رئيس التحرير: عادل صبري 01:01 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"العليا للانتخابات": "ميكنة" لجان الوافدين إلكترونيًا لمنع التزوير

العليا للانتخابات: ميكنة لجان الوافدين إلكترونيًا لمنع التزوير

الحياة السياسية

استفتاء الدستور بالخارج-ارشيف

"العليا للانتخابات": "ميكنة" لجان الوافدين إلكترونيًا لمنع التزوير

عبدالباسط الرمكى 08 يناير 2014 17:51

قررت اللجنة العليا للانتخابات، ميكنة لجان التصويت على الاستفتاء إلكترونيًا لربطها ببعضها البعض، وذلك لضمان نزاهة التصويت.

 

كما قررت اللجنة في اجتماعها اليوم، إحالة أي ناخب مغترب يضبط بالتصويت مرتين للنيابة العامة، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده بتهمة الشروع في تزوير الاستفتاء، وتطبيق عقوبة الحبس المنصوص عليها في قانون مباشرة الحقوق السياسية.

 

وتهدف اللجنة لاستغلال أجهزة الكشف عن الصوت الدوار، المهداة من المفوضية العليا للانتخابات بكوريا الجنوبية، لتمكينها من تطبيق التعديل التشريعي بتصويت المصريين المغتربين في محافظات مصر، بعيدًا عن محال إقاماتهم المسجلة ببطاقة الرقم القومي، الذي أصدره رئيس الجمهورية الاثنين الماضي.

 

ويقدر عدد الناخبين المغتربين بأكثر من 10 ملايين ناخب، من بين 53 مليونًا و472 ألفًا و139 ناخبًا، إجمالي الأصوات المسموح لها قانونًا بالتصويت في الاستفتاء والانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الأيام المقبلة.

 

فيما تلقت "العليا للانتخابات" كشوفًا بأسماء ضباط وأفراد الجيش والشرطة، الممنوعين من التصويت خلال الاستفتاء على مشروع الدستور من وزارتي الدفاع والداخلية، طبقًا للمادة الأولى من قانون مباشرة الحقوق السياسية.

 

كما تلقت كشوفًا بأسماء الممنوعين من التصويت الذين لم يمض خمس سنوات على حصولهم على الجنسية المصرية، من مصلحة الجوازات والهجرة بوزارة الداخلية.

 

في سياق متصل، يواصل 681 ألفًا و139 ناخبًا بالخارج الإدلاء بأصواتهم في السفارات والقنصليات ومقار البعثات الدبلوماسية في أكثر من 160 دولة حول العالم، على مشروع الدستور الجديد للبلاد.

 

اقرأ أيضًا:

 

مصريون بالخارج: الكثير سيقاطعون التصويت على الاستفتاء - مصر ...

 

500 جنية غرامة الامتناع عن التصويت على استفتاء الدستور - مصر ...

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان