رئيس التحرير: عادل صبري 07:43 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الخارجية تطلب دعم "الإفتاء" لـ "الاستفتاء"

الخارجية تطلب دعم "الإفتاء" لـ "الاستفتاء"

محمد أبو المجد – مصر العربية: 09 يناير 2014 13:54

في خطوة فسرها البعض بمحاولة تحرك سريع من السلطة الحالية لمواجهة صورتها السيئة في نظر المصريين بالخارج، لا سيما بعد الإقبال الضعيف جدا على استفتاء الدستور أمس، طلب نبيل فهمي – وزير الخارجية – من مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام سرعة تزويد السفارات المصرية بمنشورات "فقهية وعظية" لنشر "الفكر الوسطي" ونبذ الأفكار المتطرفة، متعهدا بأن تقدم الخارجية كافة سبل الدعم لدار الإفتاء لمساعدتها على إنجاز هذا الأمر.

 

بدوره، أكد مفتي الجمهورية - خلال زيارته، اليوم، إلى وزارة الخارجية - أن الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية بما لهما من مكانة في نفوس العالمين يقومان بدور كبير في نشر رسالة الوسطية والتعايش مشدداً أن الدار تضع كافة إمكانياتها العلمية في خدمة الدين والوطن وأشاد المفتي باستعداد الوزارة في الإسهام في تعزيز التعاون الديني وتأهيل الكوادر العلمية للدار.

 

نبيل فهمي شدد خلال لقائه بالمفتي أن "الخارجية" ستعتبر "الإفتاء" أحد أهم مصادر "قوتها الناعمة" للسلطة الحالية في دول العالم.

 

كما تم الاتفاق، خلال الزيارة، علي أن يقوم المركز الإعلامي بدار الإفتاء بتزويد سفارات جمهورية مصر العربية بالتعاون مع وزارة الخارجية بنشرة شهرية باللغة الإنجليزية تضم إجابات وردود لكل ما يهم الجاليات المصرية والعربية والإسلامية بأسلوب علمي وسطي متزن.

 

 ووقع الطرفان بروتوكول تعاون شمل تدريب كوادر دار الإفتاء المصرية على فن المراسم المتعلقة بالأوساط الدولية من الأعراف والقواعد التي تتناول الإجراءات الشكلية والأعراف وآداب السلوك الدبلوماسي وغير ذلك مما يتعلق بهذا المجال، وتثقيفهم في مجال أبعاد السياسة المصرية الخارجية والأصول التي تتبناها في علاقاتها الخارجية مع إمدادهم الدائم بكافة التطورات.

 

 كما يضم بروتوكول التعاون تنظيم برامج زيارات لعلماء دار الإفتاء وأمناء الفتوى وكبار الباحثين بالدار للقيام بمهمة الإفتاء الشرعي ونشر الوعي الديني الوسطي المعتدل النابع من منهج الأزهر الشريف في الخارج ؛ لخدمة الجاليات المصرية هناك؛ حرصًا على إمدادهم بالفهم الصحيح الوسطي المعتدل للدين ودعم الهوية المصرية ومساعدتهم على إيجاد حلول لمشكلات من مدخل ديني متزن.

 

حضر اللقاء السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، والسفير علاء الحديدي "مدير معهد الدراسات الدبلوماسية" والدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية.

 

موضوعات ذات صلة:

تباين في أعداد المشاركين فى الاستفتاء بالخارج

مؤيدو مرسي أمام سفارات السعودية والإمارات والكويت للتنديد بالانقلاب

"تمرد" تحشد أنصارها أمام سفارات مصر بالخارج

"تحالف الشرعية": نتظاهر الأحد أمام السفارات المصرية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان