رئيس التحرير: عادل صبري 10:33 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

دينا الخواجة: للاحتجاج أسباب كثيرة

دينا الخواجة: للاحتجاج أسباب كثيرة

الحياة السياسية

صورة أرشيفية

دينا الخواجة: للاحتجاج أسباب كثيرة

مصر العربية 10 يناير 2014 16:39

سلطت الكاتبة دينا الخواجة، الضوء على الأسباب التي تدفع الشعوب للاحتجاج، بخلاف الاستغلال الاقتصادي، مشيرة إلى أن الدوافع للثورة كثيرة، فقد تكون وراءها الانتهاكات المختلفة للسلطة، أو قضية معينة استطاعت الحشد وتنظيم نفسها في مواجهة غياب عدالة في قرارات السلطة.

 

وقالت الكاتبة في مقال نشرته بموقع "مصر العربية": "تبلور منذ الثمانينيات وعي جديد على مستوى شعوب الجنوب والشمال، مفاده بأن دوافع حركات الاحتجاج لا تكمن في الاستغلال الاقتصادي فقط، وإنما قد تنطلق رداً على أشكال مختلفة من انتهاكات السلطة".

 

وأضافت: "ثم جاءت التسعينيات خالطة الظلم الجماعي على المستوى القومي بالقهر الاقتصادي على المستوى الدولي بعمليات الوصم الاجتماعي للمهاجرين والأقليات، وطارحة لأشكال جديدة ومركبة من "المظلومين والمظلومات"، حيث يمتزج الفقر بالهجرة بالنوع الاجتماعي بالعنف الجسدي في العشوائيات بالبطالة، فينتج رموزًا جديدة لضحايا النظم السياسية، كان على رأسها المهاجرون والعاطلون وغيرهم في الأحياء الفقيرة".

وتابعت أنه من ذلك اتضح للباحثين أمران أساسيان، هما: أهمية الانتقال بالرصد من مطالب الفقراء إلى تفكيك عمليات الإقصاء والاستغلال والوصم سعيًا لتشريح افتئات السلطات؛ وضرورة فهم المعايير التي يمكن على أساسها اعتبار حشد مهما صغر حجمه وقصرت دورة تعبئته "لحظة احتجاج". من هنا ظهرت مقولة "الأنا والآخر وقضية الصراع" كثلاثة محددات ضرورية لتبلور الفعل الجماعي المحتج.

 

رابط المقالة

مترو الزمالك: الانا و الاخر و قضايا الخلاف

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان