رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مسيرات ليلية تطالب بمقاطعة الاستفتاء على الدستور

مسيرات ليلية تطالب بمقاطعة الاستفتاء على الدستور

الأناضول : 10 يناير 2014 01:07

نظم  مؤيدون  للرئيس المصري المعزول محمد مرسي مسيرات ليلية، يوم الخميس، في عدد من المحافظات؛ رغم برودة الطقس وهطول الأمطار، للمطالبة بمقاطعة الاستفتاء على الدستور المعدل، فيما دعا التحالف الداعم لمرسي إلى مظاهرات لمدة أسبوع بدءا من اليوم الجمعة تحت شعار "إسقاط استفتاء الدم".

 

وبحسب مراسلون للأناضول، ردد المشاركون في تلك المسيرات هتافات منددة بمشروع الدستور المعدل المقرر الاستفتاء عليه الأسبوع المقبل، ومحاكمة مرسي ومؤيدين له، منها "باطل.. باطل.. المحاكمة باطل"، و"يسقط يسقط حكم العسكر"، و"مش هنسيب (لن نترك) الحق.. فاهمين واللا (أم) لأ".

 

كما رفع المشاركون صورا لمرسي وعدد من المحتجزين من أنصاره، إضافة إلى شعار رابعة العدوية وأعلام مصر.

 

وأصدرت ثلاث محاكم مصرية، اليوم الخميس، أحكاما بالسجن على 113 من أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بلغ مجموعها إجمالا أكثر من 328 عامًا، وذلك عقب إدانتهم في تهم مختلفة.

 

ففي محافظة الجيزة، القريبة من العاصمة، نظّم عدد من أنصار مرسي بعض المسيرات والوقفات الاحتجاجية في مناطق مختلفة، حيث خرجت مسيرات عقب صلاة العشاء من بعض المساجد في بعض المناطق منها "ناهيا"، و "صفط اللبن"، و"كرداسة"، و"أوسيم"، و"الكوم الأحمر" للتنديد بما يصفونه بـ"الانقلاب العسكري"، ولإعلان رفضهم ومقاطعته للاستفتاء على الدستور المعدل.

 

وفي محافظة الإسكندرية، شمال، خرجت مسيرة لمؤيدي مرسي بمنطقة سيدي بشر، شرق المدينة، إلا أن قوات من الشرطة اعترضتها وقامت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقها، فيما قام المتظاهرون بالرد برشق الحجارة على قوات الأمن.

 

كما نظم أنصار مرسي مسيرات في مناطق أخرى بالمدينة، منها "البيطاش"، و"برج العرب"، و"الورديان"، و"غيط العنب"، و"السيوف"، ورفعوا خلالها صور مرسي وشارات رابعة العدوية، كما رددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة.

 

وفي محافظة الغربية، دلتا النيل، فضت قوات الأمن مسيرة لمؤيدي مرسي بعد أن تم القبض على 3 من المشاركين فيها، قالت قوات الأمن إنه كان بحوزتهم قنابل مولوتوف (زجاجات حارقة)، فيما نفت مصادر بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي ذلك.

 

وفي محافظة السويس (شمال شرق)، قامت قوات الأمن بتفريق مسيرة لأنصار مرسي، بعد إشعالهم النيران في نقطة إطفاء تابعة لقوات الحماية المدنية (تابعة للشرطة) بميدان الأربعين ، بحسب مصدر أمني.

 

كما نظم أنصار مرسي مسيرات في كل من محافظات القليوبية (شمال القاهرة)، بني سويف والفيوم والمنيا(وسط)، والشرقية (دلتا النيل).

 

من جانبه دعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي، في بيان يوم الخميس، إلى التظاهر على مدار الأسبوع بدءا من اليوم الجمعة تحت شعار "إسقاط استفتاء الدم"، معتبرين أنه قد بدأ بالسقوط في الخارج (خارج مصر) حيث بدأ الاستفتاء على مشروع الدستور أمس الأول الأربعاء، ويستمر حتى الأحد المقبل، فيما سيجرى في الداخل يوم 14 و 15 من الشهر الجاري.

 

والاستفتاء الشعبي على تعديل دستور 2012 المعطل، هو أحد مراحل خارطة الطريق، التي أصدرها منصور في إعلان دستوري يوم 8 يوليو الماضي، عقب الإطاحة بمرسي، يوم 3 من الشهر نفسه، وتنص أيضا على إجراء انتخابات برلمانية، تليها رئاسية، في مدة قدّر مراقبون أنها ستستغرق تسعة شهور من تاريخ إصدار الإعلان.

 

وفي وقت سابق، شهدت عدة جامعات مصرية، احتجاجات طلابية، للتضامن مع طلاب جامعة الأزهر، الذين صدر بحقهم أحكام اليوم، بالحبس سنتين ونصف.

 

وتضمنت مطالبات المشاركين في تلك الفعاليات الطلابية كذلك، التنديد باعتقال طلاب في عدد من الجامعات المصرية، ورفض ممارسات الأمن في الجامعات، كما دعا بعضها لمقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور المصري، الذي بدأ الاستفتاء عليه في الخارج، فيما ينتظر الاستفتاء عليه في الداخل يومي 14، و15 يناير الجاري.

 

ونظمت حركة "طالبات ضد الانقلاب" بشارع مصطفى النحاس، أمام جامعة الأزهر فرع البنات بحي مدينة نصر شرقي القاهرة، مسيرة اليوم للمطالبة بالإفراج عن الطالبات "المعتقلات"، والتنديد بما وصفه بـ "انتهاكات قوات الشرطة تجاه الطالبات في الجامعة"، والتنديد بمحاكمات اليوم لطلاب من الجامعة.

 

فيما قام عدد آخر من طلاب وطالبات الأزهر بتنظيم وقفة أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، شرق القاهرة، للتضامن مع طلاب الأزهر، الذين صدر بحقهم حكم بالسجن اليوم.

 

ومنذ بداية العام الدراسي، في سبتمبر الماضي، تشهد الجامعات المصرية مظاهرات، شهد بعضها اشتباكات بين قوات الأمن وطلاب أدت إلي إلقاء القبض علي العشرات، فضلاً عن مقتل أكثر من طالب وإصابة آخرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان