رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فرنسا تفض اعتصاما بمقر القنصلية المصرية في باريس

فرنسا تفض اعتصاما بمقر القنصلية المصرية في باريس

الحياة السياسية

اعتصام المصريين بالسفارة الفرنسية

فرنسا تفض اعتصاما بمقر القنصلية المصرية في باريس

الأناضول 06 يناير 2014 18:03

قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم الاثنين، إن "الشرطة الفرنسية فضت اعتصام مصريين بمقر القنصلية المصرية بباريس للتشويش علي استعدادات القنصلية للاستفتاء علي الدستور".

 

وأضافت الوزارة في بيان اليوم، أن "تدخل الشرطة الفرنسية جاء بناء علي طلب من القنصلية المصرية، بعدما رفض المعتصمون الخروج طواعية من مقر القنصلية وتسببوا في إعاقة سير العمل داخل القنصلية وتقديم الخدمات القنصلية لأبناء الجالية المصرية بفرنسا".

 

وبحسب بيان الوزارة فإن "عددا من المصريين اعتصموا داخل القنصلية وقاموا بتعطيل العمل داخل القنصلية، وأن العمل بالقنصلية قد عاد لطبيعته".

 

وكان "التحالف الوطني لدعم الشرعية ومعارضة الانقلاب" المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، دعا في وقت سابق إلى مقاطعة الاستفتاء على التعديل الدستوري المرتقب، مؤكدا تمسكه بما وصفه بـ"الدستور الشرعي"، في إشارة إلى دستور 2012 الذي أقره المصريون في استفتاء عام، وتم تعطيله عقب الإطاحة بمرسي في 3 يوليو الماضي.

 

كما دعا التحالف المؤيد لمرسي في الخارج إلي استخدام وسائل لتفعيل قرار مقاطعة الاستفتاء منها الاعتصام أمام السفارات المصرية، بحسب رضا فهمي القيادي في التحالف في تصريح سابق للأناضول.

 

والاستفتاء الشعبي على تعديل دستور 2012 المعطل، هو أحد مراحل خارطة الطريق، التي أصدرها الرئيس  المؤقت عدلي منصور في إعلان دستوري يوم 8 يوليوالماضي، عقب الإطاحة بمرسي، وتنص أيضا على إجراء انتخابات برلمانية، تليها رئاسية، في مدة قدّر مراقبون أنها ستستغرق تسعة شهور من تاريخ إصدار الإعلان.

 

من جانبها، قالت اللجنة العليا للانتخابات في وقت سابق اليوم إنها "لن تسمح برفع أي شعار سياسي أو ارتداء زي سياسي في محيط لجان الاستفتاء بالخارج"، كما أنها "مُصرة علي إجراء استفتاء يحترمه العالم بإجراءات تخلو من أي عوار، فالاستفتاء أول خطوة في بداية خارطة الطريق".

 

وفي مؤتمر صحفي للجنة، في وقت سابق اليوم، شرق القاهرة، قال هشام مختار، المتحدث باسم اللجنة، إن تصويت المصريين في الخارج يمتد لأول مرة عبر 5 أيام في الفترة من 8 إلي 12 يناير الحالي حتي يتمكن أكبر عدد من المشاركة في هذا الاستحقاق، مع اشتراط الحضور الشخصي للتصويت.

 

وتشهد مصر حالة من التجاذبات بين الدعوى لمقاطعة والمشاركة في الاستفتاء علي الدستور، حيث أعلن التحالف المؤيد لمرسي مقاطعة الاستفتاء، وسط مطالبات من التيار المدني الداعم للسلطات المصرية الحالية بالتصويت بنعم.

 

اقرأ أيضا:

 

فيديو.. شاهدة عيان من باريس: الشرطة داست على حقوق الإنسان

فيديو.. الشرطة الفرنسية تخرج بالقوة معتصمين مصريين من القنصلية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان