رئيس التحرير: عادل صبري 04:16 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

نائب رئيس الـ50: أتمنى مشاركة الإخوان في الاستفتاء

نائب رئيس الـ50: أتمنى مشاركة الإخوان في الاستفتاء

الحياة السياسية

الدكتورة منى ذو الفقار، نائب رئيس «لجنة الـ50» لتعديل الدستور

نائب رئيس الـ50: أتمنى مشاركة الإخوان في الاستفتاء

عمرو شريف 10 يناير 2014 08:54

قالت الدكتورة منى ذو الفقار، نائب رئيس «لجنة الـ50» لتعديل الدستور: إنها تتمنى أن تشارك جماعة الإخوان في الاستفتاء على الدستور.

وأضافت في حوارها بجريدة «المصري اليوم» في عددها الصادر اليوم الجمعة، "أنصح الإخوان بالمشاركة لأن الدستور لكل المصريين، ولم يتضمن مادة للعزل السياسي لجماعة أو فئة كما حدث في الدستور السابق، ولم يحرم شخصًا من حقوقه السياسية المشروعة".

 

وأشارت إلى أنها كانت تتمنى أن يضم الدستور مادة تنص على حرية ممارسة الشعائر الدينية كما في دستور 71، وأن يوضع القضاء العسكري كمادة انتقالية، وأن تكون المادة الخاصة بالعدالة الانتقالية أكثر تفصيلاً.

 

وعن الدستور السابق قالت: "دستور الإخوان كان عبارة عن «توزيع غنائم» ما بعد كسب الحرب، وكل من حصل على غنيمة سواء من حلفاء الإخوان أو غيرهم تمسك بها، بصرف النظر عن حقوق المواطنين والمصلحة العامة، واسترداد هذه الغنائم حماية للشعب المصري كان الهاجس الحقيقي لكل أعضاء لجنة الخمسين".

 

وتابعت: "إن اللجنة كان لديها «هاجس» صناعة الرئيس «الديكتاتور»، لكن تمت إعادة المناقشة في المواد المتعلقة بصلاحيات الرئيس، وإعادة التوازن، حتى لا يكون الرئيس «أعرج»". حسب تعبيرها.

 

وأوضحت "ذو الفقار" أن «الخمسين» رفضت كثيرًا من الاقتراحات التي قدمتها المؤسسة العسكرية عبر ممثلها باللجنة، ونصوص مواد ومقترحات، من بينها اختصاص القضاء العسكري في الحالات الاستثنائية بمحاكمة المدنيين، حيث أصرّ الممثل العسكري على إقرار المادة المنظمة لهذا الاختصاص كما جاء في دستور «الإخوان» دون تعديل، وقوبل ذلك الأمر بالرفض من قِبل أعضاء الخمسين لأن المادة «فضفاضة»، وتعطي صلاحيات للجيش غير مبررة تمامًا. حسب قولها.

 

اقرأ أيضًا:

ذو الفقار: الدستور يطمئن المستثمرين المصريين والأجانب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان