رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

التهديد باقتحام أقسام الشرطة "يربك الداخلية وينحدر بالسلمية"

التهديد باقتحام أقسام الشرطة يربك الداخلية وينحدر بالسلمية

الحياة السياسية

محاصرة قسم الشرطة في الإسكندرية-ارشيف

التهديد باقتحام أقسام الشرطة "يربك الداخلية وينحدر بالسلمية"

أحمد درويش - فتحي المصري 08 يناير 2014 20:50

بات مشهد تهديد المتظاهرين باقتحام أقسام الشرطة، للضغط على السلطات لإطلاق سراح الفتيات اللاتي يعتقلهن الأمن, ظاهرة جديدة طرأت على الشارع، وهو ما رآه خبراء ومسئولون محاولة لإرباك الشرطة، وانحدارًا بالسلمية.

 

وقد تجمع عدد من أهالي الفيوم مساء اليوم الأربعاء أمام قسم شرطة "بندر الفيوم"، تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية، لتحرير فتيات تم اعتقالهن، وهو ما تم الأسبوع الماضي في الإسكندرية، ودفع السلطات للإفراج عن المعتقلات.

 

وقال محمد الزواوي، الباحث بشئون الحركات الإسلامية ومدير وحدة الدراسات السياسية بالمركز العربي للدراسات الإنسانية في تصريحات لـ"مصر العربية"، إن انهيار دولة القانون وسيادة مبدأ "قانون الغاب" في مصر، سيؤدي لمزيد من العنف في الفترة القادمة.

 

وأضاف أن التيارات الإسلامية، وبالأخص منها الإخوان المسلمين، أبعد ما تكون عن انتهاج العنف، لأنها حركة إصلاحية لا ثورية ولا مسلحة، وانتهاج العنف خلال تاريخها الطويل نستطيع حصره في حوادث فردية.

 

وتابع الزواوي، أن التحركات السلمية للتظاهرات في الشارع بدأت في الانحدار نحو استخدام العنف الجزئي، خاصة مع أساليب الشرطة القمعية، والتي مست عددًا من الخطوط الحمراء لدى المجتمع، منها اعتقال النساء والاعتداء عليهن.

 

وأوضح أن التيار الإسلامي سيخسر كثيرًا إذا ما انحدر نحو العنف، لأنه بذلك يعطي مبررًا للحكومة بردعه، وهو ما سيكرر النموذج الجزائري في مصر.  

 

 

تجاوز للخطوط الحمراء

 

ومن جانبه، علق العميد أيمن حلمي، مدير مركز الإعلام بوزارة الداخلية، على دعوات المتظاهرين باقتحام أقسام الشرطة، لتحرير عدد ممن أطلق عليهم "مطلوبون أمنيًا"، إنما هي تجاوز لكل الخطوط الحمراء.

 

وتابع حلمي في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن حماية أمن المواقع الشرطية والمنشآت العامة، واجب وطني، ونبذل أرواحنا فداءً لذلك.

 

وأضاف، أن الوزارة أعطت تعليمات هامة لكل أقسام الشرطة بضرورة التعامل بكل حزم مع التظاهرين الذين يتجهون لاقتحام الأقسام، والتعامل الأمثل معهم حتى لو تطور الأمر لاستخدام النار الحي.

 

اقرأ أيضًا:

 

القبض على 7 متهمين باقتحام أقسام شرطة بالمنيا - مصر العربية

تجديد حبس 9 فى اقتحام وحرق قسم شرطة الوراق - مصر العربية

ضبط 10 متهمين باقتحام أقسام الشرطة بالفيوم - مصر العربية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان