رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

البنك المركزي يعلن كشوف المتحفظ على أموالهم من الإخوان

البنك المركزي يعلن كشوف المتحفظ على أموالهم من الإخوان

06 يناير 2014 13:50

أوضح الخطاب الصادر عن قطاع الرقابة والإشراف التابع للبنك المركزي المصري، أنه تم التحفظ على الأموال السائلة والمنقولة والعقارية لـ 572 اسمًا من 24 محافظة، استنادًا إلى الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة، والذي انتهى إلى "حظر أنشطة تنظيم الإخوان المسلمين ، وجماعة الإخوان المسلمين المنبثقة عنه، وجمعية الإخوان المسلمين، وأي مؤسسة منها أو تابعة لها"، بحسب نص الخطاب.

 

ووجه الخطاب إلى رؤساء مجالس البنوك، طالبهم فيها باتخاذ اللازم نحو منعهم من التصرف في كافة حسابتهم المصرفية أو الودائع أو الخزائن المسجلة بأسمائهم في البنوك، عدا الأجور والمرتبات والمعاشات والنفقات المقررة بأحكام قضائية.

 

والأموال السائلة والمنقولة، تتمثل في النقود، والمجوهرات والمعادن النفيسة، والسندات والأسهم، والحصص في الشركات، وعوائد الملكية الفكرية.

 

وتضم كشوف الأسماء الواقعة في 31 صفحة، الرئيس المعزول محمد مرسي، والمرشد العام للإخوان محمد بديع، ونوابه الأربعة خيرت الشاطر ورشاد البيومي ومحمود عزت وجمعة أمين، بالإضافة إلى 11 من أعضاء مكتب الإرشاد.

 

ويتضمن الكشف أيضًا كل أعضاء مجلس شورى الجماعة وعددهم 120 شخصًا، بالإضافة إلى رئيس حزب الحرية والعدالة محمد سعد الكتاتني، ونائبه عصام العريان.

 

وقالت أسرة جمال حشمت، عضو مجلس شورى الإخوان، وأحد المتحفظ على أموالهم، في بيان لها وصل وكالة الأناضول، أن "ما حدث لا قيمة له لأنه يصدر من سلطة باطلة ولن يرهبهم، ولن يثنيهم عن مواصلة طريق الكفاح ضد حكم العسكر ومقاومة واسقاط الانقلاب".

وأوضحوا أن "ما يدفعونه من تجميد أموال أو تحفظ على ممتلكات لهو ثمن بخس من أجل الحرية والحق والشرعية ولا يساوي شيء بجانب من دفع حياته لهذا".

 

وشمل كشف الأسماء 5 مسئولين في الرئاسة السابقة هم: محمد رفاعة الطهطاوي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، وباكينام الشرقاوي مساعد مرسي للشئون السياسية، وعصام الحداد مساعد مرسي لشئون المصريين بالخارج، وأيمن هدهد مستشار مرسي الأمني، ومحيي حامد عضو الفريق الاستشاري لمرسي.

 

كما تضمن 5 وزراء سابقين هم : محمد علي بشر، وأسامة ياسين، وباسم عودة، وصلاح عبد المقصود، ويحيي حامد، بالإضافة إلى 9 محافظين هم: سعد الحسيني، وحسام أبو بكر، وأحمد البيلي، أحمد شعراوي، وعادل عبد المنعم، وجابر عبد السلام، ويحيي كشك، ومصطفى كامل.

 

كما ضمت الكشوف اسم نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) موسى أبو مرزوق.

 

وتضمنت الكشوف اسمين لشخصين توفيا قبل صدور القرار، هما: محمد المتولي محمود هاشم من محافظة الدقهلية الذي توفي منذ 3 شهور، وإيمان طه بسيوني من محافظة دمياط  منذ نحو عام، حيث تم التحفظ على أموال الورثة، بحسب القرار.

 

وضم الكشف أيضا من خارج جماعة الإخوان، أبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط، ونائبه عصام سلطان، ومحمد كمال حافظ، أمين حزب الوسط بسوهاج.

 

ويبلغ عدد المنتمين لجماعة الإخوان مليون عضو في مصر، بحسب تصريح لهاني الديب، القيادي في الجماعة عبر قناة "الجزيرة مباشر مصر" القطرية، وهو ما أكده مصدر في الجماعة لوكالة الأناضول بقوله: "نقترب من مليون شخص بدرجة تنظيمية تعرف في الجماعة بعامل ومنتظم، بجانب أعداد لم تحصر بعد في درجة المنتسب والمؤيد والمحب"، بينما قال المرشد العام للجماعة محمد بديع في التلفزيون المصري يوم 29 مايو 2011 إن العدد يفوق بكثير رقم 750 ألفا، في تعقيبه على تقديرات سابقة لصحيفة الأهرام .

 

وأعلنت الحكومة المصرية الأربعاء قبل الماضي، جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية" وحظرت جميع أنشطتها، بعد اتهامها بتنفيذ التفجير الذي استهدف مبنى مديرية أمن محافظة الدقهلية.

 

اقرا ايضا:

تجميد أموال 11 من قيادات الإخوان بكفر الشيخ

مصادر: تجميد أموال 61 قياديًا إخوانيًا بالإسماعيلية والمنوفية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان