رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"القوى العاملة": قانون عمل جديد يحقق العدالة الاجتماعية

"القوى العاملة": قانون عمل جديد يحقق العدالة الاجتماعية

سهام شريف 06 يناير 2014 09:20

قالت اللجنة التشريعية بوزارة القوى العاملة إن الانتهاء من المسودة الأولى لقانون العمل الجديد جاء ليكون معبرا عن مطلب العدالة الاجتماعية.

وأوضحت اللجنة، في بيان لها، أن قانون العمل الجديد يشمل 265 مادة من أجل تحقيق التوازن بين العمال ورجال الأعمال، مشيرة إلى أن من أبرز القضايا المطروحة في القانون المنازعات الفردية والجماعية والسلامة والصحة المهنية والمساواة بين الرجل والمرأة في العمل والأجور وتعريف العامل والاستثمار وعمالة الأطفال.

واضافت "وفي هذا الإطار تدعو اللجنة التشريعية بوزارة القوى العاملة ومؤسسة البيت العربي لحقوق الإنسان كافة ممثلي العمال بالاتحادات العامة والمستقلة بضرورة المشاركة في الحوار المجتمعي حول قانون العمل الجديد".

ومن جانبه قال المستشار كمال عثمان، الأمين العام للجنة التشريعية، إن اللجنة لم يصلها حتى الآن أي مشاركات من جانب الاتحادات المختلفة للعمال سواء كان الاتحاد العام لعمال مصر أو الاتحادات المستقلة، مشيرا إلى أن اللجنة ومؤسسة البيت العربي دعت في شهر ديسمبر الماضي إلى الجلسة الأولى لمناقشة مسودة  الاولى لقانون العمل الجديد مع خبراء قانونيين ودستوريين وقيادات عمالية، ووأنه تم إرسالها إلى جميع المنظمات العمالية لإبداء الرأي فيها وتقديم الملاحظات عليها قبيل الشروع في الحوار المجتمعي.

وأوضح عثمان أنه كان من المقرر أن تتلقى اللجنة التعديلات في موعد غايته نهاية ديسمبر، لافتا إلى أن ذلك لم يحدث.

في سياق متصل، أضاف مجدي عبد الفتاح المدير التنفيذي لمؤسسة البيت العربي لحقوق الإنسان، ان هناك أهمية بالغة للحوار المجتمعي بين أطراف العمل الثلاثة المتمثلة في الدولة والعمال ورجال الأعمال من أجل خلق بيئة عمل جيدة تحمي حقوق العمال وتشجع على الاستثمار.

واوضح عبد الفتاح أن دعوة الحوار المجتمعي موجهة إلى جميع الأطراف للمشاركة بجدية لمناقشة القانون والمشاركة في التعديلات المطروحة عليه من أجل الوصول إلى قانون يحمي حقوق الجميع ومعبر وملتزم بالمواثيق والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها مصر.

 

وشدد عبد الفتاح على أنه يجب أن تهتم المنظمات العمالية بالمشاركة في الحوار، مشيرا إلى أن الدعوة وجهت لجميع التنظيمات العمالية والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بالقضايا العمالية والمرأة والطفل والمعاقين ولكن للأسف الشديد لم تصل حتى الان تعليقات المنظمات العمالية حول القانون.

 

اقرأ أيضا

"القوى العاملة" تستضيف عمرو موسى غدًا للتعريف بالدستور

وزير القوى العاملة: نظام الإخوان لم يختلف عن مبارك

النقابات المستقلة بالغربية: "القوى العاملة" تدفع للإضراب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان