رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نكشف تفاصيل محاكمة الـ"50 ثانية"

نكشف تفاصيل محاكمة الـ50 ثانية

الحياة السياسية

مرسي في المحاكمة

نكشف تفاصيل محاكمة الـ"50 ثانية"

كتب- محمود إبراهيم وأحمد بشارة 08 يناير 2014 11:23

فى الواحدة والنصف فجرا انطلقت سيارة الترحيلات وسط مدرعات الشرطة تحمل قيادات الإخوان من سجن طرة إلى مقر محاكمتهم فى أحداث قصر الاتحادية رغم بدء جلسة محاكمتهم فى الحادية عشرة ولم تستمر أكثر من دقيقة واحدة اعتلت فيها الهيئة منصة المحكمة برئاسة المستشار أحمد صبرى وقررت تأجيلها لجلسة 1 فبراير لإحضار الرئيس المعزول من محبسه بعد أن أبلغتها مديرية أمن القاهرة عن تعذر حضوره اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية.

 

 

قبل هذا بساعات وعلى بوابات الأكاديمية انتشرت تشكيلات الأمن المركزى والكلاب البوليسية وحاملات الجنود والمدرعات لتأمين المحكمة. وقد سمحت القوات لحاملى التصاريح فقط بالمرور من عدة أكمنة تم خلالها التفتيش بمنتهى الدقة عدة مرات.

 

فيما تم منع نجل الرئيس المعزول من الدخول لأنه لا يحمل تصريحا كما قررت قوات الأمن. وقد رضخ لأوامرهم. واكتفى بقوله إنه تم منعه دون سند قانونى. كما حضر سليم العوا رئيس هيئة الدفاع المحتملة عن مرسى. لكنه لم يتمكن من الدخول إلى القاعة رغم حصوله على تصريح من محكمة استئناف القاهرة وقد ترددت أنباء عن أن العوا رفض الدخول بدون سيارته أسوة بما كان يفعله فريد الديب محامى الرئيس المخلوع حسنى مبارك.

 

وقد تجمع العشرات من أنصار الرئيس المعزول حيث كانت هناك نداءات بالتجمع اليوم أمام المحكمة. وقد قاموا برفع شارات رابعة مما أدى لحدوث مشادات بينهم وبين أنصار السيسى بعد أن قاموا بحرق صورة المعزول. مما جعل رجال الأمن يتدخلون ويلقون القبض على 8 من الإخوان.

 

وسط كل هذا ظل قفص الاتهام خاليا حتى لا تعطى فرصة للمتهمين بالتحدث مع الإعلام كما حدث فى الجلسة السابقة وسط تكهنات حول حضور مرسى الجلسة من عدمه إلى أن أكدت قوات الأمن المتواجدة بالقاعة عدم حضوره لكن السؤال المحير ما سر تلك الطائرة التى حلقت فى الصباح فوق الأكاديمية ثم حلقت مبتعدة بعد قرار التأجيل، خاصة أنه قد أعلن عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة وأحد المتهمين فى القضية فور دخوله قفص الاتهام وحيدا ليعلن عن رفضه وبقية المتهمين حضور الجلسة ودخول القفص مؤكدا على ثبات موقفهم من أن المحاكمة غير قانونية وغير دستورية. وأكد أن ما يحدث معهم انتقام سياسى.

 

كما أشار إلى حضورهم منذ منتصف الليل إلى مقر المحاكمة ووضعهم تحت الإقامة الجبرية. وأوضح أن موقفهم لن يتغير مؤمنين بأنه نفس موقف الرئيس الشرعى للبلاد حتى هذه اللحظة "على حد قوله ". مما أثار حفيظة أحد المدعين بالحق المدنى وصرخ قائلا "كيف يتم السماح له بدخول القاعة وإلقاء خطبة كهذه. مشيرا إلى أن ما يحدث يعد إهانة للمحكمة".

 

 

وسط كل هذا شهدت قاعة المحكمة حالة من الترقب والتوتر مما جعل الحضور يعتقدون أن مرسى قد حضر بالفعل ويرفض دخول القفص.

 

على جانب آخر وبعد هدوء القاعة صرح سيد حامد المحامى المنتدب من نقابة المحامين للدفاع عن الرئيس أن هذه القضية أتفه من دعوى صحة توقيع "وأنه إذا لم يعلن مرسى عن دفاع بجلسة اليوم فسيتولى هو الدفاع عنه".

 

وأخيرا تم دخول المتهمين الذين قاموا برفع شارة رابعة دونما أى هتافات وفور قرار القاضى بالتأجيل علا صوت البلتاجى ليؤكد صحة إضرابه عن الطعام منذ 20 يوما ويشير لعلم النيابة بالواقعة دون تحقيق.

 

فى حين صرح محمد الدماطى محامى الرئيس المعزول بأن قرار التأجيل قرار صائب رغم اعتقاده بأن الرئيس قد أجبر على عدم الحضور ساخرا من سبب تأجيل المحاكمة ومشيرا إلى أن الجلسة القادمة فى 28 يناير وهى أولى جلسات محاكمة المعزول فى قضية وادى النطرون لن يحضر بسبب الطقس غير الصحى.

 

كما أشار إلى توتر القاضى الذى بدا منفعلا وهو يتلو قرار التأجيل حينما قاطعه أحد المحامين معترضا على قراره مما جعله يفقد هدوءه قائلا له: "اسكت ياد" قائلا إن القاضى إذا غضب فقد صلاحيته.

اقرأ أيضًا:

مصر تحاكم أول رئيس مدني منتخب

رحلة "مرسي" من القرية للقصر.. فيلم قصير

قانوني بارز:مرسي سيمثل تحت دستور جديد

"الاتحادية".. قصرٌ حكمه مرسي وقضية يُحاكم فيها

بالأسماء.. قتلى "الاتحادية" 11 ومرسى يحاكم على "الحسيني" فقط

أسر ضحايا الاتحادية: نرفض محاكمة الرئيس الشرعي

هآرتس: محاكمة مرسي.. الانقلاب يرتدي عباءة القضاء

مرسي يسجل هدفا في مرمى السيسي

مبارك ومرسي.. الأول: أنا موجود والثاني: أنا الريس

الباعة الجائلون: بيع صور مرسي والسيسي "أكل عيش"

العفو الدولية: محاكمة مرسي "اختبار" للسلطة

تايمز: محاكمة مرسي اختبار لقادة الجيش

"مرسي".. من القصر إلى العزل والقهر

ألقاب مرسي.. "احتياطي" و"منتخَب" و"مختطَف"

هؤلاء ضحايا لعنة الرئاسة

محطات زمنية في حياة "مرسي" من العدوة إلى طرة

أ ب: مقاضاة مرسي.. هل تتحول إلى محاكمة للانقلاب؟

قراءة فى مانشيتات محاكمة مرسي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان