رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المعارضة تنتفض يوم محاكمة مرسي.. والأمن: سنرد بقوة

المعارضة تنتفض يوم محاكمة مرسي.. والأمن: سنرد بقوة

الحياة السياسية

مظاهرات ضد الانقلاب-ارشيف

المعارضة تنتفض يوم محاكمة مرسي.. والأمن: سنرد بقوة

محمد سيد وعلاء جمعة 07 يناير 2014 19:01

"7 الصبح" تعتصم أمام دار القضاء.. و"18" تحاصر الدستورية.. و"أزهريون ضد الانقلاب" تنسق مع "دعم الشرعية".. و"14 أغسطس" تتوجه للتحرير

 

 تستعد الحركات المعارضة لسلطة ما بعض 3 يوليو، للخروج في مظاهرات حاشدة، غداً 8 يناير، ثاني محاكمة للدكتور محمد مرسي، محذرة قوات الشرطة من الاعتداء على المتظاهرين بعد زيادة حدة المصادمات.

 

وفي هذا قال عبدالرحمن الهاشمي، مؤسس حركة "أزهريون ضد الانقلاب"، إنهم ينسقون مع التحالف الوطني لدعم الشرعية، للخروج بمظاهرات كبيرة في كل مكان في مصر، ومن مساجد مختلفة في هذا اليوم.

 

وأوضح لـ"مصر العربية"، أنهم سيكون هناك تطور في الاسلوب السلمي، فالبلطجي الذي سيعتدي على المتظاهرين سيلقى ردًا قاسيًا، وكذلك سيارات الشرطة التي سوف تستخدم في فض أي مظاهره ستتحطم، موضحاً أنهم سيرفعون شعار "العين بالعين والبادي أظلم".

 

من جانب آخر، قال علي إبراهيم، مؤسس حركة "شباب 18"، إن الحركة أطلقت يوم رد الجميل لمرسي يوم محاكمته الأولى، وقامت بحصار المحكمة الدستورية، وأغلقت بسببها محكمة النقض، موضحاً أنهم سوف يكررون هذا السيناريو في اليوم الثاني لمحاكمة مرسي.

 

وبين إبراهيم أن تحركات الحركة ستكون انفرادية وسيكون هناك تحول كبير في استراتيجية الحركة وتحركاتها في الأيام المقبلة.

 

وفي سياق متصل، قال مصطفى عبدالمنعم، عضو مؤسس حركة "14 أغسطس"، إنهم ينتظرون إعلان التحالف الوطني عن تحركاته ليقوموا بتحركات مخالفة عنها، حتى لا تتشابه كل التحركات.

 

وأضاف عبدالمنعم، أنهم ربما يتوجهون لمقر وزارة الدفاع أو ميدان التحرير.

 

من جانب آخر، دعت حركة "7 الصبح"،  للاحتشاد والاعتصام المفتوح غدًا من الـ7 صباحًا، أمام كل من دار القضاء العالي ومسجد السلام بالقاهرة.

 

كما طالبت الحركة، المصريين فى الخارج، في نفس اليوم بالاحتشاد والاعتصام داخل القنصليات المصرية في البلاد التي يقيمون بها، من أجل الاحتجاج على ما وصفوه بالانقلاب ورفض الدستور الناجم عنه.

 

على صعيد آخر، طالب إيهاب الغباشي، منسق عام "مصابي ثورة 25 يناير وأسر الشهداء"، بأن يلقى الدكتور محمد مرسي محاكمة عادلة، وأن تتوفر ضمانات لهذه المحاكمة العادلة يراها الجميع.

 

كما طالب بأن يلقى مرسي نفس معاملة مبارك التي وصفها بالمنزهة، فهو في الأول والآخر أول رئيس منتخب لمصر، ويجب أن يلقى معاملة كريمة.

 

من جهته، قال مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، إن قوات الأمن المكلفة بتأمين محاكمة الرئيس المعزول و14 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"موقعة الاتحادية"، ستتعامل مع مثيري الشغب من أنصار الرئيس المعزول بالقوة وفقًا للقانون.

 

وأضاف المصدر في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن قوات الأمن تقوم بتأمين المحاكمة غدًا من الخارج، مدعمة بتشكيلات الأمن المركزي والمجموعات القتالية، لمواجهة أنصار الرئيس المعزول في حالة تعديهم على المواطنين، كما حدث في الجلسة الأولى.

 

وأكد اللواء عصام سعد، نائب مدير الإدارة العامة للمباحث الجنائية، في تصريح لـ"مصر العربية"، أن المديرية بدأت بالفعل في تنفيذ خطة وزارة الداخلية لتأمين محاكمة المعزول، والتي تختلف عن الخطة التي تم تأمين الجلسة السابقة بها، بما يضمن تحقيق الأمان الكامل وسلامة سير المحاكمة.

 

اقرأ أيضًا:

 

مصر تحاكم أول رئيس مدني منتخب

رحلة "مرسي" من القرية للقصر.. فيلم قصير

قانوني بارز:مرسي سيمثل تحت دستور جديد

"الاتحادية".. قصرٌ حكمه مرسي وقضية يُحاكم فيها

بالأسماء.. قتلى "الاتحادية" 11 ومرسى يحاكم على "الحسيني" فقط

أسر ضحايا الاتحادية: نرفض محاكمة الرئيس الشرعي

هآرتس: محاكمة مرسي.. الانقلاب يرتدي عباءة القضاء

مرسي يسجل هدفا في مرمى السيسي

مبارك ومرسي.. الأول: أنا موجود والثاني: أنا الريس

الباعة الجائلون: بيع صور مرسي والسيسي "أكل عيش"

العفو الدولية: محاكمة مرسي "اختبار" للسلطة

تايمز: محاكمة مرسي اختبار لقادة الجيش

"مرسي".. من القصر إلى العزل والقهر

ألقاب مرسي.. "احتياطي" و"منتخَب" و"مختطَف"

هؤلاء ضحايا لعنة الرئاسة

محطات زمنية في حياة "مرسي" من العدوة إلى طرة

أ ب: مقاضاة مرسي.. هل تتحول إلى محاكمة للانقلاب؟

قراءة فى مانشيتات محاكمة مرسي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان