رئيس التحرير: عادل صبري 03:37 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نائب رئيس الدستورية: حذفنا "219" للحفاظ على مدنية مصر

نائب رئيس الدستورية: حذفنا "219" للحفاظ على مدنية مصر

آدم عبودي 05 يناير 2014 13:21

قال المستشار محمد عبد العزيز الشناوي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا وعضو لجنة العشرة، إن مسودة الدستور تعد بمثابة دستور جديد، موضحا أنهم قاموا بحذف المادة 219 ومرجعية هيئة كبار العلماء من أجل المحافظة على مدنية الدولة ووحدة البناء الدستوري.

 

وأوضح الشناوي – في كلمته بندوة "التعديلات الدستورية .. الحقوق والحريات" التي نظمتها الهيئة العامة للاستعلامات بمقرها ظهر اليوم – أنه أرفق بمضبطة لجنة الخمسين 99 حكما للمحكمة الدستورية حول الشريعة الإسلامية، ومنها وجوب التزام المشرع بالأحكام قطعية الثبوت وقطعية الدلالة، والتي تشمل القرآن الكريم والأحاديث الموثقة.

 

وأضاف أن حزب النور أراد أن يحذف كلمة "قطعية الثبوت" لجعل الأمر مطاطا وهو ما رفضه أعضاء اللجنة تمام، وكان ذلك في ظل نقاش مطول حول تلك القضية.

وحول الانتقادات بالإطالة في بعض المواد، قال الشناوي إن هذا قد يختلف مع القواعد العالمية لكتابة مواد الدستور، متابعا: "ولكن نحن في ظروف استثنائية، ونريد أن نصيغ دستورا للمواطن المصري وليس للنخبة المثقفة، ولابد أن يشعر المواطن المصري بأن الدستور تم كتابته من أجله."

وأشار إلى أن لجنة الخمسين حرصت على أن ترفع ما لحق الهيئات القضائية في الدستور السابق من ظلم وترصد، ومنها المحكمة الدستورية العليا واستهدافها بتقليل عددها.

وكشف نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا عن مشادة حدثت بينه وبين أحد أعضاء لجنة الخمسين وانفعاله عليه، بعد أن قال إن قرارات المحكمة مسيسة، مضيفا: "وقلت له إن فرض الرقابة السابقة على بعض القوانين قيد على المحكمة الدستورية ممارسة عملها."

 

اقرأ أيضا

"النور" يواصل جولاته لدعم الدستور بالمحافظات

سياسيون: الدستور الجديد يعبِّر عن كافة القوى

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان