رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجندي: «بيت النيل» يحل أزمة سد النهضة نهائيًا

الجندي: «بيت النيل» يحل أزمة سد النهضة نهائيًا

الحياة السياسية

مصطفى الجندي، عضو مجلس الشعب السابق

الجندي: «بيت النيل» يحل أزمة سد النهضة نهائيًا

كتب- عمرو شريف: 10 يناير 2014 08:25

قال مصطفى الجندي، عضو مجلس الشعب السابق، ومنسق الدبلوماسية الشعبية لدول حوض النيل، إنه من الممكن حل مشكلة حصة مصر في مياه النيل من خلال إنشاء «بيت النيل»، والذي سيضم مصر وإثيوبيا وأوغندا.

وأضاف في حواره بجريدة «المصري اليوم» في عددها الصادر اليوم الجمعة، إن «بيت النيل» سيضم الدول الثلاث، كأعضاء دائمين لهم حق الفيتو، وجهة دولية، ويتم التناوب على الكرسي الخامس بين بقية دول الحوض، ويتولى «بيت النيل» دراسة وتقييم المشروعات على النهر وفقًا لـ«دستور الوادي» بما يضمن حق الحياة لشعوب دول الحوض.

 

وتابع: "ومن خلاله يمكن البدء في مشروع زراعي عملاق على أرض السودان بعمالة مصرية، ويمكن تدبير تمويله عبر الاتفاق مع دول الخليج على شراء المنتجات مقدمًا لعدة سنوات تضمن تغطية التكاليف كاملة، وبعد ذلك ندرس إقامة المشروعات الأخرى الكفيلة بتوفير المياه والكهرباء لدول الحوض، واتفقنا مع أوغندا وإثيوبيا مبدئيًا على ذلك، ويبقى تحركنا الجاد لتحقيقه".

 

وأوضح أن لمصر الآن في كل دولة من دول الحوض ما يسمى بـ«بيت الري المصري» وهو موجود بموجب الاتفاقية التاريخية لتراقب مصر أثر المشروعات النيلية على حصتها من المياه.

 

 أشار إلى أنه والدبلوماسية الشعبية يسعون لوضع ما يمكن تسميته بـ«دستور الوادي» الذي يتضمن حق كل إنسان على ضفاف النهر في المياه، للشرب والزراعة والكهرباء.

 

وقال الجندي إن كلا النظامين الاشتراكي والرأسمالي قد فشلا في تحقيق أحلام المصريين، وعلينا أن نبتكر نظامنا الذي يناسب ظروفنا، ومن هنا أطرح فكرة جديدة تجمع بين مفهوم القطاع الخاص والقطاع العام، وملخصها أن نضع المستثمر بين خيارين إما أن يدفع ضرائب تصاعدية على أرباحه تصل إلى 70٪ «مثلاً» أو يتنازل عن ثلث مشروعه للدولة مع استمرار إدارته الكاملة للمشروع وسيتم تعويض ذلك من نصيب الدولة في أكثر من 30٪ من أرباح المشروع.

 

اقرأ ايضًا:

الجندي: لن يستطيع أحد التأثير على أمن مصر المائي

"الجندي": خطاب مرسي وراء تصديق إثيوبيا على "عنتيبي"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان