رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خبير: قرار تصويت الناخبين بأقرب لجنة.. خاطئ

خبير: قرار تصويت الناخبين بأقرب لجنة.. خاطئ

الحياة السياسية

عدلى منصور

خبير: قرار تصويت الناخبين بأقرب لجنة.. خاطئ

محمد فتوح 07 يناير 2014 15:37

قال أسامة كامل، الخبير فى شؤون الانتخابات، بأن قرار الرئيس المؤقت عدلى منصور بإدخال تعديلات على قانون مباشرة الحقوق السياسية، جاء فى توقيت خاطئ.

 

وأوضح كامل لـ"مصر العربية" أن القرار صدر للتسهيل على المواطنين، بدلا من انتقالهم لمحافظات بعيدة، مشيرا إلى وجود محاذير على إصدار هذا التعديل قبل عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر لها يوما 14 و15 من الشهر الجارى.

 

وأضاف أن من بين المحاذير دلالة التوقيت التى ربما تحجم من إمكانية التعامل الفنى معها التعديل بما يسمح بسير عملية الاستفتاء بشكل صحيح.

 

وبخصوص الحبر الفسفورى المستخدم خلال الاستفتاء، قال: "لا ندرى إن كان الحبر المستخدم يطابق المواصفات العالمية أم لا، خاصة مع عدم اختباره من قبل".

 

وقال كامل إن ما أصدره منصور من تعديل على قانون مباشرة الحقوق السياسية لم يكن بدعة، مشيرا إلى أنه أجرى الاستفتاء فى عهد الرئيس المخلوع بهذه الطريقة، وبالمثل تم خلال فترة حكم المجلس العسكرى عقب ثورة يناير.

 

وأشار الخبير فى شؤون الانتخابات إلى أن المصريين ليس لديهم ثقافة صحيحة لاستخدام الحبر الفسفورى، موضحا أنه لابد من غمس الأصبع داخل زجاجة الحبر وليس غطائها، متابعا: "كما أنه لا يسمح للناخب بمسح أصبعه فور الإدلاء بصوته".

 

وأوضح أن هناك مشكلة فنية كبيرة، تتمثل فى عدم معرفة أعداد الناخبين فى كل لجنة فرعية بناء على القرار الأخير، لأنه ليس هناك تحكم فى أعداد الناخبين الذين يدلون بأصواتهم فى كل لجنة، متابعا أن كل تلك المشكلات سيتم رصد نتائجها السلبية خلال إجراء عملية الاستفتاء من خلال الجهات الرقابية.

 

وكان منصور أصدر أمس الاثنين، مرسوما بقانون لتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية يسمح للمواطنين المقيمين خارج محافظاتهم بالتصويت فى أقرب لجنة إليهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان