رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"مفوضي الدولة": لا يجوز الطعن على تعيين وعزل الوزراء أمام الإداري

"مفوضي الدولة": لا يجوز الطعن على تعيين وعزل الوزراء أمام الإداري

عماد أبو العينين 06 يناير 2014 14:23

أكدت هيئة مفوضي الدولة في تقرير أصدرته اليوم أن تعيين الوزراء وعزلهم من منصبهم ضمن أعمال السيادة التي لا يجوز الطعن عليها أمام محكمة القضاء الإداري .

 

جاء ذلك في دعوى أقامها عصام خليل، المرشح السابق بانتخابات مجلس الشعب، وطالب فيها ببطلان وإلغاء قرار تعيين "عمر" نجل الرئيس السابق محمد مرسي، بالشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، وعزل وزير الطيران المدني السابق من منصبه لأنه خالف نصوصًا واضحة لا تقبل شكًا وحاول محاباة رئيس الجمهورية وقتئذ .

 

قالت هيئة المفوضين في تقريرها الذي أعده المستشار إسلام توفيق الشحات، إن موضوع الدعوى لا يعد نزاعا إداريا لعدم تعلقه بقرار إداري صادر عن جهة إدارية إنما يتعلق بمسألة التعيينات بالوظائف التابعة للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

 

وأضافت أن القابضة "شركة ذات شخصية اعتبارية مستقلة ومن وتعتبر من أشخاص القانون الخاص ويسرى عليها أحكام كل من قانون شركات قطاع الأعمال العام الصادر بالقانون رقم 203 لسنة 1991 ولائحته التنفيذية وقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981 وقانون سوق المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992".

 

وتابعت "كما يسري على العاملين بهذه الشركات أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم 137 لسنة 1981، وذلك فيما لم يرد بشأنه نص خاص فى اللوائح التى يضعها مجلس إدارة كل شركة علي النحو السالف بيانة في الاسباب وبالتالى فإن هذه المنازعات تخرج من اختصاص محاكم مجلس الدولة وتدخل فى اختصاص محاكم القضاء العادى".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان