها التصويت في بعثات مصر الدبلوماسية في أستراليا وكذلك دول شرق آسيا مثل اليابان والصين.

ومن المقرر أن يبدأ الاستفتاء في وقت لاحق، حسب فروق التوقيت، في دول أوروبا ثم الأمريكتين، فيما ستكون قنصلية مصر في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة آخر بعثة يتم فيها الإدلاء بالأصوات؛ وذلك بسبب فارق التوقيت.

وينتشر المصريون المسجلون في الخارج في 161 دولة، من بينها 106 دول يتراوح عدد المسجلين بها من فرد واحد إلى 100 فرد، ويبلغ عدد الناخبين المسجلين بدول الخليج 571 ألفا، بحسب موقع اللجنة العليا للانتخابات.

وفتحت 127 سفارة و11 قنصلية مصرية بالخارج أبوابها على مدار الـ3 أيام الماضية أمام الناخبين المسجلين لديها، الذين يقدر عددهم إجمالا بـ680 ألفا و775، وذلك بدءًا من التاسعة صباحًا، وحتى التاسعة من مساء اليوم نفسه، بحسب التوقيت المحلي لكل دولة.

وتحتل السعودية نصيب الأسد في نسبة الناخبين المصريين بالخارج بعدد 312 ألف ناخب، يمثلون وحدهم نحو 45% من إجمالي عدد الناخبين المسجلين في كل السفارات المصرية بالخارج، بينما عدد المسجلين في الكويت 132 ألفا، وفي الإمارات 67 ألفا، وفي قطر 42 ألفا، وفي سلطنة عمان 10 ألفا، وفي البحرين 6 آلاف، بحسب إحصاءات حديثة للخارجية المصرية.

ومن خارج دول مجلس التعاون الخليجي تتركز الكتل التصويتية في كل من الولايات المتحدة، حيث يبلغ عدد المسجلين بها 31 ألفا، وفي كندا 13 ألفا، وفي إيطاليا 11 ألفا، بحسب الإحصاءات نفسها.

وقال بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أمس الجمعة، إن "41 ألف مواطن أدلوا بأصواتهم في أول وثاني أيام تصويت مصريي الخارج في الاستفتاء على مسودة الدستور المعدل".

وأشار إلى أنه تم حتى الآن طباعة حوالي 87 ألف بطاقة من بطاقات بيانات التصويت اللازمة لتصويت المواطنين بالخارج من موقع اللجنة العليا للانتخابات على شبكة الإنترنت.

وكي يدلي المواطن المصري في الخارج بصوته، يتوجّب عليه طباعة استمارات خاصة بالتصويت من على موقع اللجنة العليا للانتخابات على شبكة الإنترنت، وملأها وتسليمها للسفارة أو القنصلية الخاصة به.

ولا يعني طباعته لتلك البيانات، أنه قام بالتصويت بشكل فعلي.

وناشد عبد العاطي المواطنين المصريين بالخارج ممن لهم حق التصويت بـ"عدم الانسياق وراء الشائعات أو المعلومات مجهولة المصدر"، مشيرًا إلى أن "البعثات المصرية بالخارج سوف تستمر في استقبال المواطنين المصريين لحين موعد إغلاق باب التصويت مساء (غدا) الأحد وبدء فرز بطاقات الاقتراع".

وفي دول الخليج التي تضم نحو 83% من عدد الناخبين المسجلين في الخارج، قال دبلوماسيون مصريون إن أعداد المصوتين على تعديل الدستور المصري في كل من السعودية والكويت وقطر، والتي تضم نحو 71% من إجمالي عدد المصريين المسجلين بالخارج، بلغت38.7 ألف ناخب خلال أول 3 أيام، بنسبة تقدر بنحو 8% من عدد المسجلين في الدول الثلاث.

ففي قطر، قال محمد مرسي، سفير مصر بالدوحة، في تصريحات لوكالة "الأناضول" إن "اليوم الثالث للاستفتاء (أمس الجمعة) شهد إقبالا كبيرا من المصوتين"، مشيرا إلى أن "عدد المصوتين خلال أول 3 أيام من الاستفتاء تجاوز 4 آلاف و700 ناخب".

وبين أن "ما ميز تصويت اليوم الثالث، توافد الأسر على السفارة للمشاركة في الاستفتاء في أجواء احتفالية".

وأوضح أنه "لم يتم رصد أي مخالفات"، مشيرا إلى أن "أجواء الاستفتاء مثالية وهناك انضباط كامل ويسر في عملية التصويت دون أي عوائق داخل اللجنة أو خارجها"، وتوقع مرسي زيادة الإقبال في آخر يومين من الاستفتاء (اليوم السبت وغدا الأحد).

وفي السعودية، أشار بيان للسفارة المصرية في الرياض، نشرته وكالة الأنباء الرسمية، مساء أمس الجمعة، أن "اليوم الثالث للتصويت على تعديل الدستور شهد إقبالًا كثيفًا في السفارة المصرية بالرياض والقنصلية المصرية العامة في جدة".

وأوضح البيان أن "العدد الإجمالي للمصوتين خلال الأيام الثلاثة اقترب من 9 آلاف ناخب في لجنة الرياض (وسط)، فيما تجاوز 7 آلاف ناخب في لجنة جدة (غرب)".

وفي الكويت، وصل عدد المصريين المصوتين على الاستفتاء على الدستور في اليوم الثالث إلى 7 آلاف، وفق ما أعلنه السفير المصري في الكويت، عبد الكريم سليمان، ليرتفع عدد الذين أدلوا بأصواتهم إلى 18 ألفًا في الأيام الثلاثة منذ بدء التصويت.

وتوقّع السفير المصري، في تصريحات صحفية، أن تشهد عملية التصويت اليوم السبت الكثافة ذاتها لأنه يوم عطلة بالكويت ما يسهّل عليهم الذهاب للإدلاء بأصواتهم دون الانقطاع عن أعمالهم.

وتشهد مصر حالة من التجاذبات بين الدعوة لمقاطعة والمشاركة في الاستفتاء على الدستور، حيث أعلن التحالف المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي مقاطعة الاستفتاء، وسط مطالبات من التيار المدني الداعم للسلطات المصرية الحالية بالتصويت بنعم.

والاستفتاء الشعبي على تعديل دستور 2012 المعطل، هو أحد مراحل خارطة الطريق، التي أصدرها الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور في إعلان دستوري يوم 8 يوليو/ تموز الماضي، عقب الإطاحة بمحمد مرسي في الـ3 من الشهر ذاته، وتنص أيضًا على إجراء انتخابات برلمانية، تليها رئاسية، في مدة قدّر مراقبون أنها ستستغرق تسعة شهور من تاريخ إصدار الإعلان.

 

شاهد تقرير: المصريين بالخارج بين دستورين

http://www.youtube.com/watch?v=lN18170j15k

لمزيد من الأخبار ذات الصلة : 

6 %من المصريين بالخارج يدلون بأصواتهم في الاستفتاء

المصريون بالخارج يواصلون الاستفتاء لليوم الثالث

تصويت المصريين في الخارج بين دستورين (تقرير مصور)

فيديو.. الخارجية: لا أزمات في استفتاء المصريين بالخارج

تصويت المصريين بالكويت والسعودية 5%

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان