رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"المغازي": الدستور الجديد أتاح محاسبة رئيس الجمهورية

"المغازي": الدستور الجديد أتاح محاسبة رئيس الجمهورية

البحيرة : محمد عيسوي 09 يناير 2014 01:55

أكد الدكتور محمد المغازي أستاذ القانون الدستوري بجامعة الأزهر ،علي أن مشروع الدستور الجديد أتاح محاسبة رئيس الجمهورية

وهو على كرسي الرئاسة بالإضافة الي انه من حق مجلس النواب سحب الثقة من الرئيس وتلك سابقة غير موجودة في أي دستور في العالم إلا في مشروع الدستور الجديد.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الجماهيرى الذي نظمته حملة مستقبل وطن بالبحيرة لدعم الدستور مساء أمس الأربعاء , بالتعاون مع مجلس مدينة إيتاي البارود , وقصر الثقافة وأضاف المغازي أن هناك مواد في الدستور الجديد لا يمكن تعديلهما وهي المواد الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية , والحقوق والحريات والإنقاص منها.

 

وأكد المغازي أن الإدارة المحلية في الدستور الجديد تعتمد علي اللامركزية , واتاحة فرص كبيرة للشباب والمرأة في التمثيل بالمجالس المحلية وذلك من خلال النزول بسن الترشح لسن 21 عاما , مضيفا أن الدستور الجديد جعل قرارات المجالس المحلية نهائية و من حقهم سحب الثقة من رئيس مجلس القرية والمدينة , والمجلس المحلي للمحافظة من حقه أن يعزل المحافظ.

 

مشيرا الى أن هذا الدستور نقلنا للحل الإداري السليم و يعني الانتقال الي الإدارية اللامركزية الفعلية, وبشأن ميزانيات المحليات تم من خلال الدستور الجديد تخصيص ميزانيات مستقلة.

 

وفي باب الحقوق و الحريات أكد المغازي أن الدستور ثورة حقيقية في مجال حقوق الإنسان التي يمنحها أى دستور من قبل منذ دستور عام 1923.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان